يقدم علماء من جامعة ماكماستر في كندا طريقة جديدة لعلاج سرطان الدم واكتشفوا أنه من خلال زيادة عدد الخلايا الدهنية في نخاع العظام، من الممكن قمع انتشار الورم القاتل.

 

أظهرت دراسة أجراها علماء كنديون أن زيادة عدد الخلايا الدهنية الموجودة في نخاع العظام يمنع انتشار خلايا سرطان الدم ولدهشة الباحثين أنفسهم، أثار هذا الإجراء أيضا تجديد خلايا الدم السليمة.

 

 

وأجريت هذه الدراسة على مدى السنوات الثلاث والنصف الماضية ويعد إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة أمرا بالغ الأهمية لضحايا سرطان الدم النخاعي الحاد، ولكن في بعض الأحيان يتم إيلاء القليل من الاهتمام لهذا في العلاجات المختلفة للمرض التي تركز على تدمير خلايا سرطان الدم.

 

هناك دواء شائع لمرض السكري يزيد من إنتاج الخلايا الدهنية في نخاع العظام وهذا ما استخدمه العلماء خلال التجارب. 

 

واتضح أنه لا يقمع خلايا سرطان الدم فحسب، بل يزيد أيضا من إنتاج خلايا الدم الحمراء. حقيقة أنه من الممكن استهداف نوع واحد من الخلايا في الأنسجة باستخدام الأدوية الموجودة هي أخبار رائعة، لأنها تعني إدخال أسرع بكثير لطريقة جديدة لعلاج سرطان الدم في الممارسة العملية وتمت بالفعل دراسة سلامة الأدوية لمكافحة مرض السكري، ولا توجد حاجة إلى أبحاث إضافية.

 

يؤكد مؤلفو الدراسة على أن "الهدف من العلاج الكيميائي والمعايير الأخرى المستخدمة حاليا في العلاج هو تدمير الخلايا السرطانية". - لكننا استخدمنا نهجا مختلفا يغير البيئة التي توجد فيها نفس الخلايا الخبيثة. لا تقمع هذه الطريقة الخلايا السيئة فحسب، بل تزيد أيضا من عدد الخلايا الجيدة، وهو أمر مهم للغاية للتعافي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان الدم علاج سرطان الدم الخلايا الدهنية نخاع العظام خلايا الدم الحمراء مرض السكري خلايا سرطان الدم سرطان الدم

إقرأ أيضاً:

هايدي موسى تكشف لـ«حد النجوم» قصة اكتشاف موهبتها في الغناء

حلّت المطربة هايدي موسى، ضيفة على برنامج «حد النجوم» من قلب مدينة العلمين الجديدة، مع الإعلامية سارة حازم طه.

اكتشاف موهبتها كان صدفة

وقالت هايدي موسى لبرنامج «حد النجوم» المُذاع على قناة «On»، إن اكتشافها لموهبتها الفنية كان صدفة، مشيرة إلى أنها كانت تغني في منزلها بصوت عالٍ، وهي صغيرة، متابعة: «كنت بغني كتير في البيت بصوت عالي وأنا صغيرة، وكنت أغني في أماكن مينفعش أغني فيها».

وأضافت: «توجهت فيما بعد لقصر الثقافة مع والدتي، ومن هنا بدأت رحلتي مع الفن، وبعد فترة ذهبت لدار الأوبرا وبدأت مشواري في الغناء، وتطورت موهبتي».

هايدي موسى: طول عمري كنت عايزة أغني 

وأوضحت هايدي موسى: «طول عمري كنت عاوزة أغني، ولما كبرت شوية حاولت ألعب رياضات مختلفة، لكن الفن دائما كان في تفكيري».

ويُقام مهرجان العلمين في نسخته الثانية بمدينة العلمين الجديدة، وسط فعاليات مختلفة تناسب جميع الفئات العمرية، وتشهد فعاليات المهرجان إقبالا كبيرا من الجمهور، سواء من المصريين أو العرب والأجانب.

مقالات مشابهة

  • هايدي موسى تكشف لـ«حد النجوم» قصة اكتشاف موهبتها في الغناء
  • طرق جديدة لعلاج السرطان بدون كيماوي.. طبيبتان بيطريتان تكشفان التفاصيل
  • باحثة: أعمل على بحث لعلاج سرطان الثدي لا يسبب أعراضا جانبية
  • علاج واعد للشكل الأكثر عدوانية من سرطان الدماغ
  • الباحثة في المجال الصحي عهود النعيم: أعمل على بحث لعلاج مرض سرطان الثدي
  • ابتكار مركب جديد لعلاج هشاشة العظام
  • تناول الكمثرى تحمي من سرطان القولون والمستقيم والسكري
  • الكركم يساعد في مكافحة الخلايا السرطانية.. دراسة تكشف التفاصيل
  • نصائح لعلاج البشرة الدهنية للنساء.. وكيفية العناية بها
  • دراسة تكشف دور الأسبرين في الوقاية من سرطان القولون