خاص-أثير

أكد عثمان بن علي الهطالي مدير عمليات التشغيل في سوق سلال المركزي للخضروات والفواكه لـ “أثير” استمرارية خدمة سوق الموالح كمركز لتجارة التجزئة، قائلا: ما يزال سوق الموالح مستمرًا في خدمة زبائنه كما كان عليه منذ عقود، وأدعو المستهلكين إلى الاستمرار في زيارته لتلبية احتياجاتهم.

ونفى الهطالي ما يتداول بأن أسعار السلع في سوق سلال أعلى بكثير مقارنة بسوق الموالح السابق، مشيرًا إلى أن الأسعار تخضع دائمًا لقانون العرض والطلب، موضحًا بأنه منذ افتتاح السوق في الشهر الماضي، تم تداول كميات كبيرة من البضائع، مما أدى إلى استقرار الأسعار بمستويات مقبولة.

وقال: الدور الرئيسي الذي يؤديه سوق سلال هو دعم تجارة الجملة، حيث تأسس بموجب اتفاقية مع بلدية مسقط قبل أربع سنوات، مع التركيز الأساسي على توفير بيئة مناسبة للتجار والمستوردين لبيع وشراء الخضروات والفواكه بكميات كبيرة، أي إن سوق سلال المركزي مخصص لتجارة الجملة، بينما يبقى سوق الموالح هو المكان المفضل لتجارة التجزئة، وبالطبع العلاقة هنا تتمحور حول الربط بين التجار والمستوردين وتجار التجزئة.

وأشار عثمان إلى أن السوق يتمتع بإشراف مباشر من قبل الجهات المختصة، بما في ذلك وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وهيئة حماية المستهلك، لضمان الامتثال للمعايير والجودة.

أما بالنسبة للإيجارات، فذكر لـ “أثير”: تم التركيز بصورة كبيرة على هذا الموضوع مؤخرًا، وأود أن أؤكد أن جميع الإيجارات في سوق السلال تخضع لدراسة دقيقة، حيث يتم منح جميع المستأجرين فترة إعفاء من دفع الإيجار لمدة أربعة أشهر، مما يعني أن أول دفعة للإيجار ستكون في شهر نوفمبر المقبل بمشيئة الله، والعمليات التشغيلية والمصروفات التشغيلية للشركات الموجودة في سلال في الوقت الحالي تقريبًا صفر.

وعن الخدمات المتوفرة للمستأجرين في سوق سلال، أوضح: تم توفير مخازن مبردة بأحدث التقنيات سواء لعرض البضائع أم لتخزينها لفترات طويلة، بالإضافة إلى ذلك، نقدم خدمات المناولة، مما يشمل نقل البضائع من وإلى المخازن وداخل الشاحنات، وكذلك خدمات صف البضائع داخل المركبات، وتُقدم هذه الخدمات من خلال شركة تابعة بإدارة شباب عمانيين يملكونها ويديرونها.

وأشار الهطالي إلى تنظيم التجارة داخل سوق سلال قائلا: يوجد فريق من الشباب العمانيين مسؤول عن ضبط الأعمال والتصرفات داخل السوق، بما في ذلك تنظيم فتح وإغلاق بوابات السوق وتنظيم مواقف السيارات، وتتبع هذه الفرق لشركة سوق سلال المركزي للخضار والفواكه، كما يتوفر فريق متكامل لخدمات الأمن والسلامة.

وأضاف: بالنسبة للنظافة، هناك شركات نظافة تعمل بانتظام في سوق السلال من الساعة الرابعة فجرًا، بالإضافة إلى خدمات التخلص من النفايات داخل السوق؛ مما يسهم في الحفاظ على نظافة المكان وسلامة البيئة.

وفي ختام حديثه مع “أثير” قال عن المواقف: هناك مواقف داخل السوق مخصصة للشاحنات والتي تم تنظيمها بصورة مرتبة، لكن ما تزال هناك فرص لتوفير مزيد من المواقف، خصوصًا بالنظر إلى الزحام الذي شهدته الأيام الأولى لافتتاح السوق، حيث كان هناك اكتظاظ في مواقف السيارات الخاصة بالأفراد نظرًا للإقبال الكبير من الزوار والمستهلكين على استكشاف السوق الجديد في سلطنة عمان.

الجدير بالذكر، بأن سوق سلال سوق المركزي للخضروات والفواكه يقع بمدينة خزائن الاقتصادية بولاية بركاء، وتبلغ مساحته الإجمالية حوالي 700 ألف متر مربع.

وقد قامت “أثير” بالتجول في السوق وأخذ آراء مسؤوليه ومرتاديه عبر هذا الفيديو:

#أثير| أسئلة مُثارة عن سوق الخضروات والفواكه الجديد (سلال):
– هل ارتفعت الأسعار ؟
– هل البيع بالجملة فقط؟
– ماذا عن المواقف من حيث العدد والرسوم؟
– هل أغلِق سوق الموالح؟

زرنا السوق والتقينا بمسؤوليه والمتجولين فيه، وجئنا لكم بالإجابات في هذا الفيديو

View this post on Instagram

A post shared by Atheer.om | أثيــر (@atheeroman)

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: فی سوق

إقرأ أيضاً:

هل هناك أمل في تعيين العمالة المؤقتة؟.. اتحاد العمال يوضح

كشف مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد العمال، موقف ملف العمالة المؤقتة، موضحا أن مجلس الوزراء كان قد أصدر قرار بوقف التعيينات في الجهاز الإداري للدولة، كونه لا يستوعب عمالة جديدة.

العمالة غير المنتظمة

وأشار البدوي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، إلى أنهم يطالبون بشكل دائم تعيين هذه العمالة، خاصة وأن منهم موظفين يعملون منذ 10 سنوات وأكثر، مطالبا بحصر العمالة التي تعمل منذ سنوات طويلة لتكون بديلة للموظفين الذين يخرجون للمعاش.

عاجل| وزير العمل يزف بشرى سارة إلى عمال التراحيل عاجل| تصريح مهم لوزير العمل بشأن العمالة المؤقتة

وعن عمال التراحيل، قال مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد العمال، إن هناك اهتمام بهذه الفئة من العمالة لأول مرة، حيث ينص قانون التأمينات الاجتماعية أن العامل يدفع قيمة اشتراكه التأميني فقط والخزانة العامة تتحمل قيمة اشتراك صاحب العمل، مشددا على ضرورة أن يدرك كل عامل حقه. 

مقالات مشابهة

  • “ديوا” تفتتح مركز المستقبل لإسعاد المتعاملين في موقعه الجديد في ابن بطوطة مول
  • حكمات سعوديات يتدربن على “الفار” قبل الموسم الجديد
  • هل هناك أمل في تعيين العمالة المؤقتة؟.. اتحاد العمال يوضح
  • بولتون يوضح مدى قدرة “إسرائيل” على جر واشنطن إلى “حرب مفتوحة” في المنطقة
  • سعر الأرز الشعير والأرز الأبيض في السوق المصري: تحديثات يوم الأحد 4 أغسطس 2024
  • تفاصيل العدد الجديد من الجريدة الرسمية
  • “الأغذية العالمي” يطالب المجتمع الدولي بتوفير المزيد من التمويل وإيجاد حلول للنزاع في السودان
  • مصر.. دعوات لمقاطعة فيلم “الملحد”.. والرقابة: نرفض الأحكام المسبقة
  • ضبط 3900 كيلو دقيق قبل بيعه في السوق السوداء بالفيوم
  • “أوبك+” تُبقي على سياسة إنتاج النفط الحالية دون تغيير