انخفضت أسعار الذهب، الاثنين، بعدما تصريحات من عضوة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، ميشيل بومان، إلى احتمال وجود حاجة لرفع أسعار الفائدة مرات أخرى للسيطرة على التضخم.

وقالت بومان إنها أيدت الزيادة الأخيرة في أسعار الفائدة لأن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية.

ورغم أن الذهب يعتبر أداة تحوط من التضخم، يزيد رفع أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازته.

وسينصب التركيز هذا الأسبوع على بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، المقرر صدورها يوم الخميس، والتي قد تعطي ملمحا عن موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي من السياسية النقدية.

تحركات الأسعار

وبحلول الساعة 15:41 بتوقيت غرينيتش، هبط الذهب في التعاملات الفورية 0.48 بالمئة إلى 1,933.49 دولار للأونصة، كما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.40 بالمئة إلى 1,968.15 دولار للأونصة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في التعاملات الفورية 1.2 بالمئة إلى 23.32 دولار للأونصة، كما تراجع البلاتين 0.4 بالمئة إلى 918.37 دولار للأونصة.

وهبط البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 1247.81 دولار للأونصة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التضخم الذهب أسعار الفائدة أسعار المستهلكين الولايات المتحدة الفضة الذهب بيع الذهب سوق الذهب سعر الذهب قيمة الذهب هبوط الذهب أسعار الذهب اسعار الذهب أخبار الذهب أسعار الذهب التضخم الذهب أسعار الفائدة أسعار المستهلكين الولايات المتحدة الفضة ذهب

إقرأ أيضاً:

«جولد بيليون»: أسواق الذهب تترقب قرارات «الاحتياطي الفيدرالي»

شهد سعر أونصة الذهب العالمي تراجعًا طفيفًا خلال تداولات اليوم الثلاثاء، ليستمر التذبذب والتحركات العرضية، في ظل انتظار أسواق الذهب لعامل خارجي يدفع السعر إلى الخروج من هذه المنطقة، واليوم ينصب تركيز الأسواق على حديث رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول.

انخفض سعر أونصة الذهب اليوم بشكل طفيف بنسبة 0.1% ليسجل أدنى مستوى عند 2323 دولارًا للأونصة، وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2331 دولارًا للأونصة، ليتداول حالياً عند المستوى 2330 دولارًا للأونصة، وفق تحليل جولد بيليون.

يأتي هذا بعد أن ارتفع سعر الذهب يوم أمس بنسبة 0.2% ليسجل أعلى مستوى عند 2338 دولارًا للأونصة، لتظل تداولات الذهب بهذا محصورة بين مستويات 2320 – 2340 دولارًا للأونصة.

من جهة أخرى، تلقى الدولار دعما من ارتفاع عوائد السندات الأمريكية، مما يجعل الذهب أقل جاذبية حيث ارتفع مؤشر الدولار اليوم بنسبة 0.2% ليقترب من أعلى مستوياته في شهرين التي سجلها خلال الأسبوع الماضي.

احتياج الذهب لدافع لرفع أسعاره

ويحتاج سوق الذهب إلى عامل خارجي قوي ليدفع السعر خارج نطاق التذبذب الحالي، وإذا رأينا هذا الأسبوع انخفاض واضح في بيانات الوظائف الأمريكية سيعمل هذا على زيادة التوقعات أن البنك الفيدرالي سيلجأ إلى خفض أسعار الفائدة أكثر من مرة هذا العام وبالتالي يزيد من فرص ارتفاع أسعار الذهب.

يشار إلى خفض الفائدة الأمريكية يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لدى الذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

ومن المقرر أنَّ يتحدث رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول في مؤتمر البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، ولكن من غير المرجح أن يقدم رئيس الاحتياطي الفيدرالي أي إشارات جديدة بشأن أسعار الفائدة.

ومن المتوقع أنَّ يقوم جيروم باول بتكرار تمسكه بالمزيد من البيانات الاقتصادية قبل تغيير السياسة النقدية للبنك الفيدرالي والبدء في خفض أسعار الفائدة، وأن يشير أن التراجع الأخير في معدلات التضخم لا يكفي للحصول على الثقة الكافية لخفض الفائدة.

ومن المقرر أن يصدر محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي لشهر يونيو يوم الأربعاء، وذلك بعد أن تسبب الاجتماع الأخير للفيدرالي في تقليل فرص خفض أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة خاصة بعد توقعات أعضاء البنك الفيدرالي بأن البنك سيقوم بخفض واحد فقط لأسعار الفائدة هذا العام.

هذا ومن المقرر صدور بيانات تقرير الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة عن الولايات المتحدة، ومن المقرر أن تقدم المزيد من الإشارات إلى تباطؤ سوق العمل الذي كان قويًا إلى حد كبير في الأشهر الأخيرة.

ويعد هذا القطاع أيضًا أحد الاعتبارات الرئيسية للبنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.

مجلس الذهب: 10 أطنان صافي مشتريات البنوك المركزية خلال مايو 2024

وأعلن مجلس الذهب العالمي أنَّ البنوك المركزية العالمية قد سجلت صافي شراء بمقدار 10 أطنان من الذهب في مايو عبر صندوق النقد الدولي ومصادر البيانات العامة الأخرى. حيث قادت البنوك المركزية في الأسواق الناشئة معاملات شهر مايو.

وكان البنك الوطني البولندي أكبر مشتري للذهب خلال الشهر (10 أطنان)، يليه البنك المركزي التركي والبنك المركزي الهندي.

وتستمر قوة شراء البنوك المركزية في عام 2024، على الرغم من انخفاض إجمالي المشتريات والمبيعات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وتعتبر بنوك الأسواق الناشئة القوة الدافعة الرئيسية لكل من عمليات الشراء والبيع

مقالات مشابهة

  • 10 طن ذهب صافي مشتريات البنوك المركزية من المعدن الأصفر
  • مجلس الذهب: 10 أطنان صافي مشتريات البنوك المركزية خلال مايو 2024
  • «جولد بيليون»: أسواق الذهب تترقب قرارات «الاحتياطي الفيدرالي»
  • استقرار أسعار الذهب مع ترقب المستثمرين أسعار الفائدة بالولايات المتحدة الأمريكية
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض الفائدة
  • استقرار أسعار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم
  • أسعار الذهب مستقرة وسط توقعات بخفض الفائدة في أمريكا
  • أسعار الذهب مستقرة وسط توقعات بخفض الفائدة في أميركا
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة
  • استقرار أسعار الذهب عند 2323.74 دولار للأوقية