يطارد المنتخبان الإسباني والإنجليزي لقبا كبيرا غاب عن خزائنهما لسنوات كثيرة عندما يتواجهان بعد غد الأحد 14 يوليو/تموز الجاري في الملعب الأولمبي في برلين في نهائي النسخة الـ17 من كأس أوروبا لكرة القدم.

ولم يحقق المنتخب الإنجليزي أي لقب منذ 58 عاما، في حين لم تصعد إسبانيا على منصة التتويج منذ 12 عاما.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2حقائق وأرقام قياسية في نهائيات بطولة أمم أوروباlist 2 of 2إسبانيا ضد إنجلترا.

. حاسوب خارق يتوقع الفائز في نهائي يورو 2024end of list

وتوجت إنجلترا بلقب وحيد وهو كأس العالم 1966، في حين كان آخر لقب للإسبان هو بطولة أمم أوروبا عام 2012، لذلك سيكون يوم الأحد موعدا مهما للمنتخبين لإنهاء فترة جفاء طويلة.

وسيكون هذا ثاني ظهور لإنجلترا على التوالي في نهائي البطولة الأوروبية بعد أن فازت عليها إيطاليا بركلات الترجيح في النهائي السابق في ملعب ويمبلي اللندني الشهير قبل 3 أعوام، لكنه سيكون الظهور الأول للفريق الإنجليزي في بطولة كبرى خارج الأراضي البريطانية.

نهائي يورو 2024 يجمع بين إسبانيا وإنجلترا (الجزيرة)

وقال كين -الذي لم يحرز أي لقب بعد في مسيرته- لقناة "إيه تي في" إن "هناك مباراة واحدة متبقية لصناعة التاريخ، لقد كان مشوارا صعبا، ولكن هناك مباراة واحدة متبقية، 90 دقيقة، 120 دقيقة، ركلات الترجيح، مهما كلف الأمر سنكون هناك، أنا أتطلع لذلك".

وعلى الجانب الآخر، تأمل إسبانيا يوم الأحد العودة إلى منصات التتويج بعد غياب استمر 12 عاما، وأيضا الانفراد بالرقم القياسي في عدد ألقاب كأس أوروبا الذي تتشاركه حاليا مع ألمانيا.

وسبق لإسبانيا الفوز ببطولة أوروبا 3 مرات (1964، 2008 و2012)، كما سبق لها الفوز بكأس العالم 2010، وتوجت بدوري الأمم الأوروبية العام الماضي.

منتخبات حرمت من فرحة التتويج لسنوات

وإلى جانب إسبانيا وإنجلترا حرمت منتخبات لسنوات كثيرة من فرحة التتويج الدولي والقاري مثل الاتحاد السوفياتي سابقا (روسيا حاليا) التي لم ترفع أي لقب منذ فوزها بكأس أمم أوروبا عام 1960 بفرنسا.

وفي ما يلي قائمة المنتخبات وسنوات البقاء دون تتويج: الاتحاد السوفياتي سابقا (روسيا حاليا) (64 عاما): غياب عن منصات التتويج منذ يورو عام 1960. إنجلترا، (58 عاما): لم تفز بأي لقب منذ كأس العالم 1966. التشيك، (48 عاما): لم ترفع لقبا منذ يورو 1976. هولندا، (36 عاما): لم تتوج بأي لقب منذ يورو 1988. الدانمارك، (32 عاما): لم تتوج منذ يورو 1992. اليونان، (20 عاما): لم تتوج منذ يورو 2004. إسبانيا، (12 عاما): لم تتوج منذ يورو 2012. ألمانيا، (10 سنوات): لم تتوج منذ يورو 1996. البرتغال، (8 سنوات): لم تتوج منذ يورو 2016. فرنسا، (6 سنوات): لم تتوج منذ مونديال 2018. إيطاليا، (3 سنوات): لم تتوج منذ يورو 2020.

Three years ago today ????????????#EURO2024 pic.twitter.com/P3BaehlD8c

— UEFA EURO 2024 (@EURO2024) July 11, 2024

 

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی نهائی لقب منذ

إقرأ أيضاً:

يد مصر يصعد لملاقاة إسبانيا في ربع نهائي الأولمبياد

تابعت مصر نتائجها الرائعة في مسابقة كرة اليد في دورة الألعاب الأولمبية في باريس عندما حققت فوزها الثالث في دور المجموعات وكان على حساب الأرجنتين 34-27 في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وانتزعت مصر، رابعة النسخة الأخيرة ومونديال 2001 في فرنسا بالذات، المركز الثاني في المجموعة، بعدما رفعت رصيدها إلى سبع نقاط بفارق نقطة أمام النروج التي خسرت قمة المجموعة أمام الدنمارك المتصدرة ووصيفة النسخة الأخيرة وبطلة 2016 في ريو دي جانيرو، بنتيجة 25-32.

