حذر المسؤول السابق في مخابرات الاحتلال "الشاباك"، يوسي أمروسي، من إطلاق سراح الأسير عبد الله البرغوثي، وهو صاحب أعلى حكم سجن في تاريخ الاحتلال.

وقال أمروسي، في تصريحات لإذاعة عبرية، إن صفقة الأسرى المحتملة مع حركة حماس، تحمل مخاطر، خاصة إذا أفرج عن الأسير عبد الله البرغوثي، والذي وصفه بـ"الخطر على إسرائيل"، وعليها رفض إطلاق سراحه.



وأضاف: "إذا أطلقنا سراح البرغوثي، الذي يقضي حكما بالسجن المؤبد، فنحن نطلق سراح يحيى السنوار الجديد".



وأشار إلى أن "الأنفاق التي بنتها حماس، على مدار 17 عاما، معقدة وصعبة الاكتشاف، ونحن أردنا شراء الهدوء سابقا، ولكننا كنا ندفع ثمن تعزيز حماس في الأنفاق والصواريخ" وفق زعمه.

وأضاف: "يجب فحص تفاصيل مثل عدد الأسرى، أي أسرى، هل سيتم الإفراج، متى سيتم الإفراج، ما يحدث للنازحين في غزة، كم يمكن للجيش الإسرائيلي العمل في الداخل، وأحد أكبر العوائق في المفاوضات هو محور فيلادلفيا، الذي يمثل أساس التساؤل عما إذا كان حماس سيعود لتعزيز قوته من جديد، فهذا هو مصدر معداته الحربية".

من هو عبد الله البرغوثي؟

عبد الله البرغوثي، فلسطيني يحمل الجنسية الأردنية، ولد عام 1972 في دولة الكويت، ودرس الهندسة في جامعة بكوريا الجنوبية، الأمر الذي منحه معرفة في تصنيع المتفجرات، وعاد في عام 1997 ليستقر في فلسطين ويتزوج من قريبته وينجب 3 أبناء: تالا وأسامة وصفاء.

وبعودته لفلسطين، انضم البرغوثي للعمل العسكري المقاوم ضد الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بداية الانتفاضة الثانية عام 2000، وتمكن من تصنيع عبوات ناسفة وتفجيرها في حافلات لجنود الاحتلال.

ويعد البرغوثي، من أبرز قادة ومهندسي كتائب القسام، وكان له الدور الأبرز في عملية ما يعرف ملهى الدولفيناريوم، والتي نفذها الاستشهاد سعيد الحوتري، حيث قام بزرع عبوة ناسفة شديدة الانفجار، داخل غيتار موسيقي، وجرى تفجيره بعد دخوله في صفوف المستوطنين خلال أحد احتفالاتهم. إضافة إلى تفجير مطعم سبارو في تل أبيب.

ويقضي عبد الله أكبر حكم بالسجن في تاريخ البشرية بعدما حكمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عليه بالسجن 67 مؤبدا و5200 عام، متهمة إياه بالمسؤولية عن مقتل 67 إسرائيليا في سلسلة عمليات نفذت بين عامي 2000 و2003، قبل أن يتم اعتقاله في 2003.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الاحتلال عبد الله البرغوثي السنوار غزة غزة الاحتلال السنوار عبد الله البرغوثي صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عبد الله البرغوثی

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: نتنياهو يريد تعطيل صفقة التبادل ولا يفكر إلا في حساباته

ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» نقلًا عن إعلام إسرائيلي لمسؤول أمني، اليوم الأحد، أن بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال يعمل على تعطيل صفقة التبادل ويريد أن تعمل كل الأنظمة لصالحه.

وأفاد المسؤول الأمني الإسرائيلي: «نحن نفقد السيطرة على الحكم في البلاد لصالح رئيس وزراء ضعيف لا يفكر إلا في حساباته فقط».

والسياق ذاته، أوضحت وسائل إعلامية إسرائيلية: «أن صفقة التبادل المطروحة حاليًا صعبة للغاية لكنها الأفضل في الوقت الحالي لإطلاق سراح المحتجزين وفتح صفحة جديدة في الشرق الأوسط».

يذكر أن، حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

وبعد الانتهاء من الهدنة الأولى، كشفت حركة حماس كشفت عن تفاصيل الإطار العام للاتفاق الشامل مع العدو الإسرائيلي لفرض هدنة ثانية، لوقف الحرب على قطاع غزة، وحيث تم ذلك بوساطة الجهود المصرية والقطرية.

وتابعت حماس، بأن هذه الهدنة ستنفذ على 3 مراحل وكل مرحلة ستكون على مدار 45 يوم، وكانت أبرز وأهم شروط هذه الهدنة بين طرفي الصراع داخل الأراضي المحتلة هي: «وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة، وإيصال المساعدات، وتبادل الأسرى، واسترجاع الجثامين الموجودة في أيدي الاحتلال».

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 303 ردًا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 39 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًبعد توبيخ بايدن.. مكتب نتنياهو: إسرائيل لا تتدخل في السياسة الأمريكية ونتوقع منهم المثل

وزير سابق: نتنياهو لا يريد إجراء صفقة مع حماس للإفراج عن المحتجزين

مراسل «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو ينتظر الرد الإيراني المحتمل على إسرائيل

مقالات مشابهة

  • «القسام» يستهدف آليات الاحتلال المتوغلة في شرق رفح «فيديو»
  • حزب الله يحقق إصابة مباشرة بعد استهدف مبنى للاحتلال بمستعمرة المنارة
  • الرئيس الإيراني عن اغتيال إسرائيلي لـ «هنية»: خطأ جسيم لن يمر دون رد
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يريد تعطيل صفقة التبادل ولا يفكر إلا في حساباته
  • مسؤول أمني إسرائيلي: الصفقة الحالية مخاطرة لكنها فرصة نادرة
  • «القسام» تعلن قنص جندي إسرائيلي شرق رفح الفلسطينية
  • باحث في الشأن الإسرائيلي: الرد الإيرانى قادم وبقوة
  • حماس تعلن استشهاد القيادي هيثم بليدي إثر قصف إسرائيلي
  • في كتاب.. عسكري إسرائيلي يكشف كيف فشل الجيش يوم 7 أكتوبر
  • «القسام» تقصف موقع صوفا العسكري بصواريخ رجوم