قدم صندوق ضمان قروض الاستثمارات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة CGCI-PME سنة 2023، ضمانات قروض بلغت أزيد من 28 مليار دج، بارتفاع في القيمة بلغ 30 بالمائة.

وحسب ما أفاد به المدير العام للصندوق، سمير مجكان، يسعى الصندوق إلى زيادة حجم نشاطه وكذا عدد البنوك الشركاء، لتسهيل منح القروض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقال المدير في حديث خص به وكالة الأنباء قائلا: “في سنة 2023، منح صندوق ضمان قروض الاستثمارات للمؤسسة الصغيرة والمتوسطة ضمانات مست 430 عملية قرض. مسجلة بذلك ارتفاعا في القيمة بلغ 30 بالمائة, اي بتخصيص قروض بقيمة 28 مليار دج”.

وتسعى الهيئة، خلال السنة الجارية الى الرفع من حجم النشاط، وتوسيع شبكة البنوك الشريكة. وتحسين نجاعة مساعيها في عملية الاكتتاب والتعويض. بغية تعزيز دورها في دعم وتطوير المؤسسات الجزائرية الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح مجكان ان صندوق ضمان قروض الاستثمارات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، منح خلال الثلاثي الاول من السنة الجارية 107 ضمانا لقروض مضمونة فاقت قيمتها 6 مليارات دج.

مؤكدا “ان هذه الارقام تمثل تحسنا ايجابيا معتبرا مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة. بارتفاع قدر ب20 بالمائة فيما يخص عدد الضمانات الممنوحة و7 بالمائة فيما يخص قيمة القروض المضمونة”.

وقدم الصندوق منذ تأسيسه سنة 2006 الى غاية نهاية 2023، ضمانات لأزيد من 4700 مشروع استثماري. اي بما يعادل اكثر من 201 مليار دج.

أما فيما يخص تعويضات الصندوق، قال المسؤول أنها ارتفعت إلى 3.4 مليار دج سنة 2023 مقابل 1.6 مليار دج في 2022. في حين قدرت بـ288 مليون دج فقط في 2021.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الصغیرة والمتوسطة ملیار دج

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف: تمويل مشروعات صغيرة بـ2.4 مليار جنيه ضمن مبادرة «مشروعك»

أعلن الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، أن عدد المشروعات التي تم تمويلها عن طريق المشروع القومي للتنمية المجتمعية والمحلية والبشرية «مشروعك» وصل إلى 2 مليار و484 مليونا و969 ألف جنيه، واستفاد منها 16 ألفا و474 مشروعا، ووفرت أكثر من 26 ألفا و700 فرصة عمل في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية، وذلك منذ انطلاق المبادرة في مايو 2015 وحتى نهاية يوليو الماضي.

توفير فرص عمل جديدة 

وأكد المحافظ، في بيان صاد اليوم، أهمية المبادرة التي تنفذها وزارة التنمية المحلية، وبمشاركة عدد من البنوك الوطنية، بهدف خلق فرص عمل وتشغيل المواطنين غيرالموظفين، خاصة الشباب، عن طريق تسهيل إجراءات حصول المتقدمين على قروض لإقامة المشروعات أو تطويرها وتوسعتها من خلال تلك البنوك.

تشجيع الشباب على المشروعات الصغيرة والمتوسطة 

وأشار محافظ بني سويف إلى أن هذه المبادرة عزًزت بشكل كبير من جهود المحافظة في مجال دعم وتشجيع الشباب للإقدام على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتشجيع ثقافة العمل الحر، والدفع بجهود الدولة نحو الاتجاه إلى الإنتاج وتعظيم سلاسل القيمة المضافة.

محافظ بني سويف يناقش تقرير مبادرة مشروعك 

وناقش محافظ بني سويف تقريرًا أعدته نهى محمد مدير «مشروعك» على مستوى المحافظة، وتضمن الإشارة إلى أنه يتم التقدم للحصول على القروض من خلال مقرات المشروع بالمراكز السبعة «الشباك الواحد»، لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من خلال تطوير وتوسيع نشاط المشروعات القائمة.

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف:"مشروعك " قدم تمويلاً تخطى 2.4 مليار جنيها لتنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • بإنفاق 15 مليار ريال.. 8.6 ملايين سائح خليجي زاروا السعودية في 2023
  • محافظ بني سويف: تمويل مشروعات صغيرة بـ2.4 مليار جنيه ضمن مبادرة «مشروعك»
  • أوراق عمل متنوّعة في ملتقى «رواد الأعمال» بالجبل الأخضر
  • 2.8 مليار دولار قروض ومنح خارجية وقعتها الحكومة منذ مطلع العام
  • انطلاق أسبوع التجارة الإلكترونية
  • الصفقات الخاصة ترفع قيمة التداولات في بورصة مسقط إلى 152.3 مليون ريال
  • روّادنا في ظفار.. حملة للمشروعات العمانية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • ارتفاع مؤشر سعر صرف الريال العُماني
  • 3 عوامل تساهم في تسجيل أفضل قيمة للتداولات الشهرية في بورصة مسقط