طالب نواب بتعديل قانون الملكية الفكرية من اجل استخدام المؤشرات الجغرافية في تسجيل المنتجات الغذائية لتحقيق التوافق مع متطلبات التسجيل الدولي وإزالة العراقيل التي تواجه تسجيل السمك البلطي على سبيل المثال.

وتضمنت الاقتراحات تعديلات تشريعية تضمن إضافة باب مفصل للمؤشرات الجغرافية، وسرعة إصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون الملكية الفكرية، كما شهدت الورشة مطالبات بقاعدة بيانات موحدة للمنتجات المصرية جغرافيا تمهيدا لتسجيلها.

وشهدت مناقشة للتحديات التي تواجه تسجيل المنتجات المصرية بسبب عدم تشكيل الجهاز القومي للملكية الفكرية حتي الآن، وغياب الوعي لدى أصحاب الحرف اليدوية والصناعات والتجار بأهمية تسجيل المنتجات، كما شهدت مطالبات بحصر السلع والمنتجات التي تحتاج للتسجيل الفوري.

وقال النائب أكمل نجاتي عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس أمناء مؤسسة ساعد للتنمية والتطوير، خلال الورشة التي نظمتها مؤسسة ساعد في وجود البرلمانيين والخبراء، إن المؤسسة تستهدف تحقيق التنمية المستدامة من خلال العمل علي إطار تنموي خيري والذي يتم من خلال تقديم الخدمات الخيرية في إطار تنموي يضمن تحقيق التغيير الاقتصادي والاجتماعي للفئات الأولي بالرعاية، بالإضافة إلى تطوير السياسات الاجتماعية والاقتصادية بما يحقق التنمية المستدامة.

وقالت النائبة نهي زكي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الحل يتمثل في خلق بيئة تشريعية موحدة ومتكاملة تضمن حماية حقوق الملكية لكافة المنتجات المصرية وتسهل علي أصحاب الصناعات التسجيل المحلي وعلي الحكومة التسجيل العالمي، وشددت علي ضرورة دراسة التحديات التي تواجه التسجيل حاليا من اجل تحليلها وضمان تضمين الحلول في التعديلات.

وشدد الدكتور أحمد الزرقاني خبير العلامات التجارية، على ضرورة استخدام المؤشر الجغرافي وأهميته في زيادة الصادرات من المنتجات المصرية.

وطالب الدكتور هانى السلامونى الشريك المؤسس والمدير التنفيذى لإنرووت للإستشارات التنموية، بالتركيز على ضرورة انضمام مصر لاتفاقية واتحاد لشبونة المعني بالتسجيل علي أساس المؤشر الجغرافي، وتفعيل مكتب تسجيل المؤشرات الجغرافية بإدارة العلامات التجارية المصرية.

وأكد محمد صلاح خليفة عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب السابق، أن قانون الملكية الفكرية يحتاج للتعديل لتضمين المؤشرات الجغرافية وأيضًا تشديد مواد الحماية الجنائية، مشددا على ضرورة نشر ثقافة تسجيل المنتجات واهميتها بين كافة الأطراف المعنية وبالأخص صناع المنتج والمستهلكين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجلس النواب الحرف اليدوية برلمانيون تسجيل المنتجات دراسة التحديات الملکیة الفکریة تسجیل المنتجات

إقرأ أيضاً:

روسيا بصدد تصدير كميات كبيرة من زيت عباد الشمس إلى مصر

مصر – أعربت شركة Gulf Arabian for Edible Oil المصرية بعد زيارة معرض المنتجات الزراعية الروسية في مصر عن اهتمامها باستيراد كميات كبيرة من زيت عباد الشمس الروسي.

وأكد مركز التصدير الروسي أن الشركة مستعدة لاستقبال أكثر من 100 ألف طن من الزيت سنويا وهي على استعداد لقبول ما لا يقل عن 12 سفينة مع المنتجات سنويا.

وقال المركز: “قامت الشركة المصرية وأكبر موزع لمنتجات الزيوت والدهون، بزيارة جناح العرض وتذوق المنتجات الزراعية في مصر ونتيجة للمفاوضات التجارية، أصبحت الشركة مهتمة بإمدادات كبيرة من زيت عباد الشمس الروسي”.

وزادت روسيا خلال السنوات الخمس الماضية صادرات الزيوت النباتية إلى مصر من بأكثر من 1.5 مرة – لتصل إلى 486 ألف طن عام 2023، منها 393 ألف طن زيت عباد الشمس.

ونقل المركز عن الشركة قولها بإن “المنتجات الروسية المعروضة في الجناح تلبي كافة المتطلبات، وتتمتع بأسعار تنافسية وإمكانات تصدير كبيرة في السوق المصرية”.

وفي شهر أغسطس الجاري من المقرر أن تتم دعوة المسؤولين الروس عن تصدير الزيت لزيارة مصنع الشركة لعقد اتصالات مباشرة وتوقيع عقود التصدير، وبدوره فإن الموزع المصري على استعداد لزيارة مصانع الزيوت الروسية في روسيا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الهيئة الملكية بينبع تستضيف ملتقى الصيف التدريبي 2024 المؤهل للمشاركة في الأولمبياد الدولي للتخصصات العلمية
  • أبرزها رخصة قيادة سارية.. متطلبات استئجار سيارة لضمان جودة الخدمات
  • محافظ دمياط ورئيس جهاز تنمية المشروعات يبحثان دعم صناعة الأثاث وتسويق المنتجات
  • «برلمانية حماة الوطن»: التوسع في إنشاء مناطق حرة جديدة يعكس الاستراتيجية الوطنية
  • المحجوب: يجب التفريق بين التوافق مع البرلمان، وبين تقديم تنازلات له
  • تعرف علي موعد انطلاق تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2024
  • وزارة التربية تحدد إجراءات تسجيل الطلاب في المدارس العامة
  • المواصفات تدشن نزولا ميدانيا للتحقق من تطبيق الاشتراطات بالمصانع الغذائية
  • برلمانية تستفسر وزير الفلاحة عن تنامي غلاء أسعار الدواجن
  • روسيا بصدد تصدير كميات كبيرة من زيت عباد الشمس إلى مصر