مسقط- الرؤية

ناقشت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية التربية، رسالة ماجستير في الدراسات العليا مقدمة من الطالبة  بثينة بنت محمد بن حارب الحوسنية، حول درجة توفُّر المهارات القيادية لدى مديرات مدارس التعليم الأساسي الحكومية بسلطنة عُمَان في ضوء متطلَّبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040".

وأشرف على الدراسة كل من الدكتور عمر هاشم إسماعيل حمد أستاذ مشارك بالكلية، والدكتور محمد عبدالحميد لاشين أستاذ مشارك بالكلية، وقد ترأس لجنة المناقشة النهائية للرسالة الدكتور محمد الطاهر عثمان أستاذ مشارك بالكلية، وعضوية كل من الدكتور خلفان بن ناصر الجابري أستاذ مشارك من وزارة الدفاع كممتحن خارجي، والدكتور فتحي محمد أبو ناصر أستاذ مشارك كممتحن داخلي بقسم الأصول والإدارة التربوية بالجامعة.

وهدفت الدراسة إلى قياس درجة توفُّر المهارات القيادية لدى مديرات مدارس التعليم الأساسي الحكومية بسلطنة عُمان في ضوء متطلَّبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040 من وجهة نظر المعلمات، والكشف عن تحديات تطوير المهارات القيادية من وجهة نظر المديرات.

وعرّفت الدراسة المهارات القيادية بأنها مجموعة من الكفايات التي تُمَكِّنُ مدير المدرسة من القيام بالأعمال المُوْكَلَة إليه لتحقيق أهداف المدرسة وغاياتها بكفاءة وفَعَّالِيَّة، وتحقيق متطلبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، وتُقَاس درجة توفُّر المهارات القيادات إجرائياً من خلال تحديد المتوسطات الحسابية للمهارات التَّالية: المهارات التنافسية، والمهارات الإبداعية، والمهارات الديناميكية، والمهارات المستقبلية لاستجابات أفراد عيِّنة الدراسة.

وتَتَمَثَّلُ أهمية الدراسة في إمكان إفادة القائمين والمُهْتَمِّين بتحسين وتطوير المهارات القيادية لمديرات مدارس التعليم الأساسي الحكومية في سلطنة عُمان في ضوء متطلَّبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، وقد تسترشد وزارة التربية والتعليم بنتائج الدراسة في تطوير مشاريع وبرامج تربوية تطويرية تتماشَى مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040 لتطوير المهارات القيادية لدى مديرات مدارس التعليم الأساسي الحكومية.

وتسهم الدراسة في اقتراح حلول لِسَدِّ الفجوة الناتجة من التَّبَايُن بين واقع تطوير المهارات القيادية في البرامج التدريبية المُنَفَّذَة، والمهارات الواردة في الاستراتيجية، وتفعيل مديرات المدارس للمهارات القيادية في ضوء متطلبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040 في مدارسهِنَّ، كذلك سَتُسْهِمُ في إثراء نطاق الدراسات المتعلقة بالاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040. كما ستفتح هذه الدراسة المجال أمام الباحثين لإجراء دراسات مستقبلية مُتَمِّمَة ومُكَمِّلَة لها.

وتقترح الدراسة إجراءَ مزيدٍ من الدراسات ذات الصِّلَة، منها: دور مديرة المدرسة في تطبيق متطلبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، ومستوى وَعْيِ مديرات المدارس بمتطلبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، والعوامل المؤثِّرة في تحقيق متطلبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، والاحتياجات التدريبية لمديرات مدارس الحلقة الأولى في ضوء تحقيق متطلبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040.

وتضمنت التوصيات توعية مديرات المدارس بمُتطلَّبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، وإصدار دليل إرشادي بالكفايات والمهارات المرتبطة بدور مديرات المدارس في تحقيق متطلبات استراتيجية التعليم 2040، وتصميم برامج لتطوير المهارات القيادية المرتبطة بمتطلبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«المستقلين الجدد»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 3 سنوات من التقدم

أشاد حزب المستقلين الجدد، بمرور 3 سنوات على ظهور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في مصر، مع اتخاذ خطوات ملموسة في تطبيق كل محاورها، ما يؤكد أن الدولة المصرية عازمة على إحراز تقدم ملموس في هذا الملف.

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

أكد الدكتور هشام عناني، في بيان، أن الرئيس السيسي منذ ولايته الأولى، اهتماما بالغا بهذا الملف، بل كان التوجيه الدائم هو تحقيق خطوات ملموسة في هذا الملف، وهو ما لوحظ في تفعيل لجنة العفو الرئاسي، وإعادة تشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان.

العفو الرئاسي

أضاف «عناني» أن موجات العفو المتتالية خير شاهد على عزم الدولة المصرية على تنفيذ الاستراتيجية، وهو ما اعطى انطباعات جيدة عن جدية الدولة على التنفيذ.

وأكد الدكتور حمدي بلاط نائب رئيس الحزب، أن طرح ملف الحبس الاحتياطي على الحوار الوطني، ورفع توصيات لإحداث تعديلات كبيرة على هذا الملف، والإفراج عن عدد من المحبوسين الاحتياطين جنبا إلى جنب، مناقشة تعديلات قانون الإجراءات الجنائية.

ويؤكد الحزب على أن ما تم حتى الآن في ملف حقوق الإنسان مبشر وهام جدا لقطع الطريق علي المشككين في الداخل والخارج.

مقالات مشابهة

  • منحة مالية للطلبة المسجلين بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي
  • «التعليم» تحدد الفئات المعفاة من مصروفات المدارس الحكومية
  • جامعة أسيوط تناقش أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 
  • بحضور وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا.. تكريم الفائقين والمتميزين مدرسة سيدى عمر للتعليم الأساسي بقنا الجديدة
  • عاشور: تدويل البحث العلمي وربطه بالصناعة أحد أبرز مبادئ الخطة الاستراتيجية للتعليم العالي
  • رسالة ماجستير تناقش "تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية"
  • رسالة ماجستير تناقش وعي معلمي العلوم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم
  • «المستقلين الجدد»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 3 سنوات من التقدم
  • افتتاح مدرسة النور للتعليم الأساسي في مدينة درنة بعد صيانتها
  • «زيف وهم وطغيان».. رسالة ماجستير باللغة الإنجليزية في آداب كفر الشيخ