حيروت – خاص

 

كشف مصدر صحفي ، عن تلقي البنوك الست الرئيسية بمناطق الحوثيين إنذارا بقطع شبكة التحويلات المالية خلال أسبوع.

 

 

 

وقال الصحفي عبدالرحمن أنيس إن ال”سويفت” أنذر البنوك التي رفضت الإمتثال لتعليمات البنك المركزي بعدن بقطع شبكة التحويلات المالية خلال أسبوع.

 

من جهة أخرى ، طالب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ من البنك المركزي في عدن تعليق القرارات المتعلقة بالغاء تراخيص البنوك الستة حتى نهاية الشهر القادم .

.

 

وقال في رسالة بعثها إلى العليمي ” اشعر بالقلق بشأن القرار الذي اتخذه البنك المركزي اليمني مؤخراً رقم 30 لعام 2024 الذي يقضي بتعليق تراخيص ستة بنوك وما تبعه من تواصل مع البنوك المراسلة ونظام سويفت ”

 

وأضاف غروندبيرغ ” أقدّر ما تحملته الحكومة من مظالم اقتصادية منذ وقت طويل أكثرها وقف صادرات النفط الخام ،مشيراً إلى أن ” قرارات البنك المركزي الصادرة مؤخراً سوف توقع الضرر بالاقتصاد اليمني وستفسد على اليمنيين البسطاء معيشتهم في كل انحاد البلاد”

وتابع ” : قرارات البنك المركزي قد تؤدي إلى خطر التصعيد الذي قد يتسع مداه إلى المجال العسكري ، مضيفا أحثكم على تأجيل تنفيذ هذه القرارات على الأقل إلى نهاية شهر أغسطس، كما أطلب منكم إبلاغ هذا التأجيل إلى جميع البنوك المراسلة ونظام سويفت ودعم البدء بحوار تحت رعاية الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية لمناقشة التطورات الاقتصادية التي وقعت مؤخراً في اليمن

 

وقالت مصادر مطلعة بأن مجلس القيادة الرئاسي وافق على حوار حول هذه القرارات .

 

وبحسب “الموقع بوست” نقلا عن مصادر مطلعة قال إن ضغوطا سعودية أيضاً يتعرض لها البنك المركزي اليمني والمحافظ أحمد غالب المعبقي، للتراجع عن الإجراءات المتخذة ضد البنوك ومحلات الصرافة في مناطق الحوثيين.

 

وهاجم زعيم الحوثيين في وقت سابق ، المملكة العربية السعودية، على خلفية التصعيد الاقتصادي، مؤكدا أن البنوك والمطارات والميناء “خطوط حمراء”.

 

 

 

وفي وقت سابق، سحب البنك المركزي اليمني، تراخيص مصرفية لعدد من البنوك اليمنية الأهلية، العاملة بمناطق سيطرة جماعة الحوثي.

 

 

 

وقالت مصادر متطابقة، إن البنك المركزي اليمني ألغى تراخيص ستة بنوك رئيسية تعمل في مناطق سيطرة الحوثيين، بعد أسابيع من قرار بوقف التعامل معها، لرفضها قرار البنك بنقل مقراتها الرئيسية إلى العاصمة عدن.

 

 

 

وبحسب المصادر، فإن البنوك المشمولة بسحب التراخيص هي: “بنك الكريمي، بنك التضامن، بنك اليمن والكويت، بنك الأمل للتمويل الأصغر، بنك اليمن والبحرين الشامل، وبنك اليمن الدولي”إلى أن فروع البنوك التي تم سحب تراخيصها بمناطق الحكومة ستواصل أعمالها حتى إشعار آخر.

 

 

 

يشار إلى أن البنك المركزي اليمني كان قد ألغى في وقت سابق تراخيص ستة بنوك رئيسية تعمل في مناطق سيطرة الحوثيين، هي “بنك الكريمي، بنك التضامن، بنك اليمن والكويت، بنك الأمل للتمويل الأصغر، بنك اليمن والبحرين الشامل، وبنك اليمن الدولي”، وذلك بسبب رفضها قرار البنك بنقل مقراتها الرئيسية إلى العاصمة عدن

 

 

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

بلينكن يبلغ السوداني رسالة شديدة اللهجة: اي تصعيد من الفصائل سيكون ردنا أقسى مما سبق

بلينكن يبلغ السوداني رسالة شديدة اللهجة: اي تصعيد من الفصائل سيكون ردنا أقسى مما سبق

مقالات مشابهة

  • تعرف على آخر تحديث لأسعار الصرف من البنك المركزي في صنعاء
  • ”بعد تصعيد خطير: لقاء مفاجئ ينهي الخلاف بين قوات الحزام الأمني في أبين وعدن”
  • بلينكن يبلغ السوداني رسالة شديدة اللهجة: اي تصعيد من الفصائل سيكون ردنا أقسى مما سبق
  • اليمن: تدهور غذائي مع تهاوي قيمة العملة
  • تدهور غذائي مع تهاوي قيمة العملة في اليمن
  • تحديث جديد من البنك المركزي في صنعاء لأسعار الصرف
  • الفلبين توجه نداء للإفراج عن ثلاثة بحارة من مواطنيها محتجزين لدى الحوثيين (ترجمة خاصة)
  • انهيار متسارع للريال اليمني .. وتغير أسعار الصرف في صنعاء وعدن
  • مجلة أمريكية: تصرفات الحوثيين الوحشية أدّت إلى زيادة اعتمادهم على إيران وتراجع أمل إنهاء حرب اليمن
  • الاتحاد اليمني لكرة السلة يحدد موعد إقامة بطولة كأس السوبر للأندية للرجال لموسم 2024