كفل القانون رقم 10 لسنة 2018، بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الحق للمخاطبين بالقانون في العمل، وذلك في إطار دمجهم في المجتمع وتأمين الحياة الكريمة لهم بما يكفل تمتعهم تمتعًا كاملًا بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية على قدم المساواة مع الآخرين.

 

 

 

حقوق ذوي الإعاقة في العمل

 

فقد نص القانون على أن تلتزم الدولة بضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على فرص متكافئة للعمل تتناسب مع مؤهلهم الدراسي وإعدادهم المهني كما تلتزم بعدم إخضاعهم لأي نوع من أنواع العمل الجبري أو القسري، وعليها توفير الحماية لهم في ظروف عمل عادلة بالمساواة مع الآخرين، والسعي لفتح أسواق العمل لهم في الداخل والخارج وتعزيز فرص العمل الخاصة بهم من خلال مباشرة العمل الحر عن طريق أنشطة التنمية الشاملة ومشروعاتها في ضوء السياسات الاجتماعية للدولة.

 

كما تلتزم الدولة بتوفير سبل الأمان والسلامة الملاءمة والترتيبات التيسيرية للأشخاص ذوي الإعاقة في أماكن العمل، وضمان ممارسة حقوقهم العمالية والنقابية، وتمكينهم من الحصول بصورة فعالة على برامج التوجيه التقني والمهني، وخدمات التوظيف، والتدريب المهني والمستمر ويحظر أي تمييز أو حرمان من أية مزايا أو حقوق على أساس الإعاقة في التعيين أو نوع العمل أو الترقيات أو الاجر وملحقاته.

 

ونصت المادة (21): من القانون على أن تلتزم الوزارة المختصة بشئون العمل والجهات الإدارية التابعة لها بإنشاء سجل لقيد الأشخاص ذوي الإعاقة من راغبي العمل، ومعاونتهم في الوصول إلى فرص العمل المناسبة لمؤهلاتهم وخبراتهم طبقًا للأولوية المقررة قانونًا، وتسجل بياناتهم بقاعدة البيانات المخصصة لذلك بالتنسيق مع الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي والمجلس.

 

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات هذا الحصر، وشروط وإجراءات القيد في هذا السجل، ويعتبر الشخص ذو الإعاقة لائقًا صحيًا بالنسبة إلى حالة العجز الواردة بشهادة التأهيل المنصوص عليها في هذا القانون، وذلك استثناء من القواعد المنظمة لأحكام اللياقة الصحية.

 

ونصت المادة (22):  على أن تلتزم الجهات الحكومية وغير الحكومية وكل صاحب عمل ممن يستخدم عشرين عاملًا فأكثر سواء كانوا يعملون في مكان واحد أو أماكن متفرقة وأيا كانت طبيعة عملهم بتعيين نسبة (5%) من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوي الاعاقة الذين ترشحهم الوزارة المعنية بشئون العمل والجهات الإدارية التابعة لها من واقع السجل المنصوص عليه في المادة (21)، ويقوم المجلس بالتنسيق مع الوزارة المختصة بمتابعة هذه الجهات للتأكد من الالتزام بتشغيل النسبة المقررة للأشخاص ذوي الاعاقة وظروف العمل الخاصة بهم وفرص تشغيلهم وجميع الالتزامات الأخرى التي ينظمها هذا القانون في شأن تشغيلهم، على أن يصدر بالقواعد والشروط في هذه الحالة قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء علر عرض الوزير المختص بعد التنسيق مع الوزراء المعنيين في حدود النسبة المقررة لهذه الفئة.


وفي جميع الأحوال يجب على كل من يوظف شخصًا ذا إعاقة إخطار الجهة المختصة بذلك بكتاب موصي علية بعلم الوصول، خلال الشهر الأول من تاريخ تسليمة العمل.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ذوي الإعاقة حقوق الإشخاص ذوي الإعاقة حقوق ذوي الإعاقة في العمل الفجر السياسي ذوی الإعاقة الأشخاص ذوی الإعاقة فی على أن

إقرأ أيضاً:

وزير العمل لـمصراوي: نسعى للانتهاء من قانون العمل الجديد خلال هذه المدة

كتب- محمد أبو بكر:

قال محمد جبران، وزير العمل: لقد أرسلنا قانون العمل لجميع الوزارات المعنية؛ وذلك من أجل جمع ملاحظاتهم والعمل بشكل صحيح، ومن ثم بدء جلسات مناقشة القانون بمجلس النواب للانتهاء من القانون.

وأضاف "جبران"، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، أن توقيت عقد الجلسات سيعتمد على الملاحظات الواردة من الوزارات المعنية، مؤكدًا أن هذه العملية لن تستغرق وقتًا طويلًا.

وأوضح وزير العمل أن الجهود مستمرة لضمان جاهزية قانون العمل خلال الفصل التشريعي القادم.

وكان محمد جبران، وزير العمل، التقى بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، في وقت سابق.

وتحدث الجانبان، عن تكثيف الجهود في وضع فترات زمنية محددة لسرعة إصدار قانون العمالة المنزلية المطروح على الحوار الاجتماعي لتقديم الحماية لهذه الفئة، وقانون العمل الذي يناقش حاليًا في المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل، وما يتضمنه من مواد تواجه ظاهرة عمل الأطفال وغيرها من المواد التي تحقق المزيد من الأمان الوظيفي وبيئة العمل اللائقة وتؤكد الامتثال لمعايير العمل الدولية، ومطابقتها لجميع المعايير والتشريعات الوطنية.

مقالات مشابهة

  • إجراءات الحصول على خدمات مؤسسات رعاية وتأهيل الإعاقة البصرية
  • “باب رزق جميل” تطلق مبادرة توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة لعام 2024
  • مستشار قانوني يوضح حقوق وواجبات العمالة المنزلية وصاحب العمل
  • وزير العمل لـمصراوي: نسعى للانتهاء من قانون العمل الجديد خلال هذه المدة
  • «التضامن» تعلن رسميا انتهاء طباعة 9 آلاف بطاقة خدمات متكاملة
  • رئيس الوزراء: نواصل العمل على ضمان حقوق جميع المكونات
  • بعد إقراره بدور الانعقاد الرابع بالبرلمان.. ننشر التعديلات الكاملة لقانون قادرون باختلاف
  • بمشاركة عشرات الشباب… مسير لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة في حمص
  • العمل تعلن تفعيل منصة التمكين والوظائف لذوي الإعاقة
  • وزير العمل يعلن تفعيل منصة (التمكين والوظائف) للأشخاص ذوي الإعاقة