بوابة الوفد:
2024-08-04@21:51:01 GMT

وأنت أقرب إليك من حبل الوريد

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

فى لحظات الاحتياج تنسحب قوة النفس ليبرز على السطح الضعف البشرى، ذلك الضعف الذى إما أن ينجح صاحبه فى التغلب عليه وتوجيه ذاته للانشغال بما يفيدها ومن ثم التجاوز، أو الانسحاق تحت قسوة الأمل فى الآخرين، والذى فى تلك الحالة قد يخيب. 
كثيرون لا يعون معنى الاحتواء، كيف تكون لديه القدرة على احتواء الآخر، والتربيت على ضعفه، لا يعون كيف يصبحون فى الجوار أقرب وليس أكثر غربة وابتعاداً.


والاحتواء فى معناه الأعم لا يعنى البقاء والالتصاق بالآخر، بل معناه أن تجيد الحضور، وتتقن الاقتراب، وهو ما لا يتأتى بالكلمات ولا الاهتمام وحدهما، فالاحتواء هو الشعور بالأمان والتواصل ولو كان صامتاً وتوارد الخواطر وابتسامة الرضا التى تغنى عن كثير الكلام. هو الإحساس بالآخر ولو لم يعبر عن مكنون نفسه، فقط أنت تشعر بما لم يبح به لأنه أقرب إليك من حبل الوريد، هو ذاتك الأخرى. 
ولأن كل شعور هو فى حقيقته رزق الله لعباده، فإن قدرة شريكك أو صديقك على فهمك واحتواء ذاتك هو رزق الله الجميل لك، ولأن الأرزاق متفاوتة بين الناس، فما أوتى أحدهم قد لا يتأتى للآخرين، لذا فإن القليل من بيننا من منحه الله «نفحة» احتواء الآخر، وملكة ضم مشاعره، أما الأغلب الأعم فإنهم غير ملومين، فلم يصبهم رزق الله الواسع فى قلوبهم المنزوية على أنفسهم. 
وعليه يكون عبء الاحتواء منسحبا عليك، فإما أن تكون أنت الطرف المحتوِى، ربما باحتوائك لغيرك تخلق قوة دفع جديدة لذاتك المشتاقة للاحتواء، ليصبح بذلك فاقد الشىء يعطيه وبشدة.
أما إذا اخترت الانعزال عن الآخرين، فإن الحل هنا يكمن فى محاولتك احتواء ذاتك بذاتك، نعم، فلا أقدر على فهمك سواك، ربما استطعت أن تصل لذروة الصحوة، وتتكشف عن نفسك ما لم تكن تدركه، وربما تجلت لك نقاط قوة ولحظات حماس تدفعك للأمام أكثر مما مضى.
فها هو هال ستون يقول فى كتابه «فن احتواء الذات»:
(ما زئيرُ الصحوة؟ هو كلحظة التنوير التى نكتشف فيها أكثر مما نعتقد عن أنفُسنا). 
وذلك الكشف الأعظم إنما يؤهلنا لخطوة أهم، وهى التوفيق بين العقل والقلب، ليصبح منهج كليهما واحدا، وليس ثمة تعارض بينهما، هنا وهنا فقط يمكنك أن تنطلق. 
فمثلما أوضح يونج أن (لكل وجه من أوجه حياة الإنسان العقلية وجها مقابلا له...، فإن الجوهر الحقيقى للعقلية الإنسانية هو الصدام بين هذه القوى المتعارضة؛ لذا علينا السعى للتوفيق بينها. إذا ما تعرفنا بهذه القوى وسعينا للتنسيق بينها وأوجدنا تآزراً بينها فإننا سنكون راضين مشبعين). 
وتلك نقطة محورية فى رحلة التعرف على الذات واكتشافها، الوصول للحظة الرضا والتشبع بأنفسنا، بأنفسنا فقط، لأنها هنا تقودنا للهدف الأسمى، وهو مبدأ التخلى، التخلى عن الاحتياج للآخرين، التخلى عن انتظار محاولاتهم معك، عن الأمل فى التفاتهم لما تحتاج، والاكتفاء بذاتك خير رفيق وصديق وشريك، هو أفضل اكتفاء وأقوى داعم على الإطلاق..
وإذا ما استطعت الوصول باحتواء ذاتك واكتشافها للحظة التخلى، وقتها فقط ستحقق السعادة الداخلية لذاتٍ تستحق أن تفرح بعيدا عن الآخر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نبضات سمية عبدالمنعم حماس

