تفقد الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، بتوجيهات رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وبمتابعة من النائب محمد سليمان، حريق مطمر سرار، في زيارته الثانية التي شملت المطمر ومعمل الفرز.
وعاين خير مكان الحريق، برفقة خالد المحمد ممثلا عن سليمان وفريق من الاستشاريين والمهندسين واللجنة المتابعة لحريق هذا المطمر وعدد من الناشطين والمتضررين من المكب .


وبعد جولة ميدانية في المطمر، كشف خير أن "زيارته الثانية تأتي لمتابعة التوجيهات التي أعطاها رئيس الحكومة، بمتابعة من النائب سليمان للتوصل إلى حل نهائي وجذري ينهي هذا الحريق ويخفف من تصاعد دخانه، الذي يحمل كل انواع الغازات السامة التي تضر بالمواطن"، وقال: "كشفنا مع المهندسين على آلية نستطيع العمل بها لوقف هذا الحريق وهذه الجريمة البيئية، ويبقى الحل الجذري بفتح معمل الفرز ووقف كل أشكال المطامر العشوائية".
وأشار إلى أنه "طلب من وزير البيئة ضرورة وضع نقطة عسكرية وأمنية كي لا يبقى الوضع متفلتا، والحرائق مستمرة من دون معرفة الفاعلين".
ووجه خير رسالة إلى أصحاب المكبات الخاصة، لافتا إلى أن أسلوبهم ب"معالجة النفايات غير مستوفي الشروط البيئية، ويلزمهم العمل بطرق تقنية، وليس بعشوائية"، وقال: "إذا بقي الأمر، كما هو عليه، سيضعهم أمام مسؤولية قضائية وأعباء مادية أكبر، وأي مبلغ ستتكفل به الدولة لمعالجة هذه الكارثة سيتحملون مسؤوليته".
وأكد أن "المعالجة البيئية للمطمر يتابعها رئيس الحكومة ووزير البيئة، وستكون لها معالجة قريبة". (الوكالة الوطنية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

حريق هائل في كاليفورنيا يلتهم غاباتها للمرة الرابعة

واشنطن-سانا

شهدت ولاية كاليفورنيا الأمريكية رابع أكبر حريق مسجل في تاريخها، ما استدعى نشر ما يقرب من 6 آلاف من رجال الإطفاء لمكافحة الحريق الهائل بوادي سنترال فالي.

ونقلت وكالة رويترز عن خبراء الأرصاد الجوية قولهم: “إن الأمطار كانت شحيحة للغاية، بينما لم توفر الحرارة التي بلغت 38 درجة مئوية إلى جانب الرياح التي وصلت سرعتها إلى 25 ميلاً في الساعة أو أكثر في بعض المناطق راحة كبيرة لرجال الإطفاء الذين يحاولون احتواء حريق بارك الذي التهم منطقة برية تبعد نحو 161 كيلومتراً شمالي سكرامنتو عاصمة الولاية”.

وأوضح المسؤولون أن “الحريق تم احتواؤه بنسبة 27 بالمئة لكن بسبب التضاريس الوعرة والبرية للمنطقة ستستغرق عملية الإطفاء من ساعتين إلى ثلاث ساعات للوصول إلى خطوط الحرائق، حيث يتم نقل بعض رجال الإطفاء جواً إلى الخطوط الأمامية بمروحيات، ومن المتوقع أن يبقى البعض هناك لأيام مع وصول الإمدادات أيضاً”.

ودمر الحريق الضخم أكثر من 560 منزلاً ومبنىً آخر، حيث اشتعلت النيران في الأخشاب المتساقطة والحشائش الجافة، كما تم إجلاء أكثر من 4000 شخص بسبب حريق بارك فاير.

وبدأ موسم حرائق الغابات المحلي بشكل مكثف، ما يزيد من خطر استنزاف موارد مكافحة الحرائق، وطلب المركز الوطني لمكافحة الحرائق المساعدة من رجال الإطفاء في أستراليا ونيوزيلندا، الذين سيصلون اعتباراً من السابع من آب الجاري وينتشرون في أوريغون وواشنطن.

مقالات مشابهة

  • حريق هائل في كاليفورنيا يلتهم غاباتها للمرة الرابعة
  • رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يوجه فريق الجهد الخدمي والهندسي برفع وتيرة العمل في المناطق المحرومة
  • برلماني: تخصيص 10 مليارات جنيه لإنشاء 16 مجمعا صناعيا يعكس الاهتمام بالتنمية الصناعية
  • نائبة: زيارة مدبولي للإسكندرية تبرهن على فلسفة الحكومة الجديدة بالعمل في الشارع
  • النائبة دينا هلالي: زيارة «مدبولي» للإسكندرية تعكس فلسفة الحكومة في حل الأزمات
  • الصحة تكشف موعد استئناف العمل بمستشفى السادات بعد اندلاع حريق بها
  • الشرقية: تحرير 53 محضرًا لمنشآت غذائية وصناعية
  • رئيس الوزراء: الزيارات الميدانية لحل المشكلات طريقة عمل الحكومة الجديدة
  • «دبي لأصحاب الهمم» يختتم العمل الصيفي
  • حزب حماة الوطن: مهرجان العلمين تجسيد لقوة الإرادة المصرية