شارك النائب العام المستشار محمد شوقي، الخميس، 11 يوليو 2024 افتتاح المؤتمر السنوي لجمعية النواب العموم الأفارقة، بشأن الجريمة البيئية ودور القضاء وهيئات الادعاء في مكافحتها، والذي تمتد فعالياته على مدار يومين بمدينة مراكش بالمملكة المغربية، وذلك بمشاركة أكثر من 30 دولة إفريقية ممثلة بوفود رفيعة المستوى يترأسها رؤساء هيئات الادعاء والنيابات العمومية في تلك الدول

وألقى النائب العام خلال الجلسة الافتتاحية كلمة أكد فيها أن كل تعد على البيئة جريمة ليس فقط في حق الأفراد والمجتمع بل في حق الأجيال القادمة، موضحًا حرص جمهورية مصر العربية علي حماية البيئة ومواجهة التعديات الحاصلة عليها.

مشيرًا إلى أن الاعتداءات البيئية مثل التلوث، وإزالة الغابات، وظاهرة التصحر، وتغير المناخ ليست مجرد تحديات علمية، بل هي أيضًا تحديات قانونية تتطلب وضع أطر قانونية قابلة للتنفيذ والتحديث لتواكب التهديدات المتجددة. وحث الدول على تعزيز التعاون الدولي في هذا النوع من الجرائم والسعي إلى تطبيق نصوص الاتفاقيات وتحقيق أهدافها، باعتبار أن الجرائم البيئية أصبحت لا تعرف حدودًا سواء من خلال كيفية ارتكابها أو تهريب عائداتها.

عُقدت جلستان في أعقاب انتهاء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، ترأس المستشار النائب العام الجلسة الثانية منهما التي انعقدت لمناقشة "الممارسات الفضلى في مجال مكافحة الجريمة البيئية"، حيث تحدث فيها ممثل عن النائب العام لدولة جنوب إفريقيا ونائب عام دولة موريشيوس عن الإطار القانوني لمكافحة الجرائم البيئية ودور هيئات الادعاء في تحقيق تلك الجرائم ومحاكمة مرتكبيها.

كما تحدث ممثل عن النيابة العامة بالمملكة الإسبانية عن تجربة بلاده في تحقيق الجرائم البيئية، وفي ختام الجلسة تحدث الوكيل العام للملك لدى محكمة استئناف الرباط بالمملكة المغربية عن الإرهاب البيئي كصورة حديثة للجرائم البيئية وكيفية المواجهة القانونية لها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البيئة النائب العام التصحر جمعية النواب العموم الأفارقة النائب العام

إقرأ أيضاً:

الشرطة الإسرائيلية تعتقل الشيخ عكرمة صبري خطيب الأقصى بعد خطبة تحدث فيها عن قائد حماس اسماعيل هنية

أوقفت الشرطة الإسرائيلية، الجمعة، إمام وأحد خطباء المسجد الأقصى في القدس الشيخ عكرمة صبري، للتحقيق معه بشبهة « التحريض على الإرهاب »، بعد خطبة تحدث فيها عن اسماعيل هنية، وفق ما أفاد محاميه وكالة فرانس برس.

وأكدت الشرطة في بيان أنه « بعد موافقة النيابة العامة، فتحنا تحقيقا مع إمام يشتبه في أنه أدلى بتصريحات تتعلق بإسماعيل هنية، الزعيم السابق لمنظمة حماس الإرهابية، وبدأت الشرطة في فحص الاشتباه بالتحريض ودعم الإرهاب خلال خطبة صلاة ظهر اليوم الجمعة ».

وقال المحامي حمزة قطينة لوكالة فرانس برس، « اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الشيخ عكرمة صبري من منزله في القدس الشرقية واقتادته إلى المسكوبية (مركز تحقيق تابع للأمن العام الداخلي شين بيت). وسيتناول التحقيق الاشتباه بأنه حرض على الإرهاب ».

وأضاف قطينة « نعى الشيخ عكرمة صبري خلال خطبة الجمعة اسماعيل هنية ووصفه بالشهيد ».

وكان الشيخ صبري (85 عاما) قال في وقت سابق إنه يتعرض للملاحقة منذ العام 2001، مشيرا إلى استدعائه المتكرر للتحقيق ومنعه من السفر ودخول الضفة الغربية المحتلة وغيرها.

وقالت الشرطة « هذه ليست المرة الأولى التي تحيل فيها الشرطة الخطيب للاشتباه بقيامه بأعمال تحريض إلى التحقيق ».

وقدمت النيابة العامة الإسرائيلية في نهاية الشهر الماضي لائحة اتهام ضد الشيخ عكرمة صبري « بعد أن حرض على الإرهاب وأشاد بالإرهابيين »، وفق ما أعلنت في حينه.

وجاءت لائحة الاتهام بعد زيارته عددا من عائلات شبان فلسطينيين نفذوا هجمات بإطلاق النار على قوات إسرائيلية. وقال بيان النيابة آنذاك « إن صبري قام خلال الزيارتين بتصوير مقاطع فيديو أشاد خلالها بالإرهابيين والأعمال الإرهابية وتعاطف معهم ».

وأكد صبري الشهر الماضي « أن تقديم التعازي أمر ديني… لا يعني أننا نؤيد ما قام به الأبناء، ولا يحق لأحد تجييره إلى شأن سياسي أو أن يعتبره إرهابيا ».

ويقع المسجد الأقصى في صلب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. وتسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الموقع الذي تتولى إدارته دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن.

 

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية إسماعيل هنية اسرائيل اعتقال اغتيال القدس خطبة الجمعة عكرمة صبري

مقالات مشابهة

  • متحدث الخارجية: انعقاد مؤتمر المصريين بالخارج يؤكد اهتمام الدولة بالجاليات المصرية
  • جامعة دمشق تحتضن المؤتمر العلمي الدولي الرابع عشر لجمعية الرياضيات العراقية
  • مصدر برلماني:مشادة كلامية بين الدهلكي وولايتي بشأن قانون العفو العام
  • مشادة كلامية بين الدهلكي المندلاوي بسبب قانوني العفو العام والاحوال الشخصية
  • انعقاد المجلس التنفيذي لوزراء الأوقاف والشئون الإسلامية بدول العالم الإسلامي بمكة
  • بمشاركة سورية… انعقاد اجتماع المجلس التنفيذي لمؤتمر الأوقاف والشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي بمكة المكرمة
  • رئيس قسم العظام بجامعة الأزهر يستنكر استهداف الاحتلال للأطباء في غزة
  • “تريندز” يشارك بورقة بحثية في المؤتمر السنوي الـ 77 للرابطة العالمية لأبحاث الرأي العام WAPOR بكوريا الجنوبية
  • الشرطة الإسرائيلية تعتقل الشيخ عكرمة صبري خطيب الأقصى بعد خطبة تحدث فيها عن قائد حماس اسماعيل هنية
  • المصريون في الخارج على موعد مع المسؤولين لعرض مطالبهم بمؤتمرهم السنوي