إقرأ أيضاً:

ألبوم تيجي نسيب| الوجه الآخر لأحلام الحب الوردية في أغنية "كان بريء"

سردت الفنانة أنغام في “كان بريء” من ألبومها الجديد “تيجي نسيب” حكاية الوجه الآخر للطرف الثاني الذي باغتها وسط الاحلام الوردية واختفاء عوامل الأمان في العلاقة، والتي تم طرحها عبر قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”.

أغنية كان بريء.. “مش عدالة” الجدار الفاصل بين أمان الحب وبشاعة الخوف  

بدأت أنغام حكايتها بطبقة القرار الخافتة التي صوّرت براءة الحبيب وطفولته ومواقفه البطولية وصفاته الحسِنة التي تخيلت بأنها وضعتها على بر الأمان، وفجأة أعلنت غضبها صارخة “مش عدالة” لتكشف الوجه الآخر الذي امتلأ بالكذب والخداع والطغيان والجبروت، صفات فوق الحسبان، أصابتها كالصاعقة التي جعلتها في ذهول أمام الشخصية الجديدة .

 

انطفأ الانبهار وأسكت الخوف مشاعر الأمان، سُرقت أحلامها الطفولية معها ، وجاء الواقع ليستدل الستار على الفصل الأخير من براءته.

صورة الكليب بكاميرا حسين شعبان 

جاءت صورة الكليب بإخراج حسين شعبان بالأبيض والأسود، وتم التركيز على تعبيرات أنغام بين الأحلام والصدمة والغضب، وأخذ ديكور الكليب مسار الوجه والوجه الآخر حيث تم تقسيم الكادر بين اللون الابيض والأسود، والتي تلاءم قصة الأغنية التي أظهرت شخصيتين على النقيض تمامًا.

 

 

حققت أغنية كان بريء أكثر من 700 ألف مشاهدة عبر يوتيوب، من كلمات نادر عبد الله، ألحان تامر عاشور، توزيع نادر حمدي، والإخراج لـ حسين شعبان وتقول كلماتها "كان بريء جداً وشكله كان طُفولي
وكان في أحاسيس حلوة منه بيوصلولي
وبحماسه وبجنونه وبإندفاعه
شُفته قدامي في كذا موقف بُطولي
وبذكائه جابني تمثيله وأداؤه
كان بيبهرني بشهامته وكبريائه
كان بيبهرني بكلامه وبإھتمامه
فُقت بعد كتير على كدبه ونفاقه

مش عدالة 
فجأة ينساني بندالة
فجأة يحرجني بتصرف مش رجولي
مش عدالة 
رسملي حوالين نفسة ھالة
بس أنا لقيته إنتهازي وكان وصولي

كان في نظري 
حب ربنا ليا باعته
كان في خوفه عليا بيبين شجاعته
وبعواطفه الزايدة وبعطفه وحنانه
كان مخبي عليا جبروته وبشاعته

 

 

جاء البوم تيجي نسيب بـ 12 أغنية، وابتعدت فيه أنغام عن الطرح التدريجي السائد في ألبومات الفترة الحالية.

 وجاءت قائمة الأغاني كالآتي:

“هو انت مين، وبقالك قلب، بنعمل حاجات، اسكت، خليك معاها، مكانش وقته، تيجي نسيب، القلوب أسرار، ايه الأخبار، كان بريء، هقولك إيه” 

 

استمع إلى الألبوم كاملا

ويحمل الالبوم مفاجأة لحنية مميزة حيث يتواجد إسم الملحن الراحل رياض الهمشري في الألبوم قام بتلحينها منذ 17 عام، بجانب مجموعة من الشعراء والمحلنين المتميزين “أمي طعيمة، إيهاب عبد الواحد، أمير محروس، خالد سليمان، مادي”.

