كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، على أهمية مراقبة مستويات كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية، مشيرًا إلى أن أي خلل في هذه المكونات يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

خلال برنامجه "رب زدني علماً"، أوضح الدكتور موافي أن نقص كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية يمكن أن يكون ناجمًا عن عدة أسباب، منها تناول بعض الأدوية مثل أدوية المفاصل والمضادات الحيوية.

كما سلط الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه الصفائح الدموية في منع النزيف، حيث تعمل على إغلاق الجرح وتكوين الجلطة.

وأشار إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الصفائح الدموية يكونون أكثر عرضة للنزيف، وأكد على أهمية إجراء فحوصات الدم بانتظام للكشف المبكر عن أي خلل في مستويات كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية، وقد يكون إجراء بذل نخاع العظام ضروريًا في بعض الحالات لتحديد سبب المشكلة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أحمد شوبير شهد سعيد هدير عبدالرازق الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان حسام موافي الصفائح الدموية

إقرأ أيضاً:

أطعمة تساعد على تجنب الإغماء

يمكن أن يساعد تناول بعض الأطعمة في منع أو تقليل الإغماء الذي يكون غالبًا نتيجة لانخفاض نسبة السكر في الدم أو فقر الدم أو مرض منيير. ينصح مركز جامعة ماريلاند الطبي بتناول أطعمة معينة لتحقيق استقرار أفضل في هذه الحالات الصحية.

يوصى بتناول البروتين لدوره الهام في استقرار نسبة السكر في الدم، مما يمنع الإغماء الناتج عن تخطي الوجبات أو قلة الأكل. تشمل مصادر البروتين الجيدة الدواجن البيضاء منزوعة الجلد، والأسماك، والبقول، والبيض، ومنتجات الألبان.

تُعتبر الحبوب الكاملة مفيدة لمن يعانون من فقر الدم بسبب احتوائها على الحديد وفيتامينات "ب"، ما يجعلها ضرورية للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد والذين يكونون أكثر عرضة للإغماء والتعب. يمكن أيضًا لعصير الفاكهة أو الفاكهة المجففة أو الصودا أن تساعد في استعادة توازن السكر في الدم في حالات انخفاضه الحاد.

لمرضى منيير، يُنصح بتجنب الملح والكافيين والكحول لتقليل الأعراض المرتبطة بهذا المرض مثل رنين الأذن، والغثيان، وفقدان التوازن أو الصداع. يمكن لتقليل هذه العناصر من النظام الغذائي أن يساعد في تجاوز هذه الأعراض وتقليل حالات الإغماء المرتبطة بها.






مقالات مشابهة

  • كيف يكون النبض في حالة الدم الكثيف؟
  • أطعمة تساعد على تجنب الإغماء
  • حسام المندوه يوجه الشكر لروابط القلعة البيضاء في الخليج
  • الطماطم والزيوت النباتية من أفضل الأطعمة لخفض نسبة الكوليسترول
  • ما الذي يمكن أن تخبرك به ساقيك عن صحتك؟
  • "ربنا هيجيب حق كل مسيحي زعل".. تعليق قوي من حسام موافي بعد الصور المسيئة في أولمبياد باريس (فيديو)
  • حسام موافي يوجه نصائح مهمة لـ مرضى السكري (فيديو)
  • حسام موافي منتقدًا حفل افتتاح أولمبياد باريس: ناس معندهاش أخلاق
  • حسام موافي يفجر مفاجأة حول مرض السكري
  • حسام موافي: الكفار كان عندهم أخلاق عندما رفضوا اقتحام منزل الرسول ليقتلوه