في دراسة نُشرت نتائجها بمجلة كوزماتك ديرماتولوجي في 10 يوليو/تموز الحالي وشملت 60 شخصا يعانون من حَب الشباب الخفيف إلى المتوسط؛ تبين أن اتباع النظام الغذائي المتوسطي وتناول مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية أدى إلى انخفاض كبير في حب الشباب، بالإضافة إلى تحسين جودة الحياة.

وطُلب من المرضى اتباع نظام غذائي متوسطي يركز على تناول الأغذية النباتية والتقليل من تناول الأطعمة فائقة المعالجة ومنتجات الألبان واللحوم، ويتكون هذا النظام بشكل أساسي من وجبات مطبوخة في المنزل وغنية بالمغذيات.

اتباع النظام الغذائي المتوسطي وتناول مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية أدى إلى انخفاض كبير في حب الشباب (الألمانية) أحماض أوميغا 3 الدهنية

وتعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية "دهوناً صحية" قد تدعم صحة القلب، وفقا لموقع كلافيلاند كلينك. وتتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لأحماض أوميغا 3 الدهنية في المساعدة على خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

وتشمل أنواع أحماض أوميغا 3 حمضي "دي إتش إيه" و"إي بي إيه" الموجودة في المأكولات البحرية وحمض "إيه إل إيه" الموجود في النباتات. ومن الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الأسماك الدهنية مثل السلمون وبذور الكتان وبذور الشيا.

ومن الجدير بالذكر أن 98.3% من المشاركين كانوا يعانون من نقص في أحماض أوميغا 3 الدهنية في بداية الدراسة، وانخفضت قوة حب الشباب بشكل ملحوظ لدى الذين وصلوا إلى مستويات مستهدفة من أحماض أوميغا 3 خلال الدراسة.

الطعام وحب الشباب

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة التي تعمل في جامعة لودفيغ ماكسيميليان بميونخ في ألمانيا الدكتورة آن غويرتلر وفقا لموقع يوريك أليرت: "لا ينبغي اعتبار التدخلات المتعلقة بنمط الحياة بما في ذلك التوصيات الغذائية معارِضة للأدوية الموصوفة، بل هي إضافة قيمة لأي خطة علاج حديثة لحب الشباب".

وأضافت أنه "يجب أن تُبنى الدراسات المستقبلية على الأساس الذي وضعته نتائجنا الحالية بتصميم عشوائي مُسيطر عليه باستخدام البلاسيبو (الدواء الوهمي) لتحسين التوصيات الغذائية لمرضى حب الشباب".

حب الشباب

ويشير موقع كلية الطب في جامعة هارفرد إلى أنه يُعتقد بأن حب الشباب يتطور بسبب مجموعة من العوامل تشمل إنتاج الكثير من الزيوت في الجلد وانسداد مسام الجلد والبكتيريا في الجلد والالتهاب، يمكن أن يكون للتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة البلوغ، أو بسبب حالة تسمى متلازمة تكيّس المبايض والدورة الشهرية تأثير كبير في حب الشباب لأنها تؤثر في إنتاج الزيت في الجلد.

ويمكن لبعض الأدوية أن تسبب حب الشباب، كما يمكن لمنتجات الشعر والمكياج وغيرها من المنتجات التي نضعها على الجلد أن تساهم في انسداد المسام. ويمكن كذلك للعوامل الوراثية والتلوث والتدخين والإجهاد أن تكون من العوامل المساهمة في حب الشباب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أحماض أومیغا 3 الدهنیة فی حب الشباب

إقرأ أيضاً:

كيف تحافظين على بشرتك من أشعة الشمس.. نصائح مهمة

أشعة الشمس.. مع مرور الوقت والتعرض المتكرر للشمس ولفترات طويلة يُصاب الجلد بسرطان الجلد، حيث تضر أشعة الشمس فوق البنفسجية الألياف الموجودة في الجلد، التي تسمى "الإيلاستين"، والتي تساعد البشرة على العودة إلى موقعها الأصلي عندما تتعرض لتلف أو تغير عرضي، و عندما تنهار هذه الألياف، يبدأ الجلد في الترهل والتمدد، وتظهر ما تشبه آثار الكدمات، وتستغرق وقتا أطول للشفاء.

أضرار التعرض لأشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس بشكل متواصل عدا عن كونه يعد العامل الأساسي في تطور سرطان الجلد، يسبب أضرارًا أخرى أيضًا، منها:

1-كثرة التجاعيد وشيخوخة الجلد المبكرة.

2-كثرة البقع على الجلد.

3-إنتاج مفرط من الفيتامين د، الأمر الذي يزيد من خطر تكون الحصى في الكليتين.

4-إصابة العينين بالساد.

علاج حروق الشمس إليك بعض النصائح لوقاية البشرة من أشعة الشمس الضارة خلال فصل الصيف:

1- ضع كريمات واقية من أشعة الشمس الضارة لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية قبل 15 دقيقة من الخروج على الأقل، وأعد وضعه كل ساعتين في الحد الأدنى.

2- ابق في الظل، خصوصًا خلال ساعات الظهيرة، أي بين الـ10 صباحًا والـ4 بعد الظهرز

3- اشرب الكثير من السوائل غير الكحولية.

4- ضع النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية.

5- ضرورة اختيار مستحضرات التجميل والعدسات اللاصقة التي توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

6- احرص على ترطيب البشرة بشكل مستمر من خلال استخدام أنواع مناسبة من الغسول المرطب للبشرة.

7- تقشير البشرة باستخدام ماسكات التقشير أو الوصفات الطبيعية، من شأنه الحفاظ على نضارة البشرة، والتخلص من الجلد الميت.

اقرأ أيضاًلمواجهة أشعة الشمس الحارة.. وصفات طبيعية غير مُكلفة لتفتيح بشرتك

هل التعرض لأشعة الشمس يصيب بسرطان الجلد؟.. دراسة تكشف مفاجأة

استعدوا للصيف.. الأرصاد تحذر من التعرض للشمس غدًا الخميس

مقالات مشابهة

  • «مش هيهنج تاني».. حيلة سهلة لزيادة سرعة اللاب توب في دقائق
  • الأسماك الدهنية تقلل خطر الإصابة بالتصلب المتعدد بنسبة 45%
  • كيف تحافظين على بشرتك من أشعة الشمس.. نصائح مهمة
  • إسمرار اليدين.. الأسباب وطرق تحضير مقشر طبيعي للتفتيح
  • الصدفية.. تعرف على أسبابها وأحدث طرق العلاج
  • باحثون: التسامح حصن عمان المنيع ضد تيارات الغلو والتطرف
  • الكركم: فوائد صحية مذهلة للجسم والعقل
  • ما الذي يمكن أن تخبرك به ساقيك عن صحتك؟
  • ساقيك مؤشر دقيق لصحتك
  • استشاري تغذية علاجية: يُفضل نقع المكسرات بالماء قبل تناولها (فيديو)