غزة (الاراضي الفلسطينية) إسطنبول "أ ف ب": عُثر على نحو 40 جثة الجمعة في حيي تل الهوى والصناعة في مدينة غزة حيث كانت القوات الإسرائيلية خاضت عمليات عسكرية، وذلك بعد ساعات على إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن تحقيق "تقدّم" في المفاوضات غير المباشرة الرامية للتوصل إلى هدنة.

في الشهر العاشر من الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية حماس، يتواصل القتال من شمال القطاع المحاصر إلى جنوبه، خصوصا في مدينة غزة.

وأحصى مكتب الاعلام الحكومي التابع لحماس "أكثر من 70 غارة جوية استهدفت منازل مدنيين ومنشآت صحية وتجارية، في تل الهوى والصبرة والرمال بمدينة غزة (في الشمال) ومنطقة المغراقة ومخيم النصيرات (في الوسط) وخان يونس ورفح (في الجنوب)".

ووفق وزارة الصحة "نُقل الى المستشفيات 32 شهيدا غالبيتهم من الاطفال والنساء مع مواصلة ارتكاب الاحتلال للمجازر وجرائم الابادة في قطاع غزة".

"عشرات الشهداء بالطرقات"

أفاد المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل وكالة فرانس برس بأنه "منذ ساعات الصباح وحتى هذه اللحظة تم انتشال حوالى 40 شهيدا من حيي تل الهوى والصناعة بمدينة غزة، وهناك عشرات الشهداء لا زالوا بالطرقات وتحت الأنقاض والعمل ما زال جارٍ لانتشالهم".

كما أعلن الدفاع المدني عن "انتشال أكثر من 62 شهيداً من حي الشجاعية (في مدينة غزة) حتى صباح الجمعة وما زال العشرات من المفقودين تحت الأنقاض".

وأفاد شهود ومراسل لوكالة فرانس برس بانسحاب جنود من بعض أحياء مدينة غزة.

ولم يدل الجيش الإسرائيلي على الفور بأي تعليق لفرانس برس.

في حي الرمال خلّف الجيش الإسرائيلي وراءه "دمارا هائلا وأبنية محروقة"، وفق ما أفاد المدرّس طارق الغنام (57 عاما) في تصريح لوكالة فرانس برس.

ودعا الجيش الاسرائيلي الأربعاء جميع سكان مدينة غزة إلى إخلائها باعتبارها "منطقة قتال خطيرة". وشمل ذلك ما بين 300 ألف و350 ألف فلسطيني، بحسب الأمم المتحدة.

تقول أم إيهاب عرفات، وهي تجلس على كومة من الرمال محاطة بأطفالها، "تهجرنا أربع مرات. نحن نريد هدنة كاملة حتى نتمكن من العودة إلى بيوتنا".

وأشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان إلى أنها تلقّت "مئات المكالمات في الأيام الأخيرة، من أشخاص في أمس الحاجة إلى المساعدة".

ولفتت إلى أن "عائلات بأكملها محاصرة وتبحث بشدة عن الأمان".

في وسط مدينة غزة، شاهد مراسل وكالة فرانس برس مباني أكلتها النيران وأخرى لحقت بها أضرار جسيمة أو دُمرت بالكامل، فيما تواصل المسيَّرات العسكرية التحليق فوق المنطقة.

في الجنوب، يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته في رفح، حيث قال إنه قتل عددا من المقاتلين "في قتال متلاحم وضربات جوية" وفكك بنى تحتية تابعة للفصائل الفلسطينية.

وأشار إلى أنه استهدف بضربات جوية مواقع لإطلاق مقذوفات في بيت حانون (شمال) بعد طلقات باتّجاه جنوب إسرائيل.

إنتظار المساعدات

والوضع مأسوي في القطاع المدمر والمعزول تقريبا عن العالم يتفاقم. وفي حين يتضور السكان المشردين جوعاً، تنتظر المساعدات الإنسانية على الجانب الفلسطيني عند نقطة التفتيش في معبر كرم أبو سالم في الجنوب. وتحمل الأمم المتحدة مسؤولية عرقلة توزيعها لإسرائيل.

على المستوى الدبلوماسي، استؤنفت الجهود التي ترعاها قطر ومصر والولايات المتحدة، للتوصل إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح عدد من الرهائن.

"مسائل معقدة"

قال بايدن الجمعة "إنها مسائل صعبة ومعقدة. ما زالت هناك فجوات يتعين علينا جسرها.

وقال حسام بدران، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم إن حركته اقترحت حكومة من شخصيات ليس لها انتماء حزبي لتتولى السلطة في غزة والضفة الغربية بعد الحرب.

والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي الخميس برئيس الوفد الإسرائيلي العائد من الدوحة رئيس جهاز الموساد ديفيد برنيع، وفق بيان رسمي قال إنه تقرر إرسال وفد برئاسة رئيس الشاباك (الأمن الداخلي) رونين بار إلى القاهرة لمواصلة المحادثات.

لينت حماس موقفها الأحد مع موافقتها على التفاوض بشأن إطلاق سراح الرهائن من دون اشتراط وقف دائم لإطلاق النار مع إسرائيل.

ولم يكف نتانياهو عن القول إنه سيواصل الحرب حتى القضاء على حماس وإعادة جميع الرهائن.

