زنقة 20 | الرباط

تتعرض عدد من شواطئ العرائش إلى استنزاف و عملية نهب خطيرة ، تستعمل فيها آليات ومركبات، ما يتسبب في تدمير خطير للمجال البيئي لتلك الشواطئ، متحدية بذلك كل القوانين التي تجرم عمليات سرقة الرمال.

ووفق مصادر محلية ، فإن ظاهرة نهب الرمال طالت عدة شواطئ بالاقليم في الاونة الاخيرة ، ويتعلق الأمر خصوصا بشاطئ الغديرة بالتراب الحضري لمدينة العرائش، وشواطئ الهيايضة واولاد صخار وكلا وبرغة بتراب الجماعة القروية العوامرة، التي تحولت إلى وجهة للعشرات من الشاحنات والجرارات الفلاحية، التي تصل إلى تلك الشواطئ، بشكل يومي وليل نهار، حيث يتم شحنها بالرمال المنهوبة، قبل أن تنطلق في اتجاه مدينة العرائش والبعض الآخر في اتجاه مدينة القصر الكبير.

ويستغرب كثيرون كيف تستمر مافيا نهب رمال الشواطئ في السطو على الكثبان الرملية، مستغلة تراخي مختلف المسؤولين في التصدي لعمليات السرقة، وكيف تتمكن العشرات من المركبات وهي محملة برمال منهوبة من اختراق سدود قضائية “براجات” للدرك الملكي بالعوامرة وزوادة وعين عبيد، وأخرى أمنية بمداخل مدن العرائش والقصر الكبير وطنجة، رغم تقديم مهنيين لعدة شكايات إلى مختلف الجهات المسؤولة.

ويفرض الفصل 517 من القانون الجنائي، عقوبات زجرية ضد ناهبي الرمال، تصل إلى أحكام سالبة للحرية، وغرامات كبيرة تصل إلى أداء مبلغ 500 درهم عن كل متر مكعب من الرمال المسروقة، مع إمكانية مصادرة المحكمة للآليات والمركبات والأدوات المستعملة في عمليات نهب الرمال.

في العرائش تفاجأ العديد من المصطافين بظهور أعداد كبيرة من الحجارة في الشواطئ بسبب النهب المستمر للرمال.

هذا الأمر تعرض له مصطافون في شواطئ بلايا 1 وميامي وپلاييطا ، حيث برزت أحجار كانت في قاع الشواطئ المذكورة و مغطاة كليا بالرمال التي تم جرفها ونهبها.

هذا الامر دفع جماعة العرائش الى تسخير جرافات لسحب الحجارة من الشواطئ، بعدما اشتكى مصطافون من انتشارها بشكل كبير ، رغم أن العملية اعتبروها متأخرة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

إعادة فتح طريق «بئر العبد- الجفجافة» في وسط سيناء بعد إزالة الرمال

أكد مجلس مدينة الحسنة بوسط سيناء، فتح الطريق الدولي «بئر العبد- الجفجافة»، وذلك بعد إزالة الرمال المتراكمة على نهر الطريق.

وذكر مجلس مدينة الحسنة، في بيان، أنه تم استخدام المعدات الثقيلة بالمجلس لرفع الرمال التي سببتها الرياح في تلك المناطق.

إزالة الرمال المتراكمة على نهر الطريق

وقال مرزق رزيق سالم، رئيس مركز ومدينة الحسنة، في بيان، اليوم، إنه تم تكليف قسم الإدارة الهندسية بالمجلس بالمهمة بعد وصول شكاوى من المواطنين وأصحاب السيارات تفيد بوجود رمال كثيفة متراكمة بنهر الطريق بتلك المناطق.

وأضاف «مرزق»، أنه تم الدفع بمعدات مجلس المدينة للتحرك إلى المنطقة، وتم رفع جميع التجمعات الرميلة التي تكونت على الطريق نتيجة التقلبات المناخية الحالية والتي سببتها الرياح خلال اليومين الماضيين.

وأشار مجلس مدينة الحسنة، إلى فتح الطريق في كلا الاتجاهين، وإزالة جميع المعوقات بنهر الطريق، ووضع إرشادات مرورية  للسائقين.

مجلس مدينة الحسنة يشارك في حملة النظافة

ومن جهة أخرى، يشارك مجلس مدينة الحسنة ونخل في وسط سيناء في الحملة التي أطلقها اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء، لنظافة وتجميل الشوارع والميادين، بالقرى ومدن المحافظة.

وقامت فرق المتابعة والنظافة والتجميل، مدعومة بقسم الإدارة الهندسية بالمجلس لرفع الرمال والقمامة والردش من شوارع المدينة، والعمل على زراعة أشجار وتركيب بلدورات وأعمدة الإنارة.

مقالات مشابهة

  • انخفاض رواد شواطئ الاسكندرية بسبب نتيجة الثانوية العامة
  • إقبال المواطنين على شواطئ شرق الإسكندرية تزامنا مع رفع الرايات الخضراء
  • إعادة فتح طريق «بئر العبد- الجفجافة» في وسط سيناء بعد إزالة الرمال
  • أرخص مصايف في الإسكندرية.. «6 شواطئ هتستمتع فيها»
  • شواطئ الإسكندرية كاملة العدد بسبب " الويك اند "
  • إقبال كبير من المصطافين على شواطئ مصيف بلطيم في كفر الشيخ
  • انتشال جثة شاب غرق بقرية بالساحل الشمالى غرب الاسكندرية
  • تزامنا مع نهاية الأسبوع.. زحام كبير على شواطئ جمصة
  • طقس الإسكندرية اليوم.. ارتفاع درجات الحرارة واعتدال الأمواج
  • شواطئ الإسكندرية تشهد إقبالًا كبيرًا من المصطافين في العطلة الأسبوعية