تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم جامعة أسيوط الملتقى الأول؛ لطلاب ذوي الإعاقة "أنا أستطيع"، يوم الثلاثاء تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط.

يأتي ذلك بحضور الدكتور صلاح هاشم مستشار وزيرة التضامن، والدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، والدكتورة شرين يحيى مستشار وزير التعليم العالي لشئون ذوي الإعاقة.

 وأوضح المنشاوى؛ أن الملتقى يستهدف التوعية بآليات دعم ذوي الإعاقة الموهوبين؛ رياضياً، وفنياً، وعلمياً، ويعرض تجارب، ونماذج نجاح ذوي الإعاقة؛ كقدوة لتحفيز أقرانهم، ويناقش دور التنمية المستدامة في خدمة ذوي الإعاقة، ودور المؤسسات الصحية في تقديم خدمات لذوي الإعاقة، كما يلقي الملتقى الضوء على خدمات التدخل المبكر لكل أنواع الخلل، والإعاقة، وسبل الوقاية، والحد من حدوثها، ويعرض لخدمات التأهيل الطبي لذوي الإعاقة.

 وأكد الدكتور أحمد المنشاوي إن جامعة أسيوط تولي اهتمامًا بالغا بطلابها من ذوي القدرات الخاصة ، وتقدم لهم الرعاية، والاهتمام؛ لأن لديهم القدرة، والإرادة، والتحدي على الإنتاج ، والعمل، وتهتم بتوفير كافة الإمكانيات؛ لتسهيل انخراطهم في العملية التعليمية، والأنشطة التي تجري في الجامعة، وإعطائهم الفرصة؛ لتحقيق دور إيجابي في المجتمع، وهو ما يعد ترجمةً حقيقية؛ لاهتمام القيادة السياسية، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وإعلان تخصيص عام (2018)  للأشخاص ذوي الإعاقة؛ لتسليط الضوء على أهم قضايا ذوي الإعاقة ، والعمل على دمجهم؛ في كل مجالات المجتمع، وحماية حقوقهم.

  وأفاد الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب؛ بأن الملتقى يتضمن؛ عدداً من المحاور، والفعاليات، والندوات المهمة من بينها افتتاح معرض الفنون التشكيلية، وعرض فيلم وثائقي عن مركز ذوي القدرات، والاحتياجات الخاصة بجامعة أسيوط، وعدد من المحاضرات حول الرياضة الباراولمبية نحو العالمية لذوي الإعاقة، ودور المؤسسات الصحية تجاه الطلاب ذوي الإعاقة، وتجارب، وقصص نجاح لذوي الإعاقة، وتكريم السادة المشاركين، والمؤسسات.

 يقام الملتقى تحت إشراف الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة مديحة درويش، ومنسق الملتقى، والمشرف العام على الأنشطة الطلابية، والدكتورة أمنية محمد إبراهيم، مدير مركز ذوي القدرات والاحتياجات الخاصة، و مقرر الملتقي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التنمية المستدام الدكتور احمد المنشاوي القيادة السياسية المؤسسات الصحية لذوی الإعاقة الدکتور أحمد ذوی الإعاقة جامعة أسیوط

إقرأ أيضاً:

تستضيفه ظفار: ملتقى عُماني عربي لفرص الاستثمار في سلطنة عُمان

العمانية – أثير

اُفتتحت اليوم بمجمع السُّلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة أعمال الملتقى العُماني العربي للاستثمار تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار.

ويناقش الملتقى الذي ينظمه عددٌ من الجهات الحكومية ومن القطاع الخاص على مدى يومين آفاق تعزيز التعاون الاستثماري والاقتصادي بين سلطنة عُمان والدول العربية، والفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين وأصحاب الأعمال العرب، إلى جانب الاطلاع على التشريعات والقوانين والتسهيلات الممنوحة للمستثمرين في سلطنة عمان .

كما يسلط الملتقى الضوء على البيئة الاستثمارية في سلطنة عُمان والقطاعات الواعدة المستهدفة وفق رؤية عُمان 2040، من بينها الصناعات التحويلية، والثروة الزراعية والسمكية، والخدمات اللوجستية، والتعليم والبحث العلمي والابتكار، بغية تحقيق شراكات فعّالة بين أصحاب الأعمال العُمانيين والعرب.

وألقى المهندس عوض بن سعيد خوار الكثيري رئيس اللجنة المنظمة للملتقى كلمة أشار فيها إلى جهود سلطنة عُمان للترويج والتشجيع على الاستثمار والتنويع الاقتصادي بهدف تنشيط الاستثمار وزيادة مساهمته في الدورة الاقتصادية، مؤكدًا أهمية الملتقى في بناء روابط التعاون الاستثماري والاقتصادي بين رجال الأعمال العمانيين ونظرائهم العرب .

اشتمل برنامج اليوم الأول للملتقى على إقامة 4 حلقات عمل نقاشية استعرضت الأولى الفرص الاستثمارية في محافظة ظفار قدّمها سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار الذي أشار إلى النمو في عدد الزوار والإنفاق خلال موسم خريف ظفار للفترة من 2021 إلى 2023، ومحفزات الاستثمار والتسهيلات المتاحة ومشروع بوليفارد الرذاذ بصلالة بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية بالمحافظة في قطاعات الأمن الغذائي والتعدين والطاقة المتجددة والسياحة.

وتطرقت الحلقة الثانية إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في سلطنة عُمان قدّمها كل من الدكتورة سهام بنت أحمد الحارثي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، والمهندس عمار بن سليمان الخروصي الرئيس التنفيذي لمنصة استثمر في عُمان وهي المنصة الرئيسة لتسويق الاستثمار في سلطنة عُمان بإشراف من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار .

Screenshot

كما ناقشت الحلقة الثالثة الخدمات والتسهيلات التجارية واللوجستية بالمناطق الصناعية والاقتصادية والحرة بسلطنة عُمان قدّمها كل من المهندس عبدالله بن سالم الكعبي رئيس قطاع الاستراتيجية والدعم المؤسسي (مدائن)، والدكتور علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة، والدكتور سعيد بن خليفة القريني مدير عام قطاع تطوير الاستثمار بالهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بينما استعرضت الورقة النقاشية الرابعة واقع وتطلعات الاستثمار والتعاون العربي

أقيم على هامش الملتقى معرض مصاحب للتعريف بأهم المجالات العقارية والتجارية والمصرفية والصناعية والخدمات المقدمة من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وبلدية ظفار والمنطقة الحرة بصلالة والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن).

مقالات مشابهة

  • إقبال كبير من الطلاب في أول أيام ملتقى التعليم العالي EduGate
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة حول دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات دعم واتخاذ القرار وارتباطها بسوق العمل  
  • رئيس جامعة المنوفية يستقبل وفد هيئة «أمديست» لبحث إنشاء مركز خدمة لذوي الهمم
  • تستضيفه ظفار: ملتقى عُماني عربي لفرص الاستثمار في سلطنة عُمان
  • وفد "المنيرة الغربية" ينظم ملتقى لذوي الاحتياجات الخاصة
  • انطلاق فعاليات ملتقى فنون الطفل بالعاصمة الإدارية الاثنين المقبل
  • نائب رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل تخرج الدفعة 20 لكلية الحاسبات والمعلومات
  • انطلاق الدورة الـ 15 للمعرض الدولي للتعليم العالي «إيديوجيت 2024» غدا
  • رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارين بتعيين رؤساء الأقسام بكلية الطب
  • "الشباب والرياضة" تفتتح فعاليات ملتقى البيئة الساحلية الـ١٢