#سواليف

قالت حركة حماس، الجمعة، إن الفظائع التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في حي تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة بعد أيام من التوغّل فيه هي “جرائم حرب وإبادة جماعية وتطهير عرقي”.
وأضافت الحركة في بيان أن “جيش الاحتلال قام بإضرام النار في مبان سكنية قبل خروجه من حي تل الهوى، ومنع الدفاع المدني من الوصول إلى مبان أحرقت بكل من فيها من عائلات”.


وأردفت أنه جرى “انتشال جثامين عائلات بأكملها استشهدت في تل الهوى إثر القصف الإسرائيلي ما يؤكد أن جيش الاحتلال ارتكب مجازر وحشية وفظائع يندى لها جبين الإنسانية”.
وذكرت أن “المشاهد الصادمة لحالات إعدام بدم بارد لمُسنِّين فلسطينيين داخل بيوتهم، بينها ثلاث نساء مسنّات من عائلة الغلاييني، إضافة لحالات إعدام لمدنيين عزل بينهم أطفال؛ هي جرائم تنتهِك كل قيم الإنسانية وتؤكّد السلوك الجبان الذي يسلكه هذا الجيش وقادته المجرمون”.
وأشارت إلى أن “هذه الجرائم البشعة هي برسم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومؤسساته، وعلى رأسها محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية، لاتخاذ إجراءات عاجلة لوقف حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، والتي يمارس فيها فصولاً لا تنتهي من الانتهاكات لكل القيم والأعراف، ولكل القوانين والمعاهدات الدولية، دون أن تجد حكومة الإرهابيين الصهاينة خطوةً رادعةً حقيقيةً لإنهائها”.
والجمعة، تراجعت قوات الاحتلال من حي تل الهوى ومنطقة الصناعة ومحيط منطقة مستشفى “أصدقاء المريض” جنوب غرب مدينة غزة إلى غاية شارع 8 على الأطراف الجنوبية، حسب بيان متحدث الدفاع المدني محمود بصل.
وقال بصل في بيان لاحق إن “طواقم الدفاع المدني عثرت على جثامين شهداء متفحمة وبيوت أحرقت بالكامل في تل الهوا ومنطقة الصناعة”.
وأشار إلى وجود “عشرات من جثامين الشهداء متناثرة في الأزقة وداخل المنازل بمنطقة الصناعة”.
وذكرت مصادر طبية في المستشفى المعمداني، بأنه تم انتشال جثامين 56 شهيدا من حي تل الهوى ومنطقة الصناعة حتى الساعة 7:50 ت.غ.
وفي وقت لاحق الجمعة، قال شهود عيان، إن الآليات العسكرية الإسرائيلية أعادت تقدمها في حي تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة، بعد ساعات من تراجعها منه.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي تقدمت مجددا باتجاه محيط مستشفى القدس ومنتزه برشلونة ومفترق أبو مازن وتطلق نيران أسلحتها الرشاشة والقذائف المدفعية تجاه الفلسطينيين ومنازلهم.
والاثنين، أعلن جيش الاحتلال أنه بدأ عملية برية بمدينة غزة، بما في ذلك في مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.
وقال في بيان: “باشرت قوات الجيش وجهاز الأمن العام (الشاباك) تحت قيادة الفرقة 99، حملة في مدينة غزة بما فيها في مقر الأونروا الذي يقع في المنطقة”.
ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.
وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

(وكالات)

مقالات ذات صلة العدل الدولية تقدم رأيها في العواقب القانونية للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين 2024/07/12

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف جیش الاحتلال حی تل الهوى مدینة غزة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة كفر قدوم بالضفة الغربية

قالت ولاء السلامين، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية في رام الله، إن مدن الضفة الغربية شهدت اليوم اقتحامات متتالية، حيث اقتحمت قوات الاحتلال صباح اليوم قرية رابين في طولكرم، وكانت قوات الاحتلال في وقت سابق من الليلة الماضية اقتحمت طولكرم، واعتقلت أحد الشبان الفلسطينيين.

وأضافت «ولاء» خلال رسالة على الهواء عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن قوات الاحتلال تقتحم الآن بلدة كفر قدوم، ويجري محاصرة مسجد عمر بن الخطاب، كما اقتحمت مدينة البيرة، تحديدا مخيم الأمعري، واعتقلت عددا من الشبان، وكانت هناك 3 إصابات بالرصاص الحي على إثر اندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في نفس المدينة.

وأشارت إلى أن هناك مزيد من الاقتحامات، حيث شهدت مدينة بيت لحم اقتحام وعدد من الشبان، وكذلك الأمر في مدينة الخليل، وفي بلدة عقربة بمدينة نابلس، لافتة أن كل هذه الاقتحامات المتتالية لمدة الضفة الغربية واعتقالات للفلسطينيين ومزيد من المداهمات لتفتيش منازل وبيوت الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال تعتقل 4 فلسطينيين قرب رام الله اليوم
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 4 فلسطينيين قرب رام الله وتقتحم مدينة نابلس
  • "العكلوك": إسرائيل ألقت 90 ألف طن متفجرات على غزة ودمرت 400000 منزل
  • مندوب فلسطين بالجامعة العربية: إسرائيل ألقت 90 ألف طن متفجرات على قطاع غزة
  • حركة فتح: من مصلحة نتنياهو استمرار الحرب.. وهدفه إبادة جماعية لغزة
  • حماس: هجوم الاحتلال الإسرائيلي على مدارس النازحين إبادة وحشية
  • شهداء وجرحى فى قصف إسرائيلي على جنوب مدينة غزة
  • الاحتلال يقصف محيط المستشفى الميداني الأردني بتل الهوى
  • «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة كفر قدوم بالضفة الغربية
  • شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي على حي تل الهوا