وهو الفوز الثالث للفراعنة الذين كانوا ضامنين تأهلهم إلى ربع النهائي منذ الجمعة، بعد الأول على المجر 35-32، والثاني على النرويج 26-25، مقابل تعادل مع فرنسا حاملة اللقب 26-26 وخسارة أمام الدنمارك 27-30.

وضربت مصر موعدا في ربع النهائي غدا الأربعاء مع إسبانيا ثالثة المجموعة الأولى وآخر المتأهلين إلى ربع النهائي بتغلبها على كرواتيا 32-31.

وشهدت مباراة مصر والأرجنتين ندية كبيرة بين المنتخبين خصوصاً في الشوط الأول الذي حسمته الأرجنتين بفارق هدف واحد 15-14، لكن أبطال القارة السمراء ضربوا بقوة في الثاني وكسبوه بفارق ثماني نقاط (20-12).

وفرض التعادل نفسه في بداية المباراة حتى 5-5، قبل أن تسجل الأرجنتين أربعة أهداف متتالية وتتقدم 9-5. قلصت مصر الفارق إلى هدف قبل أربع دقائق من نهايته 13-14، ثم أدركت التعادل 14-14 بفضل هدف لعمر الوكيل اثر تمريرة من أحمد هشام، لكن الأرجنتين سجلت هدفا في الثانية الأخيرة بواسطة بابلو سيمونيه وحسمته في صالحها 15-14.

وقلبت مصر تأخرها مطلع الشوط الثاني وتقدمت 19-16 بتسجيلها أربعة أهداف متتالية. ووسعت الفارق إلى ثمانية أهداف 33-25 بتسجيلها ستة أهداف متتالية قبل أن تنهي المباراة بفارق سبعة أهداف (34-27).

وكان سيف الدرع وعلي زين افضل مسجلين في صفوف مصر برصيد 6 أهداف لكل منها، وأضاف كل من أكرم يسري واحمد هشام خمسة أهداف، فيما برز فيديريكو بيسارو في صفوف الأرجنتين التي منيت بخسارته الخامسة في خمس مباريات، بتسجيله ستة أهداف.

وقال زين بعد الفوز: بلغنا ربع النهائي في طوكيو وهذه المرة الثانية توالياً، لذا نحن سعداء. كي تحقق شيئاً هاماً عليك التغلّب على الفرق الكبيرة. مجموعتنا كانت صعبة ورغم ذلك تأهلنا.

وعما يجب أن يقوم المنتخب المصري لإحراز أول ميدالية، وأضاف: نحتاج للقيام بأفضل ما حققناه في طوكيو (حلّ رابعاً). اللعب بانضباط، 100%، هو أبرز نقاط قوّتنا.

وأردف: إذا شاهدتم مصر تلاحظون عدم اللعب بأنانية. نحن فريق واحد وهذه قوّتنا.

وحجزت فرنسا حاملة اللقب بطاقتها إلى ربع النهائي بفوزها على المجر 24-20.

وكانت فرنسا بحاجة إلى التعادل فقط للحاق بركب المتأهلين وحجز البطاقة الأخيرة عن المجموعة الثانية، لكنها حققت الفوز الثاني لها تواليا بعد خسارتين وتعادل.

وأنهت فرنسا دور المجموعات في المركز الرابع برصيد خمس نقاط، فيما خرجت المجر خالية الوفاض بعدما تجمد رصيدها عند نقطتين في المركز الخامس قبل الأخير.

وتلتقي فرنسا في نصف النهائي مع ألمانيا التي حسمت صدارة المجموعة الأولى بفوزها على مطاردتها المباشرة سلوفينيا 36-29.

وعززت ألمانيا التي حققت الفوز الرابع، صدارتها برصيد ثماني نقاط بفارق نقطتين أمام سلوفينيا التي خسرت المباراة الثانية مقابل ثلاثة انتصارات متتالية.

ولحقت السويد بألمانيا وسلوفينيا إلى ربع النهائي بفوزها الثالث أيضا عندما تغلبت على اليابان 40-27.

وفي نصف النهائي، تلعب سلوفينيا مع النرويج، و السويد مع الدنمارك.

مقالات مشابهة

  • يد مصر يصعد لملاقاة إسبانيا في ربع نهائي الأولمبياد
  • الخلود يتوصل لحل نهائي مع بشكتاش للتعاقد مع جاكسون موليكا
  • أولمبياد باريس 2024| الجزائرية كايليا نمور تتوج بالذهبية الأولى للعرب
  • الإسبان يتحسرون على تضييع موهبة أخوماش
  • بسبب خلافات بينهما.. السجن 3 سنوات للمتهمين بالشروع فى قتل 3 أشخاص بالشرقية
  • تفكيك شبكة لتهريب المهاجرين نحو إسبانيا
  • المنتخب المغربي يواجه إسبانيا في نصف نهائي الأولمبياد
  • إسبانيا تقصي اليابان وتضرب موعدًا مع المغرب بنصف نهائي الأولمبياد
  • إسبانيا تضرب موعداً مع المغرب
  • رسمياً .. إسبانيا تواجه المغرب في نصف نهائي أولمبياد باريس