بوابة الوفد:
2024-08-04@20:31:00 GMT

خطة متكاملة للنهوض بالثقافة

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

يخطئ من يظن أن وزارة الثقافة تقل أهميتها عن الوزارات الأخرى داخل الحكومة.. ولقد تفاءلنا خيراً باختيار الدكتور أحمد فؤاد هنو وزيراً للثقافة فى الحكومة الجديدة باعتباره أحد المهمومين فعلاً بمشاكل الثقافة ولديه خطة للنهوض بعملها والمساهمة من خلال الثقافة فى رسم صورة جديدة تليق باسم مصر وتاريخها وحضارتها وثقافتها.

. وبالفعل عرض هنو برنامج عمل الوزارة أمام اللجنة الخاصة المُشَكّلة من مجلس النواب المعنية بمناقشة ودراسة «برنامج عمل الحكومة الجديدة» والتى يترأسها المستشار أحمد سعد الوكيل الأول للمجلس خلال الجلسة خاصة لمناقشة البرنامج.. ويتضمن برنامج العمل بلورة استراتيجية خاصة بالصناعات الثقافية الإبداعية تُسهم فى «إطلاق مبادرات داعمة للعلامة التجارية الوطنية - صنع فى مصر- ومواصلة الجهود لتسجيل العناصر التراثية المختلفة على قوائم التراث غير المادى لليونسكو وتنفيذ استراتيجية عمل الوزارة الخاصة بتسويق المنتجات الثقافية بما يضمن صون الهوية الوطنية.. ويضع هنو أهمية كبيرة لاكتشاف ودعم وصقل قدرات الموهوبين فى المجالات الإبداعية المتنوعة والارتقاء بمنظومة إنشاء وتطوير ورفع كفاءة منشآت البنية التحتية لقطاعات الوزارة وأهمية حشد الجهود نحو الارتقاء بصناعة السينما المصرية وتشجيع مختلف الآليات الداعمة للنهوض بالأدب وفنون الكتابة وتعزيز حركة الترجمة بين اللغة العربية واللغات الأخرى بمختلف بمجالات الإبداع..
إلى جانب تنفيذ العديد من المحاور والأفكار والمبادرات المرتبطة بالتحول الرقمى وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من «تكنولوجيا المعلومات» فى تطوير القطاع الثقافى مع أهمية اضطلاع وزارة الثقافة المصرية بدورها إزاء تفعيل الخطط الجادة والفاعلة الرامية لتعزيز الصادرات الثقافية، وزيادة معدلاتها، بالشكل الذى يعود بالنفع على الدخل القومى المصرى.. إلى جانب الاهتمام بالفولكلور والحرف التراثية والعمل على تأسيس المزيد من مراكز وقصور الثقافة المتكاملة.. ومواصلة إنشاء المسارح الحديثة وبناء المزيد من المكتبات العامة فى المحافظات والمناطق النائية..
وإقامة دورات تدريب وتأهيل للكوادر الثقافية وتكريم الموهوبين والمثقفين والفنانين والعمل على تنظيم المهرجانات الثقافية والفنية المتنوعة بشكل دورى فى جميع المحافظات..

‏Hananghanem 44@yahoo. Com

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الثقافة وزيرا للثقافة

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة: لقاءات مكثفة مع أطياف العمل الإبداعي لوضع خطة مستقبلية

كتب- محمد شاكر:

أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، أن الفترة المُقبلة ستشهد عقد سلسلة من اللقاءات المكثفة، مع مختلف أطياف العمل الثقافي والإبداعي والفني، بما في ذلك الأدباء والشعراء والفنانين والمثقفين والعاملين في الحقل الثقافي، على جميع المستويات.

وأشار وزير الثقافة، إلى أن الهدف من عقد هذه اللقاءات المرتقبة، يُتمثل في مناقشة الرؤى والأفكار والطموحات التي يحملها كل فاعل ثقافي، والاستماع إلى مقترحاتهم وآرائهم حول مستقبل الثقافة في مصر، إلى جانب التعرف على المعوقات التي تواجه العمل الثقافي، والمشاكل العاجلة التي تحتاج إلى حلول فورية.

ولفت الوزير، إلى أنه بناءً على النقاشات والآراء، سيتم وضع خطة عمل تفصيلية، تساهم في تحقيق استراتيجية التنمية الثقافية، وبناء الإنسان.

وأوضح هنو، أنه منذ توليه المنصب، وأداء اليمين الدستورية وزيرًا للثقافة منذ شهر، قد حرص على إجراء جولات تفقدية مكثفة على عدد من المؤسسات الثقافية، والاستماع إلى آراء القائمين على قطاعات وهيئات الوزراء والفنانين والعاملين بها، عن كثب، كما قام بمراجعة شاملة للسياسات والهياكل التنظيمية القائمة، بهدف تطوير آليات العمل، وتفعيل رؤية الدولة المصرية، وبرنامج عمل الحكومة.

ودعا وزير الثقافة، جميع العاملين في المجال الثقافي، إلى التعاون والعمل بروح الفريق الواحد، من أجل النهوض بالقطاع الثقافي في مصر، وتحقيق مكانة متميزة للثقافة المصرية على المستويين الإقليمي والدُولي، مؤكدًا أن تحقيق النهضة الثقافية المنشودة يتطلب تضافر الجهود، وتوحيد الرؤى.

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يلتقي وفد هيئة قصور الثقافة
  • ملتقى” ظلال للثقافة والفنون” يختتم فعاليته الثقافية في مهرجان جرش
  • أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة للنهوض بالقطاع الخاص والتسهيلات المقدمة له
  • وزير الرياضة يشهد مراسم إعلان بدء البرنامج التنفيذي لمدرسة الموهوبين
  • وزير الشباب يشهد مراسم إعلان بدء البرنامج التنفيذي لمدرسة الموهوبين الرياضية الدولية
  • وزير الرياضة يشهد مراسم إعلان بدء البرنامج التنفيذي لمدرسة الموهوبين الرياضية الدولية
  • وزير الثقافة: لقاءات مكثفة مع أطياف العمل الثقافي لوضع خطة مستقبلية
  • وزير الثقافة: لقاءات مكثفة مع مختلف أطياف العمل الإبداعي قريبا
  • وزير الثقافة: لقاءات مكثفة مع أطياف العمل الإبداعي لوضع خطة مستقبلية
  • البيضاء..الهيئة النسائية تنظم فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد