فاز فيلم "الحرش" للمخرج فراس الطيبة، بجائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي قصير، مناصفة مع فيلم "وذكرنا وأنثانا" بالدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي الدولي - أول فيلم (3-11 يوليو / تموز) وذلك بعد منافسته في مسابقة الأفلام القصيرة.

 

 

تفاصيل عرض فيلم الحرش 


الفيلم الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان البحر الأحمر السينمائي وشارك مؤخرًا في المسابقة الرسمية لمهرجان روتردام للفيلم العربي تدور أحداثه  في البرية، وبعد انقطاع طويل، حيث يلتقي شقيقان في الطريق لدفن والدهم، فيتعين عليهم التوصل إلى قرار مشترك لكن ليس قبل مواجهة الماضي.

من خلال التعمق في الدوافع الكامنة وراء تصرفات الإنسان في عالم يتسم بالصراع، يقوم الفيلم بتشريح لأمراض القلوب ويطرح تسائلًا عن مصدر الغرائز البدائية.
فيلم الحرش من تأليف وإخراج فراس الطيبة، وإنتاج مجد حجاوي (شركة لبيبة للإنتاج)، ويشارك في الإنتاج أحمد عامر، وبطولة خالد الغويري وعدي فواز وتصوير غسان نظمي، ومونتير إياد حمام. وكان الفيلم قد تلقى تمويلًا من صندوق دعم الأفلام الأردني، وإيماجينيريوم، وA.A Films، تتولى MAD World مبيعات الفيلم عالميًا، بينما تتولى MAD Distribution مهام التوزيع والمبيعات داخل العالم العربي.

 

 

ختام مهرجان عمان 

 

اختتمت فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام مساء الخميس بحضور رئيسة المهرجان الأميرة ريم علي رفقة الأمير علي بن الحسين وعدد من الشخصيات الأردنية وصناع الأفلام وشركاء المهرجان وضيوفه.

على مدار تسعة أيام، تم عرض 52 فيلمًا من 28 دولة روت قصصًا وسردت حكايات لامست مشاعر المشاهدين وحفزتهم على التفكير ونالت إعجاب النقاد والمتابعين. علاوة على الفئات التنافسية الأربع، ثمة قسمان خارج المسابقة: "موعد مع السينما الفرنسية – العربية" و"إضاءة". تبع معظم العروض نقاشات مع الممثلين عن هذه الأفلام. كما تم تنظيم سلسلة عروض أفلام في المحافظات – في وادي رم والبتراء واربد والزرقاء - شملت ٢٦ فيلما روائيا ووثائقيا، طويلا وقصيرا. علاوة على ذلك، شمل المهرجان سلسلة نشاطات للمهنيين في إطار "أيام عمان لصناع الأفلام" ضمت ورش عمل وجلسات نقاشية ومنصات لتقديم المشاريع.

 

 

وفي الختام، تم عرض فيلم "البحر الأحمر يبكي" للمخرج الأردني فارس الرجوب والذي كان قد شارك في مهرجان كان السنة الماضية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فيلم الحرش مهرجان عمان السينمائي الدولي ختام مهرجان عمان السينمائي فیلم ا

إقرأ أيضاً:

بعد عدة مهرجانات.. "منحى خطر" يأتي بمهرجان الصيف الدولي في دورته 21 في الإسكندرية

شهدت مكتبة الإسكندرية اليوم السبت، العرض المسرحي “منحنى خطر” وجاء ذلك ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي في دورته 21 على المسرح الكبير في مكتبة الإسكندرية.

ويعد "منحنى خطر" من تأليف "جيه بي بريستلي"، "والدراماتورج" للفنان  أنس النيلي، وللمخرج أشرف علي، وشارك في بطولة العرض كلًا من، " ماريا أسامة، ومحمد سامح، وإسلام شوقي، ومحمد عصمت، ويدور حول مجموعة من الأصدقاء تربطهم علاقة إنسانية رائعة، إلي أن يتم كشف زيف عالمهم بسبب انتحار أحدهم،  وتستعرض المسرحية جلسة صراحة بين هؤلاء الأصدقاء للكشف حقيقة الأمر وهل هو انتحار أم جريمة قتل.

وجدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تنظم مهرجان الصيف الدولي في نسخته 21، من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي، بمشاركة فرق وفنانين من 6 دول مصر، تونس، ألمانيا، فرنسا، البرتغال، أمريكا" وذلك خلال الفترة من 1 أغسطس وحتي 31 أغسطس الجاري.

 ويشهد المهرجان تنوعًا يناسب جميع الأذواق، فعلى صعيد الحفلات الغنائية والموسيقية ويستضيف المهرجان عددًا من أبرز الأسماء على الساحتين المصرية والعربية مثل،  "هشام عباس، وعلى الحجار، وأنوشكا، وأبو، وعمر خيرت، وخالد الكمار، ونوران أبو طالب، ونوال بن كريم، وفؤاد ومنيب، وعلي الهلباوي، ونسمة عبد العزيز، وسعد العود، وهيثم الحضيري وغيرهم.

 ويقدم المهرجان عروضًا مسرحية مميزة، وورش عمل مسرحية وسينمائية أبرزها، الكتابة المسرحية للهواة، والتذوق السينمائي، ومدارس النقد السينمائي، وصنع الأفلام القصيرة بالإضافة إلى عروض ارتجالية، "ستاند أب كوميدي وبودكاست".

جانب من العرض IMG_7512 IMG_7513 IMG_7516 IMG_7515 IMG_7514

مقالات مشابهة

  • انطلاق مهرجان السويداء للأفلام القصيرة بدورته السابعة
  • مؤسسة السينما تشارك بالفيلم الروائي القصير (الزريبة) بمهرجان سينمائي في إيطاليا
  • بعد عدة مهرجانات.. "منحى خطر" يأتي بمهرجان الصيف الدولي في دورته 21 في الإسكندرية
  • «ساوند تراك» تُحيى حفلًا موسيقيًا ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • مهرجان العودة السينمائي الدولي يفتتح دورته الثامنة من بين خيام النزوح في مواصي خانيونس
  • «تحقيق» عرض ارتجالي ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • المسرح المكشوف يمتلىء بمئات الحضور بحفل فرقة "طبلة الست" بمهرجان الصيف الدولي في دورته 21
  • توافد الجمهور على حفل رامي جمال بمهرجان العلمين
  • إطلاق مجموعة من الأنشطة الجديدة داخل المهرجان تزامنا مع عرض الفيلم الرسمي
  • صُنّاع “السيد رامبو: مشاركتنا في فينيسيا فرصة ورهان وتحدي