تمكن الباحثون من تحديد صلة جديدة بين الصداع النصفي والاكتئاب، وليس فقط بسبب حقيقة أن الصداع يثير مزاجا سيئا اتضح أن الصداع النصفي له تأثير كيميائي على الدماغ البشري.

 

يؤثر تواتر نوبات الصداع النصفي على احتمال اضطرابات القلق والاكتئاب، كما اكتشف العلماء كما أثبتوا أن الأشخاص الذين لا ينامون هم أكثر عرضة للمعاناة من الصداع وليست هذه هي المرة الأولى التي يتوصل فيها العلماء إلى استنتاج مفاده أن الصداع النصفي يسبب الاكتئاب والقلق، ويمكن أن يجعله أيضا أكثر حدة.

 

 

كما تم إثبات التعليقات مرارا وتكرارا ومع ذلك، كشف العلماء الآن عن وجود علاقة بين عدم توازن السيروتونين في الدماغ والصداع النصفي والاكتئاب واضطرابات النوم.

 

أظهرت الدراسة أنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي، كلما كان قلقهم واكتئابهم أكثر وضوحا. 

 

كما تم إثبات وجود صلة واضحة بين الصداع النصفي وشدة الاكتئاب وسوء نوعية النوم مع الأخذ في الاعتبار، تشير النتائج إلى أن العلاج الوقائي بالعقاقير يمكن أن يقلل من خطر الاكتئاب لدى ضحايا الصداع النصفي، كما يؤكد العلماء.

 

الصداع النصفي هو صداع شديد مصحوب أو غير مصحوب بهالة. يمكن أن يستمر الصداع النصفي التقليدي لمدة تصل إلى 72 ساعة، وغالبا ما يتميز أيضا بزيادة حساسية الضوء والصوت والغثيان والدوخة والضعف والارتباك. 

 

وإذا كان الصداع النصفي مصحوبا بهالة، يرى الناس ومضات ساطعة من الضوء أمام أعينهم، ويسمعون رنينا أو موسيقى، ويواجهون صعوبة كبيرة في التحكم في الحركات ويواجهون حساسية اللمس المتزايد

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصداع الصداع النصفي الدماغ الاكتئاب اضطرابات القلق نوبات الصداع النصفي الصداع النصفی

إقرأ أيضاً:

روسيا.. تطوير برمجيات جديدة للأجهزة الإلكترونية

يعمل علماء وخبراء روس من جامعة تومسك الحكومية الروسية على مشروع لتطوير برمجيات جديدة مخصصة لأنظمة تبريد المعالجات والأجهزة الإلكترونية.

وذكرت الخدمة الصحفية للجامعة في بيان.. أن العلماء في جامعتنا يعملون على تطوير برمجيات جديدة لأنظمة تبريد الإلكترونيات وذلك نظرا للزيادة المستمرة في أداء المعالجات المركزية والإلكترونيات الأخرى، فقد أصبحت هذه الإلكترونيات تحتاج لأنظمة تبريد خاصة، فإذا لم يتم تخفيض حرارتها أثناء عملها ستتعرض لمشكلات في الأداء أو قد تتوقف عن العمل كليا".

أخبار ذات صلة بايدن وبوتين يستقبلان السجناء المفرج عنهم في «صفقة التبادل» روسيا وأوكرانيا تتبادلان رفات مئات الجنود

وأضاف البيان أن علماء من كلية الميكانيك والرياضيات في جامعتنا سيطورون أيضا برمجيات جديدة وخوارزميات برمجية تعالج الفيديوهات والرسوميات وكل هذه البرمجيات ستساعد على تسريع عمليات معالجة البيانات، وستكون خطوة لإنشاء حزم برمجيات خاصة بروسيا.

من جانبه ، قال "نيكيتا غيبانوف" الأستاذ المساعد في قسم علوم الميكانيك النظرية في الجامعة إن "البرمجيات الجديدة ستستخدم مع العديد من الإلكترونيات التي توجد فيها عناصر ترتفع حرارتها أثناء الاستخدام، مثل الهواتف والحواسب وأجهزة الراوتر وأجهزة بث الإشارات اللاسلكية وغيرها، أي أنها ستستخدم في العديد من الإلكترونيات الحديثة".

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • هل هناك علاقة بين جهاز المناعة ومرض باركنسون| علماء يجيبون
  • مضغ العلكة يساهم في إنقاص الوزن.. علماء يوضحون
  • علماء يخططون لإرسال الحيوانات إلى القمر!
  • روسيا.. تطوير برمجيات جديدة للأجهزة الإلكترونية
  • علماء يكشفون عن أسرار مومياء المرأة الصارخة المصرية.. فما هي؟
  • القلق والاكتئاب يزيدان خطر الإصابة بالجلطات.. دراسة تحذر
  • بينها القلق والاكتئاب.. دراسة جديدة تكشف تأثير استخدام الهواتف الذكية على صحة المراهقين النفسية
  • علماء يكشفون سرّ مومياء المرأة الصارخة المصرية
  • دراسة تؤكد أن النساء أكثر عرضة للأرق
  • 3 طرق لعلاج الصداع النصفي.. إليك أعراضه