"أكره أن أكون وحيدة، تتوقف حياتي دائما على انتظار من يلهمني ويحميني، أريد أن أشعر بالأمان وأن أحظى بالرعاية والاهتمام أكثر من أي شيء آخر في العالم".. هكذا لخصت الكاتبة والمعالجة النفسية كوليت داولينغ متلازمة سندريلا في كتابها الذي نشر عام 1981 ويحمل نفس الاسم "عقدة سندريلا".

استندت المعالجة النفسية إلى فكرة مفادها أن النساء يتم برمجتهن منذ الولادة على الاعتماد على الآخرين "وخاصة الرجال" من أجل سلامتهن وأمنهن العاطفي والجسدي، مما يؤدي إلى اكتساب سلوكيات تعمل على تخريب الذات وخاصة فيما يتعلق بالسعادة والنجاح.

استوحت داولينغ هذه التسمية من شخصية "سندريلا" في الحكاية الخيالية المعروفة للكاتب شارل بيرولت، فسندريلا فتاة مسالمة تطبخ وتنظف لزوجة أبيها المسيئة، وبدلا من استخدام ذكائها في تغيير واقعها، اعتمدت على أصدقائها من الطيور والفئران وكذلك الساحرة الطيبة، وفي النهاية يتزوجها الأمير -فارس أحلامها- ليخلصها من كل المشاكل والحرمان.

هذا تماما ما تواجهه النساء المصابات بمتلازمة سندريلا واللاتي يتجاهلن تطوير ذواتهن ويكرسن كل طاقتهن في البحث عن فارس أحلام بعصا سحرية، ويفضلن العيش في الملاذ الآمن، بينما يتولى الآخرون رعايتهن وحل جميع مشاكلهن.

النساء المصابات بمتلازمة سندريلا يتجاهلن تطوير ذواتهن ويكرسن طاقتهن في البحث عن فارس أحلام بعصا سحرية (غيتي) ما متلازمة سندريلا؟

هي اضطراب نفسي يشير إلى مستوى غير صحي من اعتماد بعض النساء على الآخرين، وتعبر كذلك عن المخاوف المكبوتة في اللاوعي إلى حد يمنعهن من استخدام عقولهن وما يملكن من مقومات وإمكانيات بالشكل الذي يجعل منهن عاجزات ومعتمدات يتهربن من المسؤولية ولا يطورن من قدراتهن، وينتظرن قوة خارجية تنقذهن أو شخصا آخر يعتني بهن، وغالبا ما يكون المنقذ "رجلا" في سبيل الاستقرار والرفاهية.

ما أسباب متلازمة سندريلا؟

توضح المعالجة النفسية تارا برونتي لموقع "ستيلار" أن التنشئة الاجتماعية تلعب دورا محوريا في الإصابة بعقدة سندريلا ولا سيما أنه تتم تنشئة الولد على مواجهة المشكلات بينما غالبا ما يبدي الوالدان خوفهما بشأن سلامة الفتاة، فيترسخ بداخلها أنها كائن ضعيف، كذلك فإن أساليب التربية القائمة على الحماية الزائدة تعزز ميل الفتاة إلى الاعتماد على الآخرين.

وتضيف تارا أن هذه العقدة تتجلى عادة في العلاقات الرومانسية، إذ تتسرع الفتاة في اختيار شريك حياتها وتتشبث بالشخص الذي يُظهر لها الحب والعاطفة ويغدق عليها الهدايا وتتغافل عن علامات التحذير أو "الأعلام الحمراء"  المحتملة، لأنها تفتقد المهارات اللازمة لأن تكون شخصا مستقلا في المجتمع.

هذه العقدة تتجلى عادة في العلاقات الرومانسية لدى الفتيات (غيتي) الأعراض المرتبطة بعقدة سندريلا

ينقل موقع "يور تينجو" بعض السلوكيات التي تكشف عن إصابة المرأة بـ"عقدة سندريلا" ومنها:

عدم قدرتها على اتخاذ القرارات: تجد المرأة المصابة بعقدة سندريلا صعوبة في اتخاذ القرارات، وتقتنع بأن قرارات الرجال أكثر أهمية ودلالة من قراراتها. بحاجة دائما إلى رجل تعتمد عليه اعتمادا كليا: تنشأ أغلب الفتيات على الحكايات الخيالية ورؤية الحب من خلال عيون سندريلا والشاطر حسن والأميرة النائمة التي تنتظر أميرها حتى تفيق، بما يؤثر على تشكيل صورتهن لقيمة ذواتهن، وتعيش الفتاة على أنها أميرة مدللة تحلم باليوم الذي تلتقي فيه بأميرها المغوار وتتزوجه. لا تستطيع إعالة نفسها: تخطط أغلب النساء للاستقلال المادي في مرحلة ما من حياتهن، ولكن تجاهل ذلك واكتفاء المرأة بانتظار رجل لا ليشاركها الحياة بقدر ما تعتمد عليه اعتمادا كاملا، يؤكد أنها مثل سندريلا. تفضل الأدوار التقليدية للأم وربة المنزل: قد تمتلك المرأة التي تعاني من عقدة سندريلا الكثير من المهارات والمؤهلات، وقد تكون حققت الكثير من النجاحات في حياتها، ولكنها عندما تتزوج وتجد رجلا يحقق لها الأمان المادي، تخفي ذاتها الحقيقية وتتخلى عن أحلامها. ليس لديها أي هوايات أو اهتمامات خارجية: تضع سندريلا كل آمالها ورغباتها جانبا، وتبني حياتها حول احتياجات ورغبات شريكها وإرضائه، خوفا من فقدان الأمان والثقة، كذلك تحاول فعل أي شيء لإبقائه سعيدا، لدرجة أنها تفقد الاتصال بشخصيتها الحقيقية واهتماماتها. تستسلم للعلاقات المسيئة: تستطيع المرأة المصابة بعقدة سندريلا البقاء في علاقة سامة على أمل أن تنجح في يوم من الأيام مع القصة الرومانسية التي نسجتها في مخيلتها، لأنها لا تثق بذاتها ولا تعتقد أنها تستطيع النجاح بمفردها. المرأة المصابة بعقدة سندريلا تستطيع البقاء في علاقة سامة على أمل أن تنجح في يوم من الأيام (غيتي) كيف تتغلبين على عقدة سندريلا؟

التعافي من عقدة سندريلا لا يعني الابتعاد عن الفطرة الأنثوية بقدر ما يهدف إلى إعادة التوازن الطبيعي للحياة، وهذه بعض الخطوات اللازمة للعلاج:

ابدئي بتقييم حياتك ومدى شعورك بالرضا عنها، وكوني صادقة بشأن احتياجاتك، وابحثي عن طرق صحية لتلبية هذه الاحتياجات مثل ممارسة هواية جديدة أو البدء في مهنة تساعدك على الاستقرار المادي. أولِي أن تكوني بطلة قصتك ولا تنبي أحلامك على شخص آخر، فإذا كان الاعتماد على الآخرين جزءا أساسيا من كوننا بشرا، فإن الاعتماد على الآخر بشكل كامل يجعلك عرضة للإحباط. لا تتوقعين من شريكك أن يصلح كل شيء وأن يلبي جميع احتياجاتك، إذ إن ذلك يخلق علاقات غير متوازنة ويمنع الشراكة الحقيقية القائمة على الدعم المتبادل والاحترام. ابحثي عن شخص يشاركك أفكارك واهتماماتك ويشجعك على تطوير شخصيتك ويساعدك على أن تكوني نفسك الحقيقية. لا تترددي في تحمل مسؤولية أفعالك والوقوف في وجه العقبات التي تعترض طريقك، لأن ذلك يحولك من لوم الآخرين إلى اتخاذ خطوات استباقية لتحسين وضعك. ممارسة الرعاية الذاتية والتعاطف مع الذات مع الاعتراف بنقاط قوتك وإنجازاتك الفريدة وصفاتك المميزة لبناء شعور قوي بقيمة الذات. العلاج النفسي، يعتقد علماء النفس أن النساء اللواتي يعانين من عقدة سندريلا يرغبن حقا في أن يكن مستقلات ولكن يعانين من الخوف والقلق وانعدام الثقة، لذلك إذا تطورت عقدة سندريلا معكِ ينبغي استشارة اختصاصي نفسي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الاعتماد على على الآخرین

إقرأ أيضاً:

5 معلومات عن مسرحية «دكان أحلام» بمهرجان العلمين.. سعر التذكرة مفاجأة

دعت الصفحة الرسمية لمهرجان العلمين على موقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة «إنستجرام» و«فيسبوك»، في الساعات الماضية، الجمهور لحجز تذاكر مسرحية دكان أحلام، وهي أحد العروض المسرحية في فعاليات المسرح بمهرجان العالم علمين، وكشفت عن جزء من أحداث المسرحية، بجملة: «ما تيجي نشتري اللي بنحلم بيه من دكان الأحلام»، لذا؛ نستعرض في السطور التالية 5 معلومات عن المسرحية.

5 معلومات عن مسرحية «دكان أحلام» تُعرض مسرحية دكان أحلام يومي 23، و24 أغسطس الجاري، على المسرح الروماني في المدينة التراثية. معاد عرضها يبدأ من 10:00 مساءً حتى - 11:59 مساءً. من إخراج وتأليف أنس النيلي. تدور أحداث العرض المسرحي في إطار كوميدي، حول فكرة فانتازية خيالية تحكي عن متجر لبيع الأحلام. أبطال المسرحية من الوجوه الشابة وفق تصريحات أنس النيلي لبرنامج «الحياة في العلمين» على قناة الحياة. قصة مسرحية دكان أحلام

تدور أحداث العرض المسرحي «دكان أحلام» في إطار كوميدي، حيث يدور حول فكرة فانتازية خيالية تحكي عن متجر لبيع الأحلام ومن خلاله يستطيع الإنسان أن يحلم بما يشاء على حسب الحلم الذي قام بشرائه، وذلك منذ لحظة نومه إلى أن يستيقظ ، وتعكس أحداث العرض روح المصريين وكيفية قبولهم للجميع وروح تسامحهم.

أسعار تذاكر مسرحية دكان أحلام

وبحسب الموقع الرسمي لـ«تذكرتي»، تأتي تذاكر عرض مسرحية «دكان أحلام» على النحو التالي:

200 جنيه سعر التذكرة في الـ«free seating».

500 جنيهًا سعر تذكرة الـ«vip».

مقالات مشابهة

  • مقتل 30 شخصًا على الأقل في غارات جوية إسرائيلية على مدرستين في غزة
  • 5 معلومات عن مسرحية «دكان أحلام» بمهرجان العلمين.. سعر التذكرة مفاجأة
  • يعاني من مرض حب النساء.. مادلين طبر تكشف مفاجأة عن سبب طلاقها
  • الهزيمة والنهاية.. متلازمة الخوف في “إسرائيل”
  • حظك اليوم برج الجوزاء الأحد 4-8-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • أمريكية تجمع ثروة كبيرة من التنقيب في النفايات
  • أخبار سارة للأسد.. توقعات الأبراج وحظك اليوم السبت 3 أغسطس 2024
  • مرض نادر يصيب كبار السن.. ماذا تعرف عن أعراض متلازمة غروب الشمس؟
  • البرلمان الأوروبي الجديد: رقم قياسي في عدد الرجال على حساب النساء
  • هاريس سوداء؟.. ترامب يثير المخاوف من تأجيج التفرقة بين الأميركيين