أردوغان لن يوافق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لن يوافق على أي تعاون في المستقبل بين حلف شمال الأطلسي (الناتو) وإسرائيل مع استمرار الحرب في غزة.

وذكر أردوغان في تدوينة على تطبيق إكس الجمعة، عقب قمة الناتو في واشنطن، أن تركيا، وهي عضو في الناتو منذ عام 1952، لن تقبل هذا النوع من التعاون "إلى أن يتم إقامة سلام شامل ومستدام في الأراضي الفلسطينية."

وتابع أردوغان: "من المستحيل على الحكومة الإسرائيلية، التي تسحق القيم الأساسية لتحالفنا، أن تواصل شراكتها مع الناتو".

ويذكر أن إسرائيل ليست عضوا في الحلف الدفاعي، لكنها تتعاون بشكل وثيق مع الناتو كشريك.

وأفاد الموقع الإلكتروني لحلف الناتو أن الحلف وإسرائيل يعملان معا منذ نحو 30 عاما في مجالات مثل العلوم والتكنولوجيا ومكافحة الإرهاب والدفاع المدني ومكافحة أسلحة الدمار الشامل ومسائل أخرى.

ويشارك الجنود الإسرائيليون بانتظام في التدريبات العسكرية لحلف شمال الأطلسي.

ومنذ بداية الحرب على غزة في أكتوبر، تدهورت العلاقات بين إسرائيل وتركيا بشكل حاد.

ووصف أردوغان حركة حماس الفلسطينية بأنها "حركة تحرير" وشبه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأدولف هتلر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مدینة غزة فرانس برس إلى أن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 39 ألفا و583 منذ بدء الحرب

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس في قطاع غزة الأحد، أن حصيلة الحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية المستمرة منذ نحو عشرة أشهر، بلغت 39583 قتيلا على الأقل.

وقالت الوزارة في بيان،  إنها أحصت بين من نقل إلى المستشفيات « 33 شهيدا… خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة » حتى صباح الأحد. وأشارت إلى أن إجمالي عدد الجرحى « بلغ 91398 إصابة منذ السابع من أكتوبر ».

في المقابل، قتل شخصان وأصيب اثنان بجروح الأحد في هجوم بالسكين قرب تل أبيب، على ما أفادت خدمة الإسعاف الإسرائيلية والشرطة التي أكدت « تحييد » المشتبه به الفلسطيني، وذلك في ظل التوتر الشديد المخيم في المنطقة.

وأوردت خدمة الإسعاف « نجمة داوود الحمراء » في بيان « كان هجوما إرهابيا معقدا وصعبا، إذ كان الضحايا في ثلاثة مواقع مختلفة على مسافة حوالى 500 متر الواحد عن الآخر ».

وتوفيت امرأة عمرها 66 عاما إثر إصابتها بجروح بالغة في الهجوم الذي وقع في مدينة حولون بضاحية تل أبيب القريبة، وتوفي بعدها بقليل رجل يناهز الثمانين من العمر متأثرا بإصابته، بحسب ما أفاد مستشفى ولفسون في المدينة.

وذكر موقع « واي نت » الإخباري الإسرائيلي أنهما زوجان.

والجريحان بحسب خدمة الإسعاف هما رجل في الـ68 إصابته بالغة وآخر في الـ26 إصابته متوسطة.

من جهتها أفادت الشرطة في بيان أن شرطيا وصل إلى الموقع « حيد » الشخص الذي يشتبه بشن ه « الهجوم الإرهابي المفترض » وهو من سكان الضفة الغربية المحتلة.

وقال قائد شرطة تل أبيب بيرتس أمار للصحافيين إن عناصر الشرطة أمروا المهاجم بإلقاء السكين وعندما « لم يستجب » أطلقوا عليه النار.

 

 

 

 

اسرائيل اعتداء الحرب حصيلة شهداء غزة مقالات قد تعجبك أخبار دولية أولمبياد باريس-جمباز: الجزائرية نمور تمنح العرب الذهبية الأولى أخبار دولية الحرس الثوري الإيراني: تحقيقات تقنية تؤكد أن هنية استهدف بمقذوف من خارج مقر إقامته أخبار دولية تحذير من تفاقم وباء « جدري القرود » بعد تسجيل عدة إصابات ببلدان إفريقية  شارك برأيك Laisser un commentaire Annuler la réponse

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Nom *

E-mail *

Enregistrer mon nom, mon e-mail et mon site dans le navigateur pour mon prochain commentaire.

Commentaire *

+

مقالات مشابهة

  • عشرات الشهداء في مجزرة إسرائيلية جديدة استهدفت مدرستين في غزة وسط تحذيرات من كارثة بيئية وصحية
  • فلسطين: 1040 شهيدًا ارتقوا داخل المدارس منذ بدء الحرب على قطاع غزة
  • صحة غزة: استشهاد 39583 فلسطينيًا وإصابة 91398 جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 39 ألفا و583 منذ بدء الحرب
  • "حزب الله" يعلن قصف مستعمرة في شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ
  • قتلى بقصف على مدرسة في غزة.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • عشرات الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين شمال غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مدرسة شمال القطاع واستشهاد 10 فلسطينيين
  • وكالة أممية :تضرر 63 % من المباني في قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي
  • إطلاق 20 صاروخًا من قطاع غزة تجاه أهداف داخل إسرائيل