الحكومة الجديدة وتطلعات الشعب المصري
تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
عندما أخذنا على عاتقنا مهمة حقوق الوطن علينا وواجباتنا تجاهه، قادنا ذلك إلى اتخاذ النقد البناء طريقا لنا لا نحيد ولا نميد عنه ما حيينا محيدين النزعة الذاتية ورسمنا لأنفسنا منهجا علميا اتخذناه سبيلنا للنقد، ألا وهو المنهج التحليلي النقدي، بمعنى نحلل ما يتوافر لنا من معطيات الواقع المرئي المشاهد رابطين بين متشابهاته عسانا نصل إلى خيط دقيق يربط بين هذه المعطيات وبين ما نصبو إليه من نتائج.
ثم نقوم بالنقد متى اقتضت الضرورة المنطقية إلى ذلك، نقدا بناء يؤدي إلى الفهم والإدراك وبناء وعي المواطن وهذه بغيتنا إذا ما أردنا حقا تحقيق تنمية مستدامة والوصول ببلدنا إلى العالمية لنضعها في مكانتها اللائقة التي تستحقها بين الدول فنحن لسنا أقل من أي دولة بل نحن أصحاب سبعة آلاف سنة حضارة، ومن ثم كان لابد لنا أن نحافظ على ما توارثناه من أجدادنا وطورناه وانطلقنا منه إلى العالمية، فنحن لسنا أقل من الصين بل حضارتنا تسبقها وتسبق كل حضارات العالم، شهد بذلك المنصفين من المستشرقين، ومن هنا ضرورة ملحة أن نشمر سواعد الجد لنلحق بالركب الحضاري ونواكب ونساير ونعاصر كل ما يعج به واقعنا من تقنيات حديثة، لكن متى يتحقق ذلك، إذا ما اخلصنا النوايا الحقيقية وتخلصنا من الأثرة وغلبنا الايثار وطرحنا المحسوبية والوساطة وضربنا بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بمقدراتنا، وطرحنا فكرة النوم فى العسل أرضا وان يترك كل مسؤول مكتبه وينزل إلى الشارع ويعايش كل صغيره وكبيرة تمس حياة المواطنين وقتها سيشعر المواطن أن ثم يد حقيقة تحنو عليه، فإذا ما شاهد الكبار يفعلون ذلك حتما سيطرح اللامبالاة جانبا وسيقف جنبا إلى جنب مع كل مسؤول.
إنه فرصة عظيمة أعطتها الدولة، هذه الفرصة فى التعديل الوزاري الشامل الذي حدث وكذلك حركة المحافظين الواسعة وتعيين نواب لهم جميعهم من الشباب، بمعنى لديهم روح وحماس فهل سيترك هؤلاء مكاتبهم المكيفة وينزلون إلى الشارع ويباشرون ما يحدث على أرض الواقع فلا تمر شاردة ولا واردة إلا وكانت تحت أبصارهم، هل سيتصدى هؤلاء للفساد الذي استشرى في معظم المحليات وسيتحملون أذى هؤلاء، هل سيتابعون القرى والنجوع فى الأماكن النائية، هذا ما نصبو إليه، لا نريد مسميات وظيفية صورية شكلية تكلف الدولة ملايين الجنيهات والتي تستقطعه من قوت الشعب، وإنما يكون نائبا على قدر المسؤولية، ومحافظا ووزيرا على قدر القسم الذي أقسمه أمام الله قبل الرئيس، فتلك شهادة أمام الله، وتلك أمانة سيسألون عنها أمام الله تعالى وليكن رائدهم وقائدهم محمد صل الله عليه وسلم، وعمر بن الخطاب رضى الله عنه القائل، لو أن بغلة تعثرت فى العراق لسئل عنها عمر يوم القيامة لما لم تمهد لها الطريق يا عمر.
وليكن قدوتهم عمربن عبد العزيز رحمه الله تعالى، الذي جلس مع عامل من عماله يتباحثون شئون الخلافة ولما فرغا، وكان المصباح مضيئ، وبدأ الرجل يحدثه عن أهل بيته ويسأله عن أولاده، قام عمر فأطفأ المصباح لماذا فعلت ذلك يا أمير المؤمنين، لأنه من بيت مال المسلمين، ولا يحق لنا أن نستعمله في أمورنا الشخصية.
ليس المحافظين ونوابهم وحسب، بل كل وزير تولى مسؤولية وزارته فعليه أن يبدأ بالاصلاحات الداخلية في وزارته والكشف عن مواطن الخلل التي قد تكون قد تسببت فيها ظروف ما سابقة على ولايته، فإن ترتيب البيت من الداخل سينعكس ذلك على الخارج في كل ما يتبع هذه الوزارة من مسؤوليات واشغال، وإدارات، لا أقصد وزارة بعينها حتى لا يؤول كلامي تأويلا خاطئا، بل كل الوزارات وكل المصالح والهيئات التابعة لهذه الوزارات، فالسابقون اجتهدوا قدر استطاعاتهم قد يكونوا وفقوا وهذا واجبهم، وقد يكون أصابهم بعض الإخفاق ومن ثم بات تغييرهم من فقه الأولويات وفقه الضروريات، لكي نصلح اخطأهم حتى لا يقع الشعب والمواطن البسيط في براثن وشراك هذه الأخطاء مرة أخرى.
نعم ما أقصده كل الوزارات، وخصوصا الوزارات الخدمية التي تتعامل مباشرة مع المواطن، فالوزير والمحافظ والمعلم والطبيب وأستاذ الجامعية موظف عند الشعب يأخذون رواتبهم من الشعب، نحن بحاجة إلى علاج ناجع وفوري، فليس المهم تغير وزير بآخر، لكن المهم متابعة هذا الوزير وتقييم أدائه ومتابعة كآفة نشاطاته، التعليم الإلزامي وما أدراكم ما التعليم الإلزامي، يحتاج إلى إعادة هيكلة وإعادة بناء، والتعليم الجامعي وما بعده كثيرة هي مشكلاته التي تحتاج إلى حلول جذرية لا مسكنات تعالج العرض والداء كامن هو كما هو، التموين وإذا ما ذكرت وزارة التموين فنحن نتحدث عن هموم ومشكلات المواطن البسيط الذي يقف بالساعات من أجل الفوز بعشرين رغيف خبز، وسلعه الغذائية الشهرية، وضبط الأسعار فى الأسواق ومنع الاحتكار، وزارة خدمية حساسة كان الله في عون من تولاها إذا كان من المصلحين وكان الله في عون المواطن واعانه والدولة عليه ان كان خلاف ذلك ومن ثم باتت متابعته ضرورية.
أيضا وزارة الثقافة عليها معول كبير ودور فعال فى إعادة البناء الثقافي للوطن والنهوض بالمثقف المصري الحقيقي والقضاء على الفساد والواسطة والشللية وعدد اللجان الكثيرة التي لا يستفيد منها إلا ما رحم ربي، اللهم إلا أموال تنفق أولى بها خزانة الدولة، كذلك عليها دور كبير فى إحياء مشروع الثقافة الجماهيرية ومكتبة الأسرة وإعادة هيكلة قصور الثقافة التابعة لها على مستوى الجمهورية وغيرها من المهام، قس على ذلك وزارة الزراعة، والإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، والنقل الذي شهد طفرة لا بأس بهاء لكن نقول مع الشعب هل من مزيد، أضف إلى ذلك الصناعة، نحن نريد والشعب يريد أن نكون دولة مصنعة، نصنع سلاحنا، نصنع دواءنا، نصنع سياراتنا بل ونكون طموحين إلى أبعد مدى ونقوم بتصدير منتجاتنا إلى الخارج من أجل زيادة الاحتياطي النقدي، فنتحول من دولة مستهلكة إلى دول مصنعة ومصدرة.
وكل ذلك سيعود بالفائدة على المواطن وستتحقق له رفاهيته وحقه فى العيش الكريم وسيتحقق حلمنا جميعا وحلم قيادتنا السياسية ألا وهو تحقيق تنمية مستدامة فى كل المجالات.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: الحكومة الجديدة حقوق الوطن التشكيل الوزاري
إقرأ أيضاً:
هل يأكل الشيطان من طعام الشخص الذي لم يذكر التسمية؟ صحح معلوماتك
هل يأكل الشيطان من طعام الشخص الذي لا يسمي؟ ثبت في السنة النبوية ما يدل على مشاركة الشيطان للإنسان في طعامه، إذا لم يذكر الله عليه «التسمية»، قال بعض أهل العلم: وهو محمول على الحقيقة، أو المراد البركة الذاهبة بترك التسمية، كأنها كانت في جوف الشيطان أمانة، فلما سمى رجعت إلى الطعام.
وروي عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ: «كُنَّا إِذَا حَضَرْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَعَامًا، لَمْ نَضَعْ أَيْدِيَنَا حَتَّى يَبْدَأَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَضَعَ يَدَهُ، وَإِنَّا حَضَرْنَا مَعَهُ مَرَّةً طَعَامًا، فَجَاءَتْ جَارِيَةٌ كَأَنَّهَا تُدْفَعُ، فَذَهَبَتْ لِتَضَعَ يَدَهَا فِي الطَّعَامِ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهَا، ثُمَّ جَاءَ أَعْرَابِيٌّ كَأَنَّمَا يُدْفَعُ فَأَخَذَ بِيَدِهِ.
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الشَّيْطَانَ يَسْتَحِلُّ الطَّعَامَ أَنْ لَا يُذْكَرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ، وَإِنَّهُ جَاءَ بِهَذِهِ الْجَارِيَةِ لِيَسْتَحِلَّ بِهَا، فَأَخَذْتُ بِيَدِهَا، فَجَاءَ بِهَذَا الْأَعْرَابِيِّ لِيَسْتَحِلَّ بِهِ، فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، إِنَّ يَدَهُ فِي يَدِي مَعَ يَدِهَا».
وروى (2018) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ: لَا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وَإِذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ، وَإِذَا لَمْ يَذْكُرِ اللهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ».
وروى (2033) عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّ الشَّيْطَانَ يَحْضُرُ أَحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ شَأْنِهِ، حَتَّى يَحْضُرَهُ عِنْدَ طَعَامِهِ، فَإِذَا سَقَطَتْ مِنْ أَحَدِكُمُ اللُّقْمَةُ، فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى، ثُمَّ لِيَأْكُلْهَا، وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ، فَإِذَا فَرَغَ فَلْيَلْعَقْ أَصَابِعَهُ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ تَكُونُ الْبَرَكَةُ».
ما حكم الصلاة في الأوقات المكروهة؟.. أمين الفتوى يجيبحكم أخذ القرض في الشريعة الإسلامية.. أمين الفتوى يوضح
آداب تناول الطعامقال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الضوابط المأخوذة من القرآن والسنة التي تشكل عناصر مهمة في البناء الحضاري للمجتمع الإسلامي بل والبشري، ومنها:
1- قوله تعالى: «وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ»، فالكم مهم ينظمه رسول الله ﷺ في الحديث الذي يرويه المقدام بن معدي كرب، حيث قال: «ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنه، حسب ابن آدم ثلاث أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث طعام، وثلث شراب، وثلث لنفسه» (رواه النسائي والبيهقي في الشعب والحاكم في المستدرك واللفظ له)، ويدرك السلف الصالح هذا المعنى فيقول ابن ماسويه الطبيب لما قرأ هذا الحديث: «لو استعمل الناس هذه الكلمات لسلموا من الأمراض والأسقام، ولتعطلت المارستانات -أي المصحات- ودكاكين الصيادلة». ويقول المروزي للإمام أحمد بن حنبل: «هل يجد الرجل في قلبه رقة وهو شبع؟ قال: ما أرى ذلك»، وقال إبراهيم بن أدهم: «من ضبط بطنه ضبط دينه، ومن ملك جوعه ملك الأخلاق الصالحة، وإن معصية الله بعيدة عن الجائع، قريبة من الشبعان، والشبع يميت القلب».
2- بل جعل الله سبحانه وتعالى الإطعام طريقاً لتكفير الذنوب واشترط أن يكون من أحسن الطعام وأعلاه، قال تعالى في كفارة اليمين: (فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ)، وأوسط معناها أعلى، كما في قوله تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً) ، بل لابد أن يكون حلالاً له مذاق وهو من أحسن ما يطعم الإنسان به أهله.
3- وسن لنا رسول الله ﷺ آداب الطعام، وأجملها في التؤدة والتمهل في الأكل، وعدم العجلة والإسراع فيه، فقال لابن عباس رضي الله عنه: «يا غلام، سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك» (أخرجه البخاري ومسلم) وقال ﷺ: «من أكل طعاماً، فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه أحمد وأبو داود والترمذي والحاكم).
علينا إذًا أن نرجع إلى الطعام الحلال ونتخير الطعام الطيب ونضبط سلوكنا في تناوله، فنصبح بذلك قادرين على القضاء على الشر في أنفسنا، وعلى الفساد في مجتمعاتنا، وعلى الاختلال في العالم وهذه دعوة قد يراها بعضهم بعيدة عن قضية بناء الحضارة إلا أنها جزء لا يتجزأ منها، فالطعام الطيب جزء من نفسية المسلم الطيب القادرة على بناء حضارة عادلة تستمر وتبقى على نقائها عبر الأجيال.
دعاء قبل تناول الطعامقبل أن يبدأ الإنسان في تناول طعامه عليه أن يقول بسم الله – بسم الله الرحمن الرحيم .
عن عبدالله بن عمرو بم العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في الطعام إذا قرب إليه: ( اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار )
روي في صحيح مسلم عن جابر رضي الله تعالى عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لك ولا عشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله قال: أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء )
وقد روي في سنن أبي داود والنسائي عن أمية بن مخشي الصحابي رضي الله تعالى عنه قال: كان رسول الله صلى الله علبه وسلم جالساً ورجل يأكل ، فلم يسم حتى لم يبق من طعامه إلا لقمة ، فلما رفعها إلى فيه قال: بسم الله اوله وآخره ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال: ( ما زال الشيطان يأكل معه ، فلما ذكر اسم الله استقاء ما في بكنه )
عن رجل خَدَمَ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ثَمَانِ سِنِينَ، فسَمِعَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا قُرِّبَ إِلَيْهِ طَعَامُهُ يَقُولُ: (بِسْمِ اللهِ، وَإِذَا فَرَغَ مِنْ طَعَامِهِ قَالَ: اللهُمَّ أَطْعَمْتَ وَأَسْقَيْتَ، وَأَغْنَيْتَ وَأَقْنَيْتَ، وَهَدَيْتَ وَأَحْيَيْتَ، فَلَكَ الْحَمْدُ عَلَى مَا أَعْطَيْتَ).
قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَنْ أَطْعَمَهُ اللهُ طَعَامًا فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ، وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ، وَمَنْ سَقَاهُ اللهُ لَبَنًا فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِئُ مَكَانَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ غَيْرَ اللَّبَنِ
فعن ابن أعبد: (قال لي عليُّ بنُ أبي طالبٍ رضي الله عنه: يا ابنَ أعبد هل تدري ما حقُّ الطعامِ قال: قلتُ: وما حقُّه يا ابنَ أبي طالبٍ قال: تقولُ بسمِ اللهِ اللهم باركْ لنا فيما رزقتنا قال: وتدري ما شكرُه إذا فرغتَ قال: قلتُ: وما شكرُه قال: تقولُ الحمدُ للهِ الذي أطعمنا وسقانا)
على الفرد بعد الإنتهاء من تناول طعام أن يحمد المولى سبحانه و تعالى و من أنواع الثناء ما يلي :
الحمد لله الذي أطعمني هذا و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة
الحمد لله الذي أطعمنا و سقانا و جعلنا مسلمين .
الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي و لا مكفور و لا مودَّع و لا مستغني عنه ربنا .
قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إِنَّ اللهَ لَيَرْضَى عَنِ الْعَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الْأَكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا).
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَفَعَ مَائِدَتَهُ قَالَ: (الحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلَا مُوَدَّعٍ وَلَا مُسْتَغْنًى عَنْهُ، رَبَّنَا) وفي رواية أخرى: (الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّنَا، غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلَا مُوَدَّعٍ وَلَا مُسْتَغْنًى، رَبَّنَا).
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ).
دعاء إذا انتهى المسلم من الطعام والشراب وهو صائم: كانَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إذا أفطر قال: (ذهب الظَّمَأُ، وابتَلَّت العُروقُ، وثَبَت الأجرُ إن شاء اللهُ).
عن عبد الله بن الجبير أنه حدثه رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم ثمان سنين قال: كان صلى الله عليه وسلم إذا قرب له الطعام قال: بسم اللهـ فإذا فرغ من طعامه قال: "اللهم أطعمت وأسقيت وأغنيتَ وأفنيت وهديت واجتبيت فلك الحمد على ما أعطيت"
لمن نسى أن يسمي الله قبل أن يبدأ في تناول الطعام يقول بسم الله في أوله و آخره ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أكل أحدكم طعاماً فليقل : بسم الله ، فإن نسي في أوله فليقل : بسم الله في أوله و أخره” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .
آداب الطعامقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (يَا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ).
أن يقول المسلم: "بسم الله" قبل تناول الطعام، وأن يقول: "الحمد لله" بعد الفراغ منه.
أن يأكل باليمين.
عدم الإكثار من الأكل حتى الشبع والتخمة.
عدم الأكل في حال كان الشخص منبطح على بطنه.
أن لا يعيب الطّعام؛ فإن اشتهاه أكله، وإلّا تركه.
استحباب الاجتماع على الطعام.