منحت بريطانيا 108 رخص لتصدير أسلحة عسكرية وغير عسكرية للشركات التي تبيع أسلحة لإسرائيل بين 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 ومايو/أيار 2024.

ووفقا لبيانات حملة مكافحة تجارة الأسلحة "سي إيه إيه تي"، بلغ حجم المعدات العسكرية وتجارة الأسلحة من بريطانيا إلى إسرائيل في السنوات العشر الماضية 495 مليون جنيه إسترليني (نحو 643 مليون دولار).

وتمنح الحكومة البريطانية "رخصات قياسية" للشركات التي تتعامل بالأسلحة، مع قيود على كمية المنتجات المباعة والخدمات المقدمة، و"رخصا مفتوحة" لا توجد عليها قيود على الكمية والخدمات.

وفي هذا السياق، منحت 1335 ترخيصا قياسيا و66 ترخيصا مفتوحا لشركات بيع الأسلحة لإسرائيل في السنوات العشر الماضية.

وقدمت بريطانيا 13 رخصة تصدير بقيمة إجمالية قدرها 666 ألف جنيه إسترليني (نحو 865 ألف دولار) للشركات التي أرادت بيع الأسلحة من بريطانيا إلى إسرائيل في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023.

انتهاك القانون الدولي

وفي رسالته لوكالة الأناضول، أشار مدير منظمة العمل ضد العنف المسلح، ومقرها لندن، إيان أوفرتون، إلى أن بريطانيا مستمرة في بيع الأسلحة لإسرائيل رغم قرارات محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.

وشدد أوفرتون على أن حقيقة عدم توقف مبيعات الأسلحة على الرغم من الهجمات الإسرائيلية المستمرة وأنباء ارتكاب جرائم حرب، زادت المخاوف بشأن انتهاكات القانون الدولي وقرارات المحاكم.

وأكد أن استمرار مبيعات الأسلحة لإسرائيل من شأنه أن يجعل بريطانيا متعاونة في الإبادة الجماعية وجرائم الحرب.

وأعلن ديفيد كاميرون، آخر وزير خارجية في حكومة حزب المحافظين، التي تغيرت في 4 يوليو/تموز الجاري، أنهم قرروا مواصلة مبيعات الأسلحة وفقا للمراجعات القانونية المقدمة للحكومة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي، خلفت أكثر من 126 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الرئيس الجزائري يشيد بالملاكمة إيمان خليف

تلقت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف دعما كبيرا من بلدها وسط الجدل الكبير حول أهلية مشاركتها في منافسات ملاكمة السيدات في أولمبياد باريس.

وتأكد حصول خليف، على الميدالية البرونزية، على الأقل، بعدما تغلبت على المجرية آنا لوكا هاموري أمس السبت في دور الثمانية في منافسات وزن 66 كيلوجراما.

وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على حسابه الرسمي بشبكة (إكس) للتواصل الاجتماعي:"مبروك التأهل إيمان خليف، لقد شرفت الجزائر والمرأة الجزائرية والملاكمة الجزائرية. سنقف إلى جانبك مهما كانت نتائجك. بالتوفيق في الدورين القادمين، و إلى الأمام".

وحظيت خليف بتشجيع كبير من الجماهير الجزائرية التي حضرت النزال الذي فازت فيه على هاموري في دور الثمانية.

بعدها، ظهر عليها التأثر العاطفي، وبعد مقابلة تليفزيونية قصيرة، تم مساعدة خليف لدخولها غرفة خلع الملابس ملفوفة بالعلم الجزائري. وانتظر مئات من ممثلي وسائل للحصول على تصريحات من الملاكمة، ولكن دون جدوى.

وكان هناك جدل كبير بشأن خليف والتايوانية لين يو-تينج بشأن حقهما في المشاركة في أولمبياد باريس.

ونافست خليف ولين في أولمبياد طوكيو قبل ثلاثة أعوام وخسرتا نزالات أمام منافسات سيدات.

وتم استبعادهما من بطولة العالم 2023 من قبل الاتحاد الدولي للملاكمة.

وكان الاتحاد الدولي للملاكمة مسؤولا عن تنظيم بطولات العالم، ولكن اللجنة الأولمبية الدولية لم تعد تعترف به بسبب مشاكل الحوكمة، وتدير اللجنة الأولمبية الدولية منافسات الملاكمة في أولمبياد باريس.

يذكر أن الاتحاد الدولي للملاكمة ذكر في بيان يوم الأربعاء الماضي أن خليف ولين كان ينبغي عدم مشاركتهما في الأولمبياد، لتوفير العدالة.

وأضاف:"أظهرت (الاختبارات) بشكل قاطع أنهما لم تفيا بمعايير الأهلية اللازمة المطلوبة، وتم اكتشاف أنهما تمتعتا بمزايا تنافسية على متنافسات أخريات".

وذكر الاتحاد الدولي للملاكمة أن لين لم تتقدم بشكوى للمحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) فيما تقدمت خليف بشكوى ولكنها سحبتها.

مقالات مشابهة

  • الزادمة يتابع تدشين أُولى الرحلات الدولية من مطار سبها الدولي
  • رئيس الجزائر يشيد بالملاكمة إيمان خليف
  • الرئيس الجزائري يشيد بالملاكمة إيمان خليف
  • “الزادمة” يتابع تدشين أولى الرحلات الدولية من مطار سبها الدولي
  • بريطانيا توقف بيع الأسلحة لإسرائيل
  • رئيس أساقفة كانتربري يطالب باحترام رأي العدل الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي
  • حراك عالمي واسع لمنع تصدير الأسلحة إلى “إسرائيل “
  • موريتانيا: اغتيال هنية يقوض الجهود الدولية الهادفة لوقف حرب غزة
  • رموز ونشطاء في الهند يطالبون بوقف إرسال شحنات الأسلحة إلى الاحتلال
  • كوريا الشمالية تتجنب المساعدات الدولية عقب فيضانات مدمرة