نفى مصدر مصري رفيع المستوى، اليوم الجمعة 12 تموز 2024 وجود ترتيبات أمنية بين مصر وإسرائيل بشأن الحدود مع قطاع غزة .

وقال المصدر لقناة القاهرة الإخبارية: "لا صحة لما يتم تداوله حول وجود ترتيبات أمنية مصرية إسرائيلية بشأن الحدود مع قطاع غزة"، دون تفاصيل أكثر.

وفي وقت سابق، أفادت تقارير صحفية غربية بأن "مفاوضين إسرائيليين ومصريين يجرون محادثات بشأن نظام مراقبة إلكتروني على الحدود بين قطاع غزة ومصر قد يتيح سحب القوات الإسرائيلية من المنطقة إذا تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار".

ومؤخرا، تحدثت إسرائيل عن مزاعم لوجود تهريب أسلحة عبر الحدود مع مصر لحركة " حماس "، وهو ما نفته القاهرة أكثر من مرة مؤكدة أنها "أكاذيب".

وسيطرت إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة في 7 مايو/ أيار الماضي وأغلفت المعبر ودمرته بالكامل، فيما رفضت مصر لأكثر من مرة التعامل مع تل أبيب بشأنه رفضا لـ"شرعنة احتلاله".

كما أعلنت إسرائيل في 29 مايو أنها سيطرت بشكل كامل على "الشريط الحدودي الفاصل بين مصر وقطاع غزة"، المعروف باسم "محور فيلادلفيا".

والأربعاء، أفاد إعلام عبري بأن اجتماعا رباعيا عقد في الدوحة، بمشاركة رئيس "الموساد" الإسرائيلي دافيد برنياع، ورئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل ، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وكان رئيس الشاباك، اختتم الثلاثاء، مباحثات ثلاثية إسرائيلية أمريكية ومصرية بالقاهرة حول صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار على قطاع غزة، قبل انعقاد الاجتماع الرباعي في الدوحة، الأربعاء.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

لبنان .. إجراءات حكوميّة تحسباً لاندلاع حرب شاملة مع العدو الإسرائيلي

سرايا - باشرت الجهات الحكوميّة في لبنان تحركاتها واجراءاتها على أكثر من مستوى، تحسّباً لاحتمال إندلاع حرب شاملة بين المقاومة في لبنان و العدو الإسرائيلي، عقب عمليتيّ الإغتيال التي استهدفتا القيادي في حزب الله، فؤاد شكر، ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنيّة.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم السبت، أنها "وزّعت في الساعات الـ48 الأخيرة، أطنان من المستلزمات الطبية والأدوية والمعدات على 37 مستشفى حكوميّاً وخاصّاً، إضافة إلى عدد من أجهزة الإسعاف والطوارئ في كل من الجنوب والنبطية وبعلبك الهرمل والبقاع والعاصمة بيروت والضاحية الجنوبية، لمواجهة آثار أيّ عدوان إسرائيلي محتمل".

وأشارت الصحّة اللبنانية، في بيان تلقّته "قدس برس" إلى أن "دفعات من المستلزمات والأدوية والمعدات كانت قد وُزّعت في المرحلة السابقة على مراكز استشفائية وإسعافية، وستتواصل عمليات التوزيع في المرحلة المقبلة لشمول أكبر عدد ممكن من المراكز الصحية ودعمها، لتقديم الخدمات الطارئة والعلاجية المطلوبة في حال تطلّب الوضع ذلك".

كما أعلنت السويد، اليوم السبت، أنها ستغلق سفارتها في بيروت وسط مخاوف من تصاعد الحرب في قطاع غزة إلى صراع على مستوى المنطقة، بعدما دعت مواطنيها إلى مغادرة لبنان.

فيما كشفت تقارير إعلامية أمريكية، أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أصدر أوامر بإرسال طائرات وسفن حربية محملة بصواريخ، إلى الشرق الأوسط ردا على التهديدات من إيران وحلفائها في غزة ولبنان واليمن بمهاجمة "إسرائيل".

ووفقا لما نشرته صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية، اليوم السبت، فإن القرار الأمريكي يشمل إرسال سرب إضافي من مقاتلات "إف - 22" التابعة للقوات الجوية، وعددًا غير محدد من الطرادات والمدمرات البحرية الإضافية القادرة على اعتراض الصواريخ الباليستية، وإذا لزم الأمر، المزيد من أنظمة الدفاع الصاروخي الباليستي الأرضية، بحسب الصحيفة.

وكشفت الصحيفة أيضا أن أوستن أصدر توجيهاته لحاملة الطائرات "أبراهام لينكولن"، الموجودة الآن في شرق المحيط الهادئ، لتحل محل حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" في الأسبوعين المقبلين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع قوله إن "بعض السفن الموجودة بالفعل في غرب البحر الأبيض المتوسط ستتحرك شرقا، أقرب إلى ساحل إسرائيل لتوفير المزيد من الأمن".

وتعرض رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، الأربعاء الماضي، إلى عملية اغتيال في طهران، بينما كان هناك لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، فيما أعلنت "تل أبيب" يوم الثلاثاء، أنها تمكنت من اغتيال المسؤول الكبير في "حزب الله" اللبناني، فؤاد شكر، في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين "حزب الله" اللبناني، بالتعاون مع "كتائب القسام - لبنان" الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، و"قوات الفجر" الجناح العسكري لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان (الإخوان المسلمين)، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ردا على عدوان الأخير على قطاع غزة.


وبالتزامن مع ذلك، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.


مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية ترسل 250 قاذفة صواريخ إلى حدود جارتها الجنوبية.. تصعيد جديد
  • التوتر يتصاعد.. كوريا الشمالية تنقل 250 قاذفة صواريخ إلى حدود الكوريتين
  • التربية والتعليم تنفي تأجيل انطلاق الدراسة
  • أطباء بلا حدود: أطفال مخيم زمزم معرضون لخطر الموت والحكومة السودانية تنفي
  • "القسام" تفجر عين نفق بقوة إسرائيلية وتقنص جنديا غرب رفح
  • لبنان .. إجراءات حكوميّة تحسباً لاندلاع حرب شاملة مع العدو الإسرائيلي
  • أمريكا تسعى لاتفاقية مع السعودية لا تقف عند حدود الأمن.. هل تتحملها الرياض؟
  • حلقة نقاشية لـ«تريندز»: العلاقات الأميركية- الخليجية استراتيجية ممتدة
  • عضو بمجلس كركوك يتحدث عن انفراجة بشأن انتخاب المحافظ ورئيس المجلس ضمن التوقيتات
  • ترتيبات عسكرية ”سرية” في طهران بمشاركة الحوثيين للرد على إسرائيل