 

 

تفاصيل مبدئية لألبوم أنغام الجديد 

أعلنت أنغام عن ألبومها الجديد عبر حساباتها المختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بصورة مشوشة تزيد من تعطش جماهيرها لتفاصيل ألبومها الجديد وإطلالتها داخل صوره.

ألبوم أنغام من إنتاجها الخاص 

حملت الصورة الدعائية للألبوم مفاجأة فنية وهي اسم الشركة الخاصة بأنغام والتي تعلن من خلالها أن الألبوم من إنتاجها الخاص.

 

كانت قد أعلنت أنغام خلال مايو الماضي عن استعداداتها للألبوم الجديد من خلال لقاء تلفزيوني بعد أحد حفلاتها، وانتهت بالفعل من تسجيل أغانيه مع فريق مميز من الشعراء والملحنين والموزعين.

 

أحدث ألبومات أنغام “مزح” 2020

 

كانت آخر الألبومات الغنائية لـ أنغام، الباقة الخليجية في “مزح”، الذي تم طرحه في 2020، ضم الألبوم 15 أغنية، منهم "مزح، غريب، لاتستغرب،آخر لقا، لايقين، اسمك حبيبي، هناوهناك"، مع عدد من كبار صناع الأغنية الخليجية، من الشعراء"   بدر بن عبد المحسن، عبد الرحمن بن مساعد، تركي آل الشيخ، الجادل، قوس"، والألحان من نصيب  "سهم، صادق الشاعر".

 

وسبقه بعامين ألبوم خليجي آخر  عام 2018، وضم 12 أغنية أبرزهم: "لاتهجى، مستحيل، هدى قلبه، لوتحلف، الخيانة، يوجعونك، تلاقينا، وين تروح" وحقق نجاح جماهيري كبير على مستوى العالم العربي، خاصة في حفلات أنغام في دول الخليج، حيث يحدث تناغم بينها وبين جمهورها بتفاعل مميز مع تلك النوع من الإصدارات الغنائية لها. 

ألبوم “حالة خاصة جدا” 2019

أما على صعيد اللهجة المصرية طرحت أنغام ألبوم “حالة خاصة جدا” في 2019، والذي حقق نجاحا جماهيريا ضخما، وتتلقى أغانيه إلى الآن تفاعل كبير في الحفلات الغنائية، ضم الألبوم 14 أغنية من بينهم:"بقول نسياك، نزوة، هدنة، على حسك في أيامي، مطمنة"، وتعاونت فيها مع كبار الشعراء ومنهم" أمير طعيمة، رياض الخولي ،أحمد المالكي"، ومن الملحنين"خالد عز، هشام بولس، مدين"، ومن الموزعين:"أحمد إبراهيم، نادر حمدي".

 

سجل أغاني أنغام المنفردة خلال 4 سنوات 

 

وواصلت أنغام إصداراتها من الأغاني المنفردة طوال 4 أعوام السابقة، ومنها “هو نفس الشوق، هتشتاقوا، نفضل نرقص، أنا بعته كتير، لوحة باهتة، عشان أرضيك، نسينا نعيش” وختامها مع أغنية “سيبك إنت”.

 

 

مقالات مشابهة

  • طبيب أورام يكشف علامات نادرة تشير إلى السرطان
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • ألبوم تيجي نسيب| الوجه الآخر لأحلام الحب الوردية في أغنية "كان بريء"
  • وأنت في ظفار: لا تفوت زيارة هذه العين الساحرة
  • الخارجية المصرية تتواصل مع إيران لـ احتواء التصعيد بعد اغتيال هنية
  • حدث وأنت نائم| الحالة الصحية للمصابين في عقار الساحل.. سائق يتحرش بـ مدربة جمباز في مدينة نصر
  • وزير الخارجية المصري يجري اتصالا بنظيره الإيراني لـاحتواء التصعيد بعد مقتل إسماعيل هنية
  • جنبلاط الى المقلب الآخر.. وهذه آخر اشارة
  • مصطفى بكري: أمريكا تحاول احتواء تحجيم الرد الإيراني عقب اغتيال إسماعيل هنية (فيديو)
  • جنون العظمة تكشف الوجه الآخر لـ محمد رمضان بعد وفاة المنتجين الأربعة