حضر النائب العام المستشار محمد شوقي، أمس الخميس الموافق الحادي عشر من يوليو لعام ٢٠٢٤ افتتاح المؤتمر السنوي لجمعية النواب العموم الأفارقة، بشأن الجريمة البيئية ودور القضاء وهيئات الادعاء في مكافحتها، والذي تمتد فعالياته على مدار يومين بمدينة مراكش بالمملكة المغربية، وذلك بمشاركة أكثر من ثلاثين دولة إفريقية ممثلة بوفود رفيعة المستوى يترأسها رؤساء هيئات الادعاء والنيابات العمومية في تلك الدول.

 

 وقد ألقى خلال الجلسة الافتتاحية كلمة أكد فيها أن كل تعد على البيئة جريمة ليس فقط في حق الأفراد والمجتمع بل في حق الأجيال القادمة؛ موضحًا حرص جمهورية مصر العربية علي حماية البيئة ومواجهة التعديات الحاصلة عليها، مشيرًا إلى أن الاعتداءات البيئية مثل التلوث، وإزالة الغابات، وظاهرة التصحر، وتغير المناخ ليست مجرد تحديات علمية، بل هي أيضًا تحديات قانونية تتطلب وضع أطر قانونية قابلة للتنفيذ والتحديث لتواكب التهديدات المتجددة. وحث سيادته الدول على تعزيز التعاون الدولي في هذا النوع من الجرائم والسعي إلى تطبيق نصوص الاتفاقيات وتحقيق أهدافها؛ باعتبار أن الجرائم البيئية أصبحت لا تعرف حدودًا سواء من خلال كيفية ارتكابها أو تهريب عائداتها. 


هذا وقد عُقدت جلستان في أعقاب انتهاء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر؛ ترأس  المستشار النائب العام الجلسة الثانية منهما التي انعقدت لمناقشة "الممارسات الفضلى في مجال مكافحة الجريمة البيئية"؛ حيث تحدث فيها ممثل عن النائب العام لدولة جنوب إفريقيا ونائب عام دولة موريشيوس عن الإطار القانوني لمكافحة الجرائم البيئية ودور هيئات الادعاء في تحقيق تلك الجرائم ومحاكمة مرتكبيها، كما تحدث ممثل عن النيابة العامة بالمملكة الإسبانية عن تجربة بلاده في تحقيق الجرائم البيئية، وفي ختام الجلسة تحدث الوكيل العام للملك لدى محكمة استئناف الرباط بالمملكة المغربية عن الإرهاب البيئي كصورة حديثة للجرائم البيئية وكيفية المواجهة القانونية لها.

IMG-20240712-WA0003 IMG-20240712-WA0002 IMG-20240712-WA0001 IMG-20240712-WA0000

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جمهورية مصر العربية مكافحة الجريمة محمد شوقي المستشار محمد شوقي جمعية النواب العموم الأفارقة الجلسة الافتتاحية للمؤتمر جمعية النواب العموم النواب العموم الافارقة مراكش بالمملكة المغربية تعزيز التعاون الدولي IMG 20240712

إقرأ أيضاً:

4 جلسات.. أبرز المعلومات عن مؤتمر المصريين بالخارج

يعقد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مؤتمر «المصريين بالخارج»، غدًا الأحد، في نسخته الخامسة بالقاهرة تحت شعار «من أم الدنيا.. إلى كل الدنيا»، بحضور لفيف من الوزراء والجهات المعنية.

ومن المقرر أن تنعقد النسخة الخامسة من المؤتمر خلال يومي الأحد والإثنين 4 - 5 أغسطس 2024، ويضم المؤتمر 4 جلسات موضوعية، الجلسة الأولى تحت عنوان «فرص وآفاق الاستثمار في مصر»، حيث تشهد عرضًا للفرص التي توفرها الدولة لتشجيع الاستثمار وأهم الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.

وتأتي الجلسة الثانية من المؤتمر تحت عنوان «التعليم والتدريب وتأهيل الشباب»، تتناول جهود وزارة التربية والتعليم من خلال إدارة «أبناؤنا في الخارج»، إضافًة إلى تناول مُجريات عمل مدارس «المسار المصري»، وطلبات المصريين بالخارج بشأن التنسيق الجامعي.

وتستعرض الجلسة الثالثة التي تأتي تحت عنوان «الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج»، الدور الهام الذي تقوم به الدولة في تقديم كافة أشكال الدعم للمواطنين المصريين في الخارج.

مؤتمر المصريين في الخارج

وتتضمن الجلسة الرابعة التي تحمل عنوان «تيسيرات ومزايا للمصريين في الخارج»، عرض مجموعة من المزايا الجديدة والمخصصة للمصريين بالخارج.

اقرأ أيضاً«الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي» ينظم مؤتمرا بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية

أوائل الثانوية العامة 2024.. موعد مؤتمر وزارة التربية والتعليم لإعلان النتيجة

"المشاط" تُجري جولة موسعة بمهرجان العلمين وتعقد مؤتمرًا صحفيًّا بمشاركة رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية

مقالات مشابهة

  • متحدث الخارجية: انعقاد مؤتمر المصريين بالخارج يؤكد اهتمام الدولة بالجاليات المصرية
  • جامعة دمشق تحتضن المؤتمر العلمي الدولي الرابع عشر لجمعية الرياضيات العراقية
  • مصدر برلماني:مشادة كلامية بين الدهلكي وولايتي بشأن قانون العفو العام
  • مشادة كلامية بين الدهلكي المندلاوي بسبب قانوني العفو العام والاحوال الشخصية
  • 4 جلسات.. أبرز المعلومات عن مؤتمر المصريين بالخارج
  • انعقاد المجلس التنفيذي لوزراء الأوقاف والشئون الإسلامية بدول العالم الإسلامي بمكة
  • بمشاركة سورية… انعقاد اجتماع المجلس التنفيذي لمؤتمر الأوقاف والشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي بمكة المكرمة
  • رئيس قسم العظام بجامعة الأزهر يستنكر استهداف الاحتلال للأطباء في غزة
  • “تريندز” يشارك بورقة بحثية في المؤتمر السنوي الـ 77 للرابطة العالمية لأبحاث الرأي العام WAPOR بكوريا الجنوبية
  • المصريون في الخارج على موعد مع المسؤولين لعرض مطالبهم بمؤتمرهم السنوي