من المقرر أن تدلي محكمة العدل الدولية الأسبوع المقبل بوجهة نظرها بشأن التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967، وهي قضية قدمت فيها حوالي 52 دولة مذكراتها.

ولن يكون أي رأي تصدره أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة ملزما، إلا أنه يأتي وسط ضغوط قانونية دولية متزايدة على دولة كيان الاحتلال الإسرائيلي بشأن الحرب في قطاع غزة، التي اندلعت منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.



وقالت المحكمة الجمعة "ستعقد جلسة عامة في قصر السلام في لاهاي في 19 تموز/ يوليو، وسيتلو خلالها القاضي نواف سلام الرأي الاستشاري".


وعقدت المحكمة جلسات استماع استمرت أسبوعا في شباط، فبراير الماضي، قدمت خلالها 52 دولة آراءها بشأن الاحتلال الإسرائيلي بعد طلب من الأمم المتحدة.

في 31 كانون الأول/ديسمبر 2022، طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية إصدار "رأي استشاري" غير ملزم بشأن "التبعات القانونية الناشئة من سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس".

وكانت الولايات المتحدة شددت على وجوب عدم إلزام "إسرائيل" قانونا بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة بدون أن تحصل على ضمانات أمنية.

وحذر المتحدثون من أن استمرار الاحتلال لفترة طويلة يشكل "خطرا شديدا" على الاستقرار في الشرق الأوسط وخارجه.

ولم تشارك "إسرائيل" في جلسات الاستماع، لكنها قدمت نصًا بتاريخ 24 تموز/ يوليو 2023 حضت فيه المحكمة على رفض إصدار رأي بشأن القضية.

وفي حزيران/ يونيو 1967، خاضت "إسرائيل" حربا مع جيرانها العرب استمرّت ستة أيام، واحتلت خلالها الضفة الغربية بما فيها القدس ومرتفعات الجولان السورية وقطاع غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية.


وقضت محكمة العدل الدولية في القضية المذكورة في 26 يناير/ كانون الثاني بأنّ على "إسرائيل" أن تفعل كلّ ما في وسعها لمنع الإبادة الجماعية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، بدون أن تصل إلى حدّ الأمر بوقف إطلاق النار.

كذلك، دعت إلى الإفراج "غير المشروط" عن الرهائن الذين احتجزتهم حماس خلال هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإسرائيلي الاحتلال الضفة إسرائيل الاحتلال الضفة المحكمة العدل الدولية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني بغزة يخسر 60% من معداته ويشكو سلوك الأمم المتحدة

كشف جهاز الدفاع المدني في غزة عن أن أكثر من 60% من معداته ومركباته أصبحت خارج الخدمة بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع. وقال إن هناك تقصيرا من منظمات الأمم المتحدة في هذا المضمار.

وقال الجهاز في بيان "أكثر من 60% من معداتنا ومركباتنا خرجت عن الخدمة بسبب عدم توفر قطع الغيار، والاستهدافات الإسرائيلية".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2صور أقمار صناعية تكشف توسعات في معتقل "سدي تيمان" الإسرائيليlist 2 of 2تنكيل وضرب مبرّح.. 9900 أسير فلسطيني بسجون إسرائيل حالياend of list

وأضاف "نعاني من انعدام توفر الوقود الخاص بمركبات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف التي تعمل".

وتابع "هناك شكوك حول سلوك منظمات الأمم المتحدة التي ترفض تزويدنا بالوقود اللازم للقيام بمهامنا في إنقاذ الأرواح وتنفيذ الاستجابة العاجلة، مما يعطل خدماتنا رغم عقد العديد من المشاورات واللقاءات مع المنظمات الدولية التي وعدت بالاستجابة وتوفير المطلوب، ولكن دون جدوى".

وحمّل الدفاع المدني الفلسطيني المؤسساتِ الدولية والإنسانية "المسئولية الكاملة عن عدم قدرتنا على إنقاذ الأرواح والقيام بمهامنا الإنسانية".

وسبق أن حذرت مديرية الدفاع المدني ومنظمات أممية ودولية من خطورة الأوضاع داخل القطاع الفلسطيني المحاصر، في ظل العجز عن الوصول إلى ضحايا القصف الإسرائيلي تحت الأنقاض، بسبب كثافة النيران والنقص الحاد في المعدات اللازمة ونقص الوقود.

وبدعم أميركي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

مقالات مشابهة

  • العدل تكشف عن أرقام مثيرة للإفراج عن النزلاء في العراق خلال تموز
  • التبعات القانونية لاغتيال هنية
  • الدفاع المدني بغزة يخسر 60% من معداته ويشكو سلوك الأمم المتحدة
  • باحث: التهديدات الإيرانية للاحتلال الإسرائيلي لن تخرج عن كونها حرب كلامية
  • المشدد 10 سنوات للمتهم بالاتجار في المواد المخدرة
  • حزب الله يعلن استهداف مبنى للاحتلال ‏بالأسلحة الصاروخية
  • رئيس أساقفة كانتربري يطالب باحترام رأي العدل الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي
  • رئيس أساقفة كانتربري يطالب باحترام رأي العدل الدولية حول إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية
  • بحضور مساعد وزير العدل ورئيس مجلس الشيوخ.. الجامعة البريطانية تنظم أكبر مسابقة محكمة صورية
  • «سنجر»: أمريكا تدعم وتحمي دولة الاحتلال الإسرائيلي في صراعها مع إيران