طالب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي ومحافظ البنك المركزي اليمني بتأجيل القرارات الأخيرة التي اتخذها البنك بحق البنوك التجارية والأهلية بمناطق سيطرة الحوثيين، إلى شهر أغسطس القادم، في ظل نذر تصعيد شامل بين الحكومة اليمنية والحوثيين.


وعبر غروندبرغ في رسالة بعث بها إلى المجلس الرئاسي، عن قلقه بشأن القرار الذي اتخذه البنك المركزي اليمني مؤخراً رقم 30 لعام 2024 الذي يقضي بتعليق تراخيص ستة بنوك وما تبعه من تواصل مع البنوك المراسلة ونظام سويفت الذي سيفضي إلى وقف وصول تلك البنوك إلى البنوك المراسلة ونظام سويفت.


وقال المبعوث الأممي، إن القرارات الصادرة مؤخراً بشأن البنوك سوف توقع الضرر بالاقتصاد اليمني وستفسد على اليمنيين البسطاء معاشهم في كل أنحاء البلاد، وقد تؤدي إلى خطر التصعيد الذي قد يتسع مداه إلى المجال العسكري.


واردف: "وتقادياً لتكريس ضغوط إضافية خطرة على الاقتصاد اليمني، وللمساعدة في الجهود الرامية لإطلاق الحوار، أحث الحكومة اليمنية والبنك المركزي اليمني على تأجيل تنفيذ هذه القرارات على الأقل إلى نهاية شهر أغسطس/ آب.


وطالب غروندبرغ، بتأجيل لجميع البنوك المراسلة ونظام سويفت وتوجيههم بتأجيل أي إجراءات قد يكون لها تأثير سلبي على البنوك الستة التي تم سحب تراخيصها. 


ودعا للبدء بحوار تحت رعاية الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية لمناقشة التطورات الاقتصادية التي وقعت مؤخرا في اليمن بهدف حلها بما ينصب في مصلحة جميع اليمنيين وبما ينسجم مع الغاية والروح المنشودة للالتزامات التي اتفقت الأطراف اليمنية عليها.


ولفت إلى أن مكتبه سيراسل المتحاورين المعنيين ضمن الحكومة اليمنية والبنك المركزي اليمني بتفاصيل أكثر حول الحوار بما فيها جدول الأعمال.


وأكد المبعوث الأممي، على تعويله بدعم مجلس القيادة الرئاسي الكامل لضمان المضي قدماً في الحوار الاقتصادي لما فيه من مصلحة لليمنيين كافة وللمحافظة على خارطة الطريق، مشيرا لتواصله مع جماعة الحوثي للحصول على التزامهم بهذا الحوار.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البنك المركزي غروندبيرغ المجلس الرئاسي مليشيا الحوثي الحرب في اليمن البنک المرکزی الیمنی

إقرأ أيضاً:

مستشار رئيس المجلس السياسي مفتاح يدشين فعاليات المهرجان الوطني للعسل اليمني في موسمه الثالث

الثورة نت/..

دشن مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى العلامة محمد مفتاح، اليوم فعاليات ومعرض المهرجان الوطني للعسل اليمني ومنتجات النحل “الموسم الثالث” في حديقة السبعين بأمانة العاصمة تحت شعار “اليمن موطن العسل”.
واطلع العلامة مفتاح ومعه وزيرا الزراعة والري في حكومة تصريف الأعمال المهندس عبدالملك الثور، والإعلام ضيف الله الشامي، ونائب وزير الزراعة نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، على أقسام معرض منتجات العسل.
وخلال التدشين أشاد العلامة مفتاح، بمستوى الإعداد لتنظيم المهرجان والمشاركة الواسعة من قبل النحالين والمنتجين والقطاع الخاص والجهات المعنية والمهتمين بالعسل، من مختلف المحافظات.
وأشار إلى أهمية تأهيل النحالين على مستوى القرى والعزل وتدريبهم وتعريفهم بالممارسات الحديثة حول تربية النحل ورعايتها ووقايتها من الأمراض وكيفية التعامل السليم معها .. مشددا على ضرورة إيجاد خطة من قبل الجهات المعنية بالثروة النحلية خاصة اللجنة الزراعية والوزارة وجمعيات النحالين.
وأوضح مستشار رئيس المجلس السياسي أن فوائد النحل لا تقتصر على إنتاج العسل فقط وإنما في عملية تلقيح الأشجار ما يجعلها أكثر إنتاجا لثمار الفواكه وبجودة عالية، إضافة إلى تأثيراتها الإيجابية على الإنتاج الزراعي بشكل عام .. حاثا على الاستفادة من المزايا التي ينفرد بها العسل اليمني وخصائصه العلاجية والدوائية الفريدة التي تميزه عن غيره من العسل في الخارج.
وحث على تكثيف الأنشطة والبرامج الإرشادية للتوعية بالطرق السليمة لجني العسل والتخزين المناسب والتنشيط والتجفيف من الرطوبة وعدم خلط الأصناف الجيدة بأنواع أخرى بحيث لا يفقد العسل جودته.
وتطرق العلامة محمد مفتاح إلى التوجهات المتعلقة بالحد من الاحتطاب الجائر، حيث سيركز برنامج الحكومة في السنوات القادمة على معالجة هذه الإشكالية من خلال تشجيع مربي النحل والمحتطبين على زراعة أشجار بديلة للأشجار التي تعرضت للاحتطاب.
ونوه بتنظيم مثل هذه المهرجانات لمواكبة التقنية الحديثة في إنتاج العسل اليمني وتسويقه، إلى جانب المواكبة الدائمة والترويجية لهذا المنتج وتعزيز آلية تسويقه محليا وخارجيا، ورفع الوعي بضرورة استهلاك العسل المحلي ضمن النمط الغذائي اليومي للمجتمع .. داعيا القطاع الخاص إلى أن تكون له مبادرات ومساهمات في تسويق العسل اليمني وإنتاجيته وفي تعليبه وتغليفه ودعم منتجاته.
فيما أكد وزير الزراعة والري أن تميز العسل اليمني يعود إلى تميز سلالة النحل التي تختلف عن غيرها رغم أنها صغيرة الحجم لكن إنتاجها عالي الجودة.
وأوضح أن العسل اليمني ينتج في مناطق طبيعية خالية من المواد الكيماوية، إلى جانب أن النحالين لا يقومون بانتزاع غذاء الملكات من العسل وبالتالي يصبح محتفظا بكامل مواصفاته الطبيعية، كما أن اختلاف البيئات الزراعية ساعد على تنوع العسل اليمني وتميزه.
بدوره أشار الرباعي إلى أن تدشين المهرجان يأتي في إطار توجيهات قائد الثورة بالاهتمام بتربية النحل وإنتاج العسل من خلال الاهتمام بالإرشاد الزراعي لإنتاج العسل ومحاربة الغش والعناية بالترويج والتعليب والتسويق.
ولفت إلى أن المهرجان الذي تنظمه، وحدة العسل في اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري بمساهمة مجتمعية، يعد إحدى آليات الترويج للعسل، حيث تشارك فيه جمعيات ومنتجي العسل ونحالي ومسوقي العسل والمهتمين من مختلف المحافظات.
وأكد أن الوطن يمتلك فرصا كبيرة في تربية النحل وإنتاج العسل ولكن هناك بعض الإشكاليات والمعوقات التي تواجه هذا القطاع أبرزها الاحتطاب العشوائي للأشجار التي تمثل مراعٍ للنحل ومصدرا لتربيتها .. مبيناً أن إغراق السوق بالمنتج المستورد من أبرز التحديات التي تواجه إنتاجية العسل اليمني ما يتطلب التعاون مع القطاع الخاص والمستوردين للتركيز على التوجه نحو دعم وشراء العسل اليمني والتقليص من حجم الاستيراد الخارجي.
وحث نائب رئيس اللجنة العليا، القطاع الخاص على تسجيل أصناف العسل وانتاجيته بحسب المناطق الجغرافية التي ينتج منها، داعياً الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة إلى التعاون في إصدار دليل للمواصفات القياسية للعسل حيث يمتلك العسل اليمني جودة كبيرة وتنقصه في الخارج المواصفات التي يجب الحصول عليها بالتعاون مع الهيئة.
وخلال التدشين بحضور محافظ حضرموت لقمان باراس، أشار رئيس الهيئة العامة لتطوير تهامة علي قاضي ونائب مدير التسويق والتجارة الزراعية بوزارة الزراعة علي الهارب وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة أنور الحسيني، إلى الفوائد الدوائية والغذائية لمنتجات العسل.
ونوهوا إلى المقومات والتنوع الزراعي في اليمن التي تعد أحد العوامل المساعدة على تميز العسل اليمني وجودته العالية مقارنة بمنتجات العسل الخارجي.
وأفادوا بأن العسل اليمني إرث تاريخي، في حين تعد تربية النحل وإنتاج العسل من أهم الأنشطة الزراعية التي تمارسها شريحة كبيرة من أبناء الوطن كمصدر دخل رئيسي لها.
واعتبروا المهرجان فرصة لتنمية قطاع العسل، ودعم الاقتصاد اليمني من خلال نشر ثقافة المنتج، وتسويقه وترويجه، واطلاع المجتمع على أنواعه وجودته مقارنة بالأصناف الخارجية والمستوردة.
ويتضمن المهرجان جلسات وندوات علمية وثقافية تُدار من خبراء وباحثين في مجال إنتاج العسل.
حضر التدشين وكيل الأمانة للشئون الزراعية محمد سريع، ونائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية محمد صلاح وعدد من المسئولين وقيادات أمنية وشخصيات اجتماعية وممثلين عن القطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • مستشار رئيس المجلس السياسي مفتاح يدشين فعاليات المهرجان الوطني للعسل اليمني في موسمه الثالث
  • في موسمه الثالث.. تدشين فعاليات المهرجان الوطني للعسل اليمني بالعاصمة صنعاء (تفاصيل+صور)
  • تدشين فعاليات المهرجان الوطني العسل اليمني في موسمه الثالث
  • اليمن: تدهور غذائي مع تهاوي قيمة العملة
  • تدهور غذائي مع تهاوي قيمة العملة في اليمن
  • تحديث جديد من البنك المركزي في صنعاء لأسعار الصرف
  • لتفادي سرقة حسابك البنكي.. احذر الافصاح عن هذه البيانات
  • الخزانة الأمريكية تفرض سيطرتها على البنك المركزي العراقي لمكافحة غسيل الأموال
  • قرارات وشيكة تطيح بمسؤولين كبار.. أقوى تحرك لوزير الخارجية الزنداني لإجراء تغييرات واسعة في الدبلوماسية اليمنية
  • حكم العمل في البنوك.. الإفتاء تجيب