أخبارنا:
2024-08-05@07:12:11 GMT

شاومي تكشف عن مصنع بدون بشر لإنتاج الهواتف الذكية

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

شاومي تكشف عن مصنع بدون بشر لإنتاج الهواتف الذكية

أعلنت شركة شاومي عن إطلاق نموذج خطوط إنتاج ذكية آلية بالكامل، تعمل على مدار الساعة دون تدخل بشري. وأوضح الرئيس التنفيذي ومؤسس شاومي، لي جون، أن هذا النظام قادر على تشخيص المشكلات وحلها وتحسين عملياته تلقائيًا، مما يعزز التطور الذاتي للمصنع.

توجد المنشأة الجديدة في تشانغبينغ، بكين، وتمتد على مساحة 81,000 متر مربع، حيث تم استثمار 330 مليون دولار (2.

4 مليار يوان) لإنشائها. وتتمتع المنشأة بقدرة إنتاجية تصل إلى 10 ملايين هاتف ذكي سنويًا، بما في ذلك موديلات MIX Fold 4 وMIX Flip، التي سيتم طرحها قريبًا، بمعدل إنتاج هاتف واحد كل ثلاث ثوانٍ.

يتكون المصنع من 11 خط إنتاج مؤتمت بالكامل، حيث تتعاون الآلات لإتمام العمليات الرئيسية، كما تقوم الآلات الذكية بمراقبة الجودة وجمع الغبار على مستوى الميكرون لضمان النظافة الدائمة للمصنع. وتم تطوير برنامج الإنتاج والتصنيع بالكامل لتحقيق هذه الأتمتة الكاملة.

تفوقت شاومي في الربع الأول من عام 2024 على تحديات المخزون المرتفع، حيث أنتجت 41.1 مليون وحدة، مما جعلها تحتل المركز الثالث عالميًا في حصة السوق، بعد سامسونغ وآبل. ووفقًا لتقارير TrendForce، استحوذت شاومي وعلامتيها الفرعيتين Redmi وPoco على جزء كبير من السوق، معززةً بذلك مكانتها في صناعة الهواتف الذكية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

لماذا يجب التوقف عن استخدام الهاتف الذكي ساعة يوميا؟

اعترف نجم هوليود توم كروز بأنه لا يملك هاتفا ذكيا وكل ما يريده هو أن يكون مع أولاده وأن يصنع أفلاما، كما تخلّى النجم العالمي مايكل سيرا عن هاتفه الذكي بحجة أنه سيفقده السيطرة على حياته، وقبل 3 سنوات كشف نجم البوب إيد شيران عن شرائه نوكيا 3310 بنسخته المحدثة حتى يتمكن نظام التتبع من الوصول إليه عندما يكون مسافرا.

قد لا تتعارض فكرة التخلي عن الهواتف الذكية مع نمط حياة هؤلاء المشاهير وغيرهم، وخاصة مع وجود من يدير أعمالهم، بينما عدم امتلاك هاتف ذكي هو أمر لا يمكن تصوره لدى كثيرين، وقد يكون مستحيلا أكثر من أي وقت مضى، ولا سيما بعد أن أصبحت الهواتف انعكاسا لحياتنا ومركز أنشطتنا اليومية ونافذتنا على العالم.

ولكن إذا كان التخلي عن الهواتف الذكية أمرا غير واقعي، فما البديل الأمثل لتعزيز الصحة والرفاهية؟

اليقظة الرقمية والصحة العقلية

يبدو أن التفاعل بوعي مع الأجهزة الرقمية هو الحل الأكثر واقعية، إذ تشير التقديرات إلى أن الشخص العادي يقضي في المتوسط 4 ساعات و37 دقيقة على هاتفه كل يوم، وهذا الوقت لا يشمل الاستخدام المرتبط بالعمل، ومن ثم فإنه يمثل ضررا على الصحة العقلية وضعف الوظائف الإدراكية ويعزز اضطرابات النوم ويؤثر على الرقبة والكتفين والظهر مسببا ما يعرف "بالرقبة النصية".

ولهذا ينصح الخبراء بممارسة "اليقظة الرقمية"، ويوضح سينا جونيدي، المحاضر الأول في المشاريع الرقمية بجامعة تيسايد بالمملكة المتحدة، أن اليقظة الرقمية تتمثل في استخدام التكنولوجيا استخداما واعيا وهادفا لتعزيز بيئة رقمية صحية وآمنة بدلا من الانجذاب إلى التمرير الإدماني الذي لا معنى له، "فلا تفرط في استخدام هاتفك ولا تنقطع تماما عنه"، وذلك نقلا عن موقع "بي بي سي".

وقد تبنّى باحثون من جامعة رور الألمانية الفكرة نفسها، وأفادوا بأنه ليس من الضروري التخلي تماما عن الهاتف الذكي للشعور بالتحسن، ولكن يمكن للتغييرات الواعية والمحكومة بالوقت أن تسهم في تعزيز الرفاهية وتحسين الصحة العقلية.

وللوصول إلى تلك النتائج التي نشرت في دورية علم النفس التجريبي 2022، انقسم المشاركون إلى 3 مجموعات؛ تخلّت المجموعة الأولى عن استخدام الهواتف الذكية تماما، في حين قللت الأخرى من استخدامه بمقدار ساعة واحدة يوميا، ولم تغير المجموعة الثالثة من سلوكها.

وأشارت الدراسة إلى أن التخلي عن الهاتف الذكي وكذلك تقليل استخدامه كان لهما آثار إيجابية على نمط حياة المشاركين ورفاهيتهم وارتفاع مستوى الرضا عن الحياة ووقت النشاط البدني كما انخفضت أعراض القلق والاكتئاب.

دراسة: التخلي عن الهاتف الذكي وكذلك تقليل استخدامه كان لهما آثار إيجابية على نمط الحياة (بيكسلز)

وقالت عالمة النفس والمؤلفة الرئيسة للدراسة جوليا برايلوفسكايا إن التأثيرات الإيجابية استمرت مدة أطول في المجموعة التي قللت الاستخدام، ومن ثم كانت أكثر استقرارا مقارنة بمجموعة الامتناع الكامل. وأضافت "لقد أدى التدخل الذي استمر أسبوعا إلى تغيير عادات الاستخدام لدى المشاركين بشكل عام على المدى البعيد حتى بعد 4 أشهر من انتهاء التدخل".

وفي عام 2023 أشادت دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة هانيانغ في كوريا بأن تقليص استخدام الهواتف الذكية يقلل من خطر الإصابة بمشكلات الصحة العقلية. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 13 و18 سنة ممن استخدموا هواتفهم مدة تقل عن ساعتين يوميا كانوا أقل عرضة للتوتر بنسبة 30% وأقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 38%، كما كانوا أقل عرضة للتفكير في الانتحار بنسبة 43%، وكذلك أقل عرضة لتعاطي الكحول بنسبة 47%، وعلى النقيض ارتبط استخدام الهواتف أكثر من 4 ساعات بخطر الإصابة بهذه المشاكل.

جودة النوم والحالة المزاجية

تؤثر عادة استخدام الهواتف قبل النوم مباشرة على جودة النوم وصحة الدماغ، وما يجعل هذه العادة اسوأ هو الشعور بالحاجة إلى الاتصال الدائم والتواجد، ولهذا يوصي موقع "كليفلاند كلينك" بترك استخدام الهواتف ليلا قبل النوم بساعة أو ساعتين.

عادة استخدام الهواتف قبل النوم مباشرة تؤثر على جودة النوم وصحة الدماغ (شترستوك)

كذلك أشارت دراسة نشرتها مجلة "بلس وان" 2020 إلى أن تجنب استخدام الهاتف قبل النوم بمقدار 30 دقيقة أدى إلى تحسن عام في جودة النوم والحالة المزاجية وقدرة الذاكرة العاملة. وربط الباحثون بين جودة النوم وانخفاض كمية الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف والذي يؤخر إطلاق هرمون الميلاتونين (هرمون النوم).

الإبداع والتفكير النقدي

وفق موقع "بيد مونت"، يرى مدرب الحياة دينيس بوتيمر أن الإفراط في استخدام الهواتف الذكية يحدّ من التفكير النقدي والإبداع. ولإثبات ذلك، يقول "فكر في آخر مرة أردت فيها تذكر معلومة ما، ولكنك لم تستطع. هناك احتمال كبير أنك قلت سأبحث على غوغل"، ورغم أن هذا ليس بالأمر السيئ فإنه من وجهة نظر بوتيمر يغلق الباب أمام التفكير النقدي والتساؤل.

ويتفق مع هذا الرأي يورجن إدهولم، الرئيس التنفيذي لشركة إكسليون لمشاركة الملفات، مشيرا إلى أنه عندما يغلق هاتفه لا يكون هدفه السلام والهدوء، بل لأنه يريد التفكير. وقد عبّر عن مخاوفه لموقع "آي إن سي" بقوله "إن أكبر مخاوفي في ما يتعلق بالاتصال المستمر بالإنترنت هو أن يتوقف الناس عن التفكير".

انفصال متعمد ومؤقت

وفي سبيل الحفاظ على الصحة والموازنة بين المشاركة في العالم الحقيقي ووقت الشاشة، هذه بعض الخطوات التي قد تساعدك:

استخدم خاصية عدم الإزعاج في أوقات محددة مع تعديل إعدادات الهاتف للحد من عدد الإشعارات التي تتلقاها. خصص مناطق خالية من استخدام الهواتف الذكية داخل منزلك، قد تكون غرفة نومك أو غرفة الطعام أو أي مساحة أخرى تقضي فيها وقتا مع أحبائك أو تشارك في أنشطة ترفيهية. ابحث عن أنشطة بديلة تغذي هواياتك واهتماماتك لملء الوقت الذي تقضيه عادة على هاتفك، مثل ممارسة التمارين الرياضية أو الرسم أو العزف على آلة موسيقية أو المشاركة في أعمال البستنة. اجعل هاتفك أقل إغراء: فوفق دراسة أميركية لعام 2022، يمكنك تقليل جاذبية الهاتف والحد من استخدامه بتغيير شاشة العرض إلى "التدرج الرمادي"، وهناك حيلة أخرى تنصح بها الطبيبة النفسية كريستينا لي، لموقع "سيلف"، وهي لف رباط شعر أو شريط مطاطي حول الهاتف ليعمل كحاجز مادي بينك وبين التمرير غير الواعي ويدفعك إلى تحديد نيتك قبل استخدامه في كل مرة.

مقالات مشابهة

  • توقف واتساب على 35 هاتفًا ذكيًا.. انسخ محادثاتك احتياطيًا الآن
  • حجز مدير مصنع مستلزمات طبية بتهمة استخدام خامات مجهولة على ذمة التحريات
  • لماذا يجب التوقف عن استخدام الهاتف الذكي ساعة يوميا؟
  • ضبط مصنع مستلزمات طبية دون ترخيص في القاهرة
  • ضبط مصنع مستلزمات طبية بداخله مواد مجهولة المصدر
  • صادرات بـ 11 مليون دولار.. رئيس الوزراء يتفقد مصنع الشركة الأوروبية- المصرية للصناعات الدوائية
  • ضبط المسؤول عن مصنع مستلزمات طبية دون ترخيص في القاهرة
  • باستثمارات 100 مليون دولار.. مدبولي يتفقد أكبر مصنع لإنتاج أدوات المائدة من البورسلين بالشرق الأوسط
  • بينها القلق والاكتئاب.. دراسة جديدة تكشف تأثير استخدام الهواتف الذكية على صحة المراهقين النفسية
  • هوس الهواتف المحمولة يهدد صحة المراهقين النفسية