لجريدة عمان:
2024-08-04@19:48:10 GMT

تخريج اشبال القرانبجامع شيخة الرحيلي بصحار

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

اختتم مركز العلامة محمد بن محبوب الرحيلي فعاليات المركز الصيفي "اشبال القرآن" بحضور خالد بن عبدالله بن محمد الحوسني مدير إدارة الاوقاف والشؤون الدينية بشمال الباطنة.

وقال ايمن بن حمود الرحيلي مدير المركز: ان انشاء هذا المركز يسهم بتدريس القرآن الكريم وعلومه ويعزز من قيم الطالب وأخلاقه ويطور من مستواه ويصقل مواهبه وسعت إدارة مركز الإمام محمد بن محبوب الرحيلي الكائن بجامع شيخة بنت حمد الرحيلية بصحار جاهدة لإنشاء جيل صالح خادم لوطنه وساعٍ لمصلحته مهتمة بكل الفئات العمرية المدرسية فاهتمت بكل الفئات العمرية قدر المستطاع وقسمت المركز الصيفي إلى فترتين الفترة الأولى تهتم بالطلاب الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة عشر عاما مقررة عليهم حفظ حزب من القرآن الكريم على الأقل.

كما أن هناك بعض المواد التي تعزز من قدرتهم القرائية و تعزز أخلاقهم القيميّة والتي استمرت لمدة ثلاثة أسابيع وبلغ عدد المشاركين 70 طالب تم تخريج الآن 40 طالب وهم (أشبال القرآن)، أما الفترة الثانية فهي تُعنى بالطلاب الذين تزيد أعمارهم عن ثلاثة عشر عاما والتي تستمر لثلاثة أسابيع وبلغ عدد طلابها خمسا وثلاثين طالبا وتتميز هذه الفترة بأنها تضم قسما للسكن الداخلي لمن رغب في ذلك، أما مقرراتهم الدراسية فهي تشمل العلوم الشرعية ، و القرآن الكريم كان له النصيب الأكبر تلاوة وحفظا فغاية المراد في نظم الاعتقاد من نظم العلامة نور الدين السالمي - رحمه الله - مقرر العقيدة وأما مقرر الفقه كان كتاب تلقين الصبيان للعلامة نور الدين السالمي - رحمه الله - أما كتاب القواعد في النحو والإعراب لشيخنا العلامة حمود بن حميد الصوافي فقد كان مقرر النحو ومادة القيم والأخلاق كان مقررها كتاب آداب إسلامية للشيخ الدكتور ماجد الكندي، أما مقرارت الحفظ فهي جزء من القرآن الكريم ، وأحاديث من مسند الإمام الربيع بن حبيب وكتاب روضة الإيمان في ذكر الرحمن للعلامة حمود الصوافي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

«المغول والعالم الإسلامي» يتصدر مبيعات المركز القومي للترجمة في يوليو

أعلن المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتورة كرمة سامي، قائمة الكتب الأكثر مبيعًا لشهر يوليو 2024، حيث تصدرت الطبعة العربية من كتاب «المغول والعالم الإسلامي: من الغزو إلى اعتناق الإسلام» من تأليف بيتر جاكسون وترجمة منى زهير الشايب، المركز الأول في القائمة.

عناوين حققت مبيعات كبيرة في المركز القومي للترجمة

وحل في المركز الثاني الطبعة العربية من كتاب «فرقة العمال المصرية.. العرق والفضاء والمكان في الحرب العالمية الأولى»، من تأليف كايل أندرسون، وترجمة شكري مجاهد ومحمد صلاح.

وفي المركز الثالث جاءت سلسلة ميراث الترجمة «العقيدة والشريعة في الإسلام»، من تأليف إيجناس جولد تسيهر، ومن ترجمة محمد يوسف موسى، وعلي حسن عبد القادر، وعبد العزيز عبد الحق، ومن تقديم عوني عبد الرؤوف.

وضمت قائمة الأكثر مبيعا كتاب «تاريخ العبودية من أقدم العصور إلى الوقت الحاضر»، و«جدتي وأمي وأنا»، و«صعود الفراعنة وسقوطهم»، و«الفولكلور المصري: يوميات عالم ألماني في الريف المصري»، و«تاريخ الفلسفة الجزء 11»، و«مدينة بيت المقدس: زمن الحروب الصليبية»، و«تاريخ فاتح العالم»، و«مكتبة الإسكندرية: فك طلاسم اللغز»، و«التحول الكبير: إعادة تكوين الثروات وشبكات التحول الاجتماعي في عصر محمد علي» و«الذاكرة الاجتماعية :رؤية جديدة للماضي».

كما ضمت القائمة «الفلسفة الطبية : مفاهيم في الطب»، و«تاريخ الفلسفة الجزء العاشر (الفلسفة الروسية)»، و«مختارات من الأدب القصصي الألماني: العصر الوسيط»، و«مقدمة في الأناجيل الثلاثة».

وشملت أيضًا «قرن الدماء 1914-2014»، «الأسطورة البدوية :في كتابات رحالة القرنين الثامن عشر والتاسع عشر»، و«الغرب اللاتيني كما راَه العرب -المسلمون» و«هيردوت يتحدث عن مصر».

مقالات مشابهة

  • تكريم المجيدين من حفظة القرآن بابراء والمضيبي
  • «الشؤون الإسلامية» توزع 4200 نسخة من المصحف الشريف على زوار معرض المدينة المنورة للكتاب
  • «المغول والعالم الإسلامي» يتصدر مبيعات المركز القومي للترجمة في يوليو
  •  «أزهرية الإسكندرية» تطلق اختبارات حفظ وتجويد القرآن الكريم
  • تكريم طلبة المراكز الصيفية بصحار ومنح
  • عبر الواتس آب.. استمرار محفظ قرآن تحرش بفتيات في البدرشين
  • محمد سلماوي: استلهمت عناوين كثيرة لكتاباتي من القرآن الكريم
  • تكريم 100 طفل من حفظة القرآن ضمن البرنامج الصيفي للطفل في المنوفية 
  • القارئ الزاهد المنسي.. الشيخ علي حزيