تدلي محكمة العدل الدولية الأسبوع المقبل بوجهة نظرها بشأن التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967، وهي قضية قدمت فيها حوالى 52 دولة مذكراتها.

وأي رأي تصدره أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة لن يكون ملزما، ولكنه يأتي وسط ضغوط قانونية دولية متزايدة على إسرائيل بشأن الحرب في قطاع غزة التي اندلعت بعد هجوم غير مسبوق نفذته حماس في جنوب إسرائيل.

وقالت المحكمة الجمعة "ستعقد جلسة عامة في قصر السلام في لاهاي (في 19 يوليو)... وسيتلو خلالها القاضي نواف سلام... الرأي الاستشاري".

وعقدت المحكمة جلسات استماع استمرت أسبوعا في فبراير الماضي، قدمت خلالها 52 دولة آراءها بشأن الاحتلال الإسرائيلي بعد طلب من الأمم المتحدة.

في 31 ديسمبر 2022، طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية إصدار "رأي استشاري" غير ملزم بشأن "التبعات القانونية الناشئة من سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".

وكانت الولايات المتحدة شددت على وجوب عدم إلزام إسرائيل قانونا بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة بدون أن تحصل على ضمانات أمنية.

وحذر المتحدثون من أن استمرار الاحتلال لفترة طويلة يشكل "خطرا شديدا" على الاستقرار في الشرق الأوسط وخارجه.

ولم تشارك إسرائيل في جلسات الاستماع، لكنها قدمت نصا بتاريخ 24 يوليو 2023 حضت فيه المحكمة على رفض إصدار رأي بشأن القضية.

وفي يونيو 1967، خاضت إسرائيل حربا مع جيرانها العرب استمرت ستة أيام، واحتلت خلالها الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية ومرتفعات الجولان السورية وقطاع غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية.

واستعادت القاهرة في ما بعد سيناء بموجب اتفاق سلام أبرمته مع إسرائيل في العام 1979.

وهذه القضية منفصلة عن قضية أخرى رفعتها بريتوريا إلى محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب أفعال إبادة جماعية في هجومها على غزة.

وقضت محكمة العدل الدولية في القضية المذكورة في 26 يناير بأن على إسرائيل أن تفعل كل ما في وسعها لمنع الإبادة الجماعية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، بدون أن تصل إلى حد الأمر بوقف إطلاق النار.

كذلك، دعت إلى الإفراج "غير المشروط" عن الرهائن الذين احتجزتهم حماس خلال هجوم السابع من أكتوبر.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

سنجر: نشر أمريكا لحاملات الطائرات يشير لحماية إسرائيل في صراعها مع إيران

اعتبر الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية بقطاع أخبار الشركة المتحدة، أن نشر أمريكا لحاملات الطائرات إظهار لإمكانية تدخلها لحماية إسرائيل، وعدم تعرض أمنها للتهديد المباشر من إيران، لأنها ستكون حربًا إقليمية.

الحوثيون يعلنون استهداف حاملة الطائرات الأمريكية "آيزنهاور" في البحر الأحمر هيئة دعم حقوق الشعب الفلسطيني: إسرائيل تريد توريط الولايات المتحدة في صراع إقليمي أوسع

وأضاف "سنجر" خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن والإدارة الديمقراطية شكرت الرئيس السيسي ومصر على تصرفها بحكمة في حل الأزمات، ويجب على الإدارة الأمريكية الضغط على رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لعدم اشتعال الموقف في المنطقة، حيث يسعى لفتح جبهات ضد إيران وأخرى مع الحوثيين وحزب الله.

وأوضح خبير السياسات الدولية بقطاع أخبار الشركة المتحدة، أن هناك تواصلا مصريا سعوديا إماراتيا أردنيا دائما للتشاور حول أوضاع المنطقة، وهذا التواصل والتشاور مركزه القاهرة التي بدورها تعمل على نقل وجهات النظر وتطورات الأوضاع وخطورتها إلى الدول الكبرى والاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • العدل تكشف عن أرقام مثيرة للإفراج عن النزلاء في العراق خلال تموز
  • التبعات القانونية لاغتيال هنية
  • الدفاع المدني بغزة يخسر 60% من معداته ويشكو سلوك الأمم المتحدة
  • باحث: التهديدات الإيرانية للاحتلال الإسرائيلي لن تخرج عن كونها حرب كلامية
  • حزب الله يعلن استهداف مبنى للاحتلال ‏بالأسلحة الصاروخية
  • رئيس أساقفة كانتربري يطالب باحترام رأي العدل الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي
  • رئيس أساقفة كانتربري يطالب باحترام رأي العدل الدولية حول إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية
  • سنجر: نشر أمريكا لحاملات الطائرات يشير لحماية إسرائيل في صراعها مع إيران
  • بحضور مساعد وزير العدل ورئيس مجلس الشيوخ.. الجامعة البريطانية تنظم أكبر مسابقة محكمة صورية
  • «سنجر»: أمريكا تدعم وتحمي دولة الاحتلال الإسرائيلي في صراعها مع إيران