سرايا - قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن القيادة الوسطى (سنتكوم) حاولت الأربعاء الماضي إعادة تثبيت الرصيف العائم على شاطئ غزة لكنها لم تفلح لأسباب تقنية.

وأوضح البنتاغون أن معدات الرصيف أعيدت إلى أسدود بعد إخفاق الجيش الأميركي في إعادة تثبيتها لمشاكل تتعلق بالطقس.

وكشفت وزارة الدفاع الأميركية أنها لم تحدد تاريخا لإعادة تثبيت الرصيف العائم على شاطئ غزة، مشيرة إلى أنها اتخذت جميع الإجراءات الممكنة لضمان زيادة تدفق المساعدات إلى القطاع.



وأشار البنتاغون إلى أن مئات الآلاف ما زالوا يواجهون "مستويات طارئة" من انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء غزة.

وكانت واشنطن أعلنت اليوم الجمعة عزمها إزالة الرصيف العائم قبالة سواحل قطاع غزة بشكل نهائي.

وجاء ذلك على لسان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، في مؤتمر صحفي، أوضح فيه أنه ستتم إزالة الرصيف بالكامل لأنه لم تعد هناك حاجة إليه لتوصيل المساعدات إلى القطاع.

وأكد أن القرار النهائي بهذا الخصوص ستعلنه القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، مضيفا "ومع ذلك، أتوقع أننا سنوقف عمليات الرصيف تمامًا في وقت قصير".

وبحسب تعبيره، فإن "المشكلة في غزة لم تعد تكمن في إدخال المساعدات، بل في ضمان وصولها إلى الناس بأمان".

وتابع "ما يشغلنا الآن ليس إيصال المساعدات إلى غزة من الخارج، بل توزيعها داخليا، ما أثر على تفكيرنا بشأن المدة المتبقية للرصيف".

جدير بالذكر أن الرصيف تعرض لأضرار بسبب رياح وأمواج عاتية ضربته في 25 مايو/أيار الماضي بعد أكثر من أسبوع بقليل من بدء تشغيله، لتتم إزالته لإجراء بعض الإصلاحات.

وفي 7 يونيو/حزيران الماضي، تم إعادة تركيبه واستخدامه لنحو أسبوع ثم إزالته مرة أخرى بسبب سوء الأحوال الجوية في 14 يونيو/حزيران.

وبعد أيام تمت إعادة تركيبه، لكن الأمواج العاتية أجبرت القوات الأميركية على إزالته للمرة الثالثة في 28 يونيو/حزيران لتتم إعادة تركيبه مجددا الأربعاء الماضي.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي، خلّفت أكثر من 126 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الرصیف العائم

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يكشف خطته لبناء الإنسان وإعادة ترميم منظومة القيم

كشف الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، عن خطة الوزارة في بناء الإنسان المصري، وإعادة بناء وترميم منظومة القيم، موضحا أنه على مدى سنوات مضت كان لديه مجال بحثي واسع ممتد من سنة 2012 حتى الآن لدراسة شخصية الإنسان المصري، وبدأ في هذا الإطار قراءة واسعة في كل ما استطاع الوصول إليه في الكتابات التي تدرس وتتعمق في فهم شخصية الإنسان المصري.

كتب حول شخصية الإنسان المصري 

وقال «الزهري» في فيديو نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن الدراسات والكتب التي اهتمت بشخصية الإنسان المصري والتي اطلع عليها تمثلت في كتاب الدكتور جلال أمين بعنوان «ماذا حدث للمصريين في الخمسين عام الأخيرة»، وكتاب للدكتورة عزة عزت بعنوان «سر التحولات في الشخصية المصرية» وكتاب للدكتور أحمد عكاشة في تشريح الشخصية المصرية، وكتاب الدكتور ميلاد حنا بعنوان «الأعمدة السبع للشخصية المصرية»، وموسوعة شخصية مصر لجمال حمدان.

وأكد الدكتور أسامة الأزهري، أنه انطلق من هذه الكتابات والدراسات إلى رصد الواقع المصري ولاحظ هناك عددا من الإشكاليات التي لا بد من مواجتها مثل وجود فكرة الإلحاد وقصية الإدمان والانتحار والتنمر والتحرش وارتفاع معدلات الطلاق والزيادة السكانية الزائدة عن الإمكانيات ومشكلة الثقة التي تحتاج إلى إعادة صياغة عقد اجتماعي جديد. 

خطة عمل الوزارة 

وأوضح وزير الأوقاف، أنه انطلاقا من هذا يتم العمل على أن يكون الإنسان المصري كما كان منذ آلاف السنين متدين التدين الذي يصنع الحضارة وإنسان قوي شغوف بالعمل والعمران وواسع الأفق ويستوعب العالم ويقدم الخير للإنسانية: «ما بين رصد التحديات التي نريد العمل على موجهتها وأعمدة ومرتكزات نريد إعادة تثبيتها ليعود الإنسان كما كان صانعا للحضارة وهذا نسمة إعادة بناء الإنسان والمواجهة الجريئة لكل مظاهر الخطر».

وأكد أن الوزارة ستنطلق بكامل طاقتها وأبناءها وخطبائها وعلمائها لتكون كل المساجد المنتشرة واحة ومنبر ومنارة تنير الوجدان المصري وتحصن الإنسان المصري وتعيد ترميم وبناء وتشيد منظومة القيم.

 

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي يكشف خفايا البنتاغون وحصله على أكثر من 200 سلاح نووي في عام 2023
  • مسؤول أمريكي: البنتاغون حصل على أكثر من 200 سلاح نووي في عام 2023
  • خبير عسكري إسرائيلي: إسرائيل مطالبة بالمناورة لضمان استمرار الدعم الأميركي
  • مقاتلات ومدمرات أميركية تنطلق إلى الشرق الأوسط
  • مقاتلات وسفن حربية.. البنتاغون يكشف تفاصيل تعزيزاته في الشرق الأوسط
  • واشنطن تلغي "الصفقة" مع العقل المدبر لهجمات سبتمبر
  • الجيش الأميركي يرسل أسراب مقاتلات وسفن إلى الشرق الأوسط
  • البنتاغون يكشف أسباب قصف جرف الصخر
  • البنتاغون يطلع إسرائيل على تغييرات بالقوات الأميركية في الشرق الأوسط
  • وزير الأوقاف يكشف خطته لبناء الإنسان وإعادة ترميم منظومة القيم