أكد  الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية، أن  الحركة الصهيونة تميزت منذ بدايتها برؤية استراتيجية.

سفير مصر الأسبق بإسرائيل: فلسطين قبل هجرات اليهود كانت بسيطة أستاذ علوم سياسية: فلسطين قبل الهجرات الإسرائيلية كانت مثل أي ولاية عثمانية

وقال “يوسف” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الجمعة، إن جزء من الاستراتيجية الصهيونية لا نجاح لها في تحقيق هدفها في تأسيس دولة عبرية يهودية على أرض فلسطين دون سند من القوى الكبرى.

وأضاف أنه :"في ذلك الوقت نعلم أن بريطانيا تعتبر في النظام الدولي، بالتالي فعلت الحركة الصهيونية أكثر ما في وسعها لكي ترتبط ببريطانيا وتحصل على دعمها".

وتابع أنه :"كان أول علامة بالنجاح في الحصول على هذا الدعم، هو نجاح المجهود الذي قام به اللورد روتشلد عميد عائلة روتشلد اليهودية الشهيرة في الحصول على وعد بلفور من بريطانيا في 1917".

وواصل يوسف أن :"هذا الوعد متجه ليس لدولة ولا حتى لمؤتمر صهيوني، لكن موجه لشخص اللورد روتشيلد نفسه، وبعد ذلك تنوعت أدوات أو وسائل الدعم الذي قدمته بريطانيا للحركة الصهيونية، أولا وعد بلفور، الذي أعرب عن تعاطف المملكة المتحدة على هدف إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين وليس دولة، وبعد ذلك عندما تولت بريطانيا في أعقاب تأسيس عصبة الأمم الانتداب على فلسطين كانت هذه هي النقلة الحقيقة للدعم البريطاني".

 

إعلام عبري: نتنياهو يعطل التوصل إلى اتفاق حول انهاء الحرب


 

وفي إطار آخر، أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن مسؤولين في وزارة الدفاع أعربوا عن قلقهم من أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد أضاف مبادئ جديدة إلى المفاوضات تتجاوز ما تم الاتفاق عليه مع الوسطاء، مما قد يعطل التوصل إلى اتفاق نهائي لوقف الحرب فى غزة واطلق سراح الاسرى الاسرائيلين.

 

ووفقًا لما ذكرته القناة، فإن هذه المبادئ الإضافية التي أدخلها نتنياهو تشمل شروطًا ومعايير جديدة لم تكن جزءًا من المناقشات الأصلية، وهو ما قد يسبب تعقيدات إضافية ويطيل أمد المفاوضات الجارية لهدف الانهاء على حماس.

 

وأشارت القناة إلى أن المسؤولين في الدفاع يرون أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى تعثر الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الأطراف المختلفة للتوصل إلى اتفاق شامل لوقف الحرب ، معربين عن خشيتهم من أن يؤدي ذلك إلى تصاعد التوترات بدلاً من تهدئتها وقد يتسبب فى تعنت حماس من اطلق سراح الاسرى .

 

يأتي هذا التطور في وقت حساس بالنسبة لإسرائيل والمنطقة، حيث تتزايد الضغوط لتحقيق تقدم ملموس في المفاوضات وضمان استقرار ووقف اطلاق النار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور أحمد يوسف أستاذ العلوم السياسية صهيوني فلسطين

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: أمريكا تدعم إيران وخففت العقوبات عليها (فيديو)

قال الدكتور إحسان الخطيب، أستاذ العلوم السياسية، إن هناك تعاونًا إيرانيا أمريكا، مشيرًا إلى، أن واشنطن لم تدعم الحوثيين، بل ضغطت على السعودية والخليج في ملف تسليح الحكومة الشرعية.

مسؤول يكشف عن تلقي الاستخبارات الأمريكية مؤشرات واضحة على نية إيران الرد على اغتيال هنية البنتاغون: خلال 72 ساعة ستشن إيران وحلفاؤها هجوما واسع النطاق على إسرائيل أمريكا منعت تركيا وبعض دول الخليج من إمداد المعارضة السورية بالسلاح

وأضاف «الخطيب»، في مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية» مع الإعلامي محمد رضا، أن أمريكا منعت تركيا وبعض دول الخليج من إمداد المعارضة السورية بالسلاح لإسقاط النظام السوري التابع لإيران فتم التقاء المصالح الإيرانية مع المصالح الأمريكية، كما أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن كافأ إيران بتخفيف عقوبات النفط، إذ حصل الإيراني على 240 مليار دولار من تخفيف عقوبات النفط.

إسرائيل الطرف الخاسر

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن إسرائيل هي الطرف الخاسر وأن الطرف الرابح إيران، فالنظام الإيراني باقٍ، وواشنطن تعاونه وخففت عنه عقوبات النفط، ولن يؤثر مقتل إسماعيل هنية، لافتًا إلى أن الغرب يطلب من إيران عدم الرد بشكل يؤثر على المنطقة مقابل الحصول على ما تريد.

يذكر أن بدى القلق على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بعدما أظهرت حملة نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس مرشحة الحزب الديموقراطي تقدمها، قبل 100 يوم من بدء الإنتخابات الرئاسية الأمريكية.

الحملة الإنتخابية للإنتخابات الرئاسية الأمريكية 2024

وظهر القلق علي ترامب خلال إحدي  مؤتمراته بالحملة الإنتخابية للإنتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، بعدما أعلنت حملة هاريس الحصول علي دعم وصل إلي 200 مليون دولار، والمكن من تطويع عدد كبير من الممتطوعين.

حيث صرح ترامب بتغير إستراتيجيته في حملة الإنتخابية، إستعداداً للإنتخابات الرئاسية الأمريكية 2024.

وتحدثت وسائل إعلامية أمريكية عن لجوء ترامب إلي بعد الدول العربية خلال الفترة القادمة، من أجل الحصول علي دعم مالي للقدرة علي منافسة هاريس في المعترك الرئاسي القادم.

منافسة قوية في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية 2024

وستشهد الإنتخابات الرئاسية الأمريكية 2024،منافسة قوية بين ترامب الرئيس السابق لأمريكا ومرشح الحزب الجمهوري، أمام كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن ومرشحة الحزب الجمهوري للإنتخابات الرئاسية القادمة، بعد 100 يوم.

مقالات مشابهة

  • هل تقترب المنطقة من حرب إقليمية بعد التصعيد الإسرائيلي؟.. أستاذ علوم سياسية يوضح
  • أستاذ علوم سياسية: الإيرانيون لديهم صبر استراتيجي والرد مرتبط بحسابات منضبطة
  • أستاذ علوم سياسية: أهمية الحوار الوطني تكمن في تنفيذ توصياته على أرض الواقع
  • أستاذ علوم سياسية: القاهرة تحركت لحل أزمة غزة منذ يومها الأول
  • أستاذ علوم سياسية: زيارة "مدبولي" للمنطقة الحرة بالإسكندرية تؤكد سعي الحكومة لتشجيع الاستثمار (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: محاولات إسرائيل للتوسع بدأت خلال العدوان الثلاثي
  • أستاذ علوم سياسية يكشف مفاجأة عن سبب اغتيال إسماعيل هنية (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية يكشف إشارات المحادثات بين بايدن ونتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: أمريكا تدعم إيران وخففت عقوبات النفط المطبقة عليها
  • أستاذ علوم سياسية: أمريكا تدعم إيران وخففت العقوبات عليها (فيديو)