أفاد موقع "واينت" العبري، بأن مئات الإسرائيليين من مزدوجي الجنسية عالقون في أوكرانيا بسبب قانون التجنيد الذي يفرض على الرجال بين 18 و60 عاما الالتحاق بالجيش.

وقال الموقع إن مئات الأوكرانيين الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية عالقون في البلاد، ويضطرون إلى الاختباء من سلطات التجنيد.

وينص قانون التجنيد الأوكراني على أن أي رجل يحمل الجنسية الأوكرانية ويتواجد في البلاد، لا يمكنه المغادرة ويجب عليه التجنيد في الجيش، إذا كان عمره بين 18 و60 عاما.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية أعلنت مطلع يوليو الجاري أنه "في ضوء الحالات العديدة الأخيرة التي تم فيها احتجاز إسرائيليين يحملون جنسية مزدوجة (إسرائيلية-أوكرانية) عند مغادرة أوكرانيا، نرغب في إعادة النظر بتوصيات السفر إلى البلاد".

وقال سفير إسرائيل في أوكرانيا، مايكل برودسكي، "في الواقع هناك مئات الإسرائيليين العالقين في أوكرانيا منذ بداية الحرب وليس لدينا أي وسيلة للمساعدة".

وعن تحذير السفر، قال برودسكي: "لقد قررنا نشر تحذير السفر الآن لسببين.. فقد نشرت سفارة الولايات المتحدة تحذيرا مماثلا قبل أسبوع، وأيضا لأنه في 16 يوليو، ستدخل المبادئ التوجيهية الجديدة حيز التنفيذ في أوكرانيا والتي ستجعل قانون التجنيد أكثر صرامة".

 ونقل الموقع عن شبان مزدوجي الجنسية، شهادتهم في هذا المجال حيث قال بيترو، وهو من سكان كييف ويبلغ من العمر 29 عاما، إن "حياتي تغيرت كثيرا في الآونة الأخيرة. لم أستقل وسائل النقل العام لمدة عام خوفا من أن يتم اعتقالي.. في كل مرة أغادر فيها المنزل، لا أكون متأكدا من أنني سأعود".

بدوره تحدث ساشا وهو إسرائيلي يعيش في كييف، عن خوفه من القبض عليه وقال: "في بداية الحرب كنت لا أزال أغادر المنزل، لكنني توقفت بعد أن بدأوا في اعتقال الرجال في الشوارع"، داعيا الإسرائيليين الذين يحملون جنسية أوكرانية إلى عدم السفر إلى أوكرانيا لأنهم سيعلقون ويلاحقون ويقبض عليهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة أوكرانيا اسرائيل الحرب في أوكرانيا قانون التجنيد وزارة الخارجية الإسرائيلية قانون التجنید فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

عاجل.. إلغاء الرحلات الجوية و100 ألف إسرائيلي عالقون في الخارج

أفاد إعلام إسرائيلي، بأن هناك أكثر من 100 ألف إسرائيلي عالقون في الخارج وإلغاء الرحلات الجوية لإعادتهم، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

 

إلغاء الرحلات الجوية  انقطاع الإنترنت.. تعطل الرحلات الجوية والبنوك والشركات في جميع أنحاء العالم انفجار قرب مطار أصفهان والسلطات الإيرانية تعلق الرحلات الجوية


ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن أكثر من 100 ألف إسرائيلي باتوا عالقين في الخارج بسبب إلغاء الرحلات الجوية إلى إسرائيل، وذلك في ظل تصاعد التوترات الأمنية في المنطقة. وأفادت التقارير بأن العالقين يتواجدون في عدة دول حول العالم، حيث يواجهون صعوبة في العودة إلى إسرائيل نظرًا لتعليق أو إلغاء الرحلات الجوية من وإلى البلاد.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: 150 ألف إسرائيلي عالقون بالخارج بسبب توقف الطيران الدولي إلى تل أبيب
  • مئات الإسرائيليين عالقون بمطار براغ مع تزايد إلغاء الرحلات إلى تل أبيب
  • التجنيد الإلزامي بألمانيا بين مزايا التجنيس ومخاوف اللاجئين
  • عاجل.. إلغاء الرحلات الجوية و100 ألف إسرائيلي عالقون في الخارج
  • مصدر أمني:إلقاء القبض على (13) أجنبياً وسط بغداد لمخالفتهم شروط الإقامة
  • إعلام عبري: منفذ عملية الطعن شاب فلسطيني من سكان سلفيت بالضفة الغربية
  • اعتقال 13 مخالفاً لشروط الإقامة من هذه الجنسيات في بغداد
  • مئات الإسرائيليين يتجمعون أمام وزارة الأمن للمطالبة بصفقة تبادل
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان رفات مئات الجنود
  • مئات الإسرائيليين عالقون في براغ على خلفية اضطرابات السفر إلى الشرق الأوسط