خلال مشاركة المجلس القومي للمرأة ضمن وفد مصر في حضور اجتماعات الدورة ال 65، لجمعيات الوايبو والمنعقدة في المقر الرئيسي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف، سويسرا، في الفترة من 9 إلى 17 يوليو.   
شارك وفد المجلس في الفاعلية التي نظمتها بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف بمقر البعثة، بمناسبة اليوم الوطني لجمهورية مصر العربية.

تم ضمن الفعالية الاحتفال بنجاح مشروع " الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات: تمكين المرأة في المجتمعات المحلية عن طريق الملكية الفكرية (علامة جماعية) - قطاع حرفة التلى في سوهاج بمصر - مشروع رائد" والذي أطلقه المجلس بالشراكة مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو)، وأسفر عنه تسجيل أول علامة تجارية جماعية لحرفة تراثية في مصر- تلي شندويل.

افتتح السفير احمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف الفاعلية بكلمة أشار فيها إلى تجربة المشروع الفريدة من نوعها ونجاح المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية في نشر الوعي عن الملكية الفكرية واهميتها وفي تسجيل العلامة الجماعية "تلي شندويل".

من جانبها القت  مي محمود، مدير عام مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس القومي للمرأة، خلال الفاعلية  كلمة أكدت فيها أن نجاح هذا المشروع يأتي تتويجاً لجهود سيدات محافظة سوهاج الموهوبات في صعيد مصر ولتسليط الضوء على واحدة من أقدم وأعرق فنون المرأة المصرية، مشيرة إلى أن المرأة المصرية تقوم بدور فعال في الحفاظ على الحرف اليدوية التقليدية وتعزيزها، والتي تعد جزءًا حيويًا من الهوية الثقافية للبلاد.

وأوضحت الدور الذي يقوم به المجلس القومي للمرأة في الحفاظ على التراث والذي بدأ منذ عام 2003 بتعاون المجلس مع اليونسكو لتدريب الفنانات والحرفيات الشابات لتسجيل وتوثيق أربع حرف تقليدية.

 وأكدت انه منذ ذلك الحين، أصبحت مجموعة الحرف اليدوية بما في ذلك التصميم وبناء القدرات وتطوير المنتجات والعلامات التجارية والتسويق واحدة من التدخلات والركائز ذات الأولوية للمجلس لضمان حفاظ المرأة على الحرف التراثية القديمة ونقلها للأجيال القادمة.

تضمنت الفاعلية عرض ازياء لفن التلي السوهاجي ، إلى جانب عرض فيلم قصير يحكي قصة العلامة الجماعية "تلي شندويل" ، كما تم اقامه معرض علي هامش الفاعليه لعرض  منتجات  " تلى شندويل"  الحاصل على العلامة الجماعية ومنتجات أخرى بايدي سيدات مصريات تدربن فى ورش نظمها  المجلس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القومي للمرأة المجلس القومى للمرأة جنيف الأمم المتحدة الملكية الفكرية المجلس القومی للمرأة

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» ينشر فيديو توعوي عن أدبيات الخلاف بين الأزاج ضمن «لحظة صفا»

تناول المجلس القومي للمرأة في منشور عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مسألة تأثير الصراعات الزوجية على الأطفال، ضمن الحملة التوعوية التي أطلقها المجلس «حملة صفا».

الخلافات بين الأزاج 

وأوضح المجلس القومي للمرأة، من خلال فيديو نشره عبر صفحته، أنّ الأطفال لا يشعرون بالسعادة عندما يشهدون خلافات بين والديهم، وأنّ إنهاء العلاقة بين الزوجين لا يعني بالضرورة تصعيد الصراع، بل يجب أن يسعى كل طرف إلى تقديم الاحترام والتفاهم والاطلاع على حقوقه بشكل هادئ.

وفي الفيديو الذي نشره المجلس، نوّه بأهمية التعامل مع هذه القضايا بدون شجار، من أجل الحفاظ على الصحة النفسية للأطفال وحمايتهم من أي أضرار قد تعود على صحتهم، ولابد أن تكون الشجارات بعيدا عن الأطفال حتى لا يروا أو يسمعوا تلك الشجارات الدائرة بين الوالدين.

حملة لحظة صفا 

يذكر أنّ حملة «لحظة صفا»، تعمل على تقديم رسائل توعوية عبر المحطات الإذاعية الأكثر استماعًا، وكذلك عبر منصّات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالمجلس، بصوت الفنانة صفاء أبو السعود، من أجل نشر الوعي حول القضايا المجتمعية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • معرض القومي للمرأة على هامش مؤتمر المصريين بالخارج
  • محافظ أسوان يلتقي وفد أعضاء فرع المجلس القومي للمرأة
  • القومي للمرأة يشارك في مؤتمر المصريين في الخارج  "من أم الدنيا لكل الدنيا
  • القومي للمرأة: تعليم وتدريب فن "الأوريجامي" لطلاب مدارس تحيا مصر
  • «القومي للمرأة» ينظم ورشة تدريبية حول جرائم العنف في ظل القوانين الدولية
  • القومي للمرأة ينظم ورشة تدريبية حول جرائم العنف ضد المرأة
  • القومي للمرأة يستقبل وفد نادي روتاري مصر لبحث سبل التعاون
  • «القومي للمرأة» ينشر فيديو توعوي عن أدبيات الخلاف بين الأزاج ضمن «لحظة صفا»
  • قومي المرأة يستأنف فعاليات "جلسات الدوار" بقرى حياة كريمة
  • قومي المرأة ببني سويف يُطلق برنامج "جلسات الدّوار " ضمن مشروع تنمية الأسرة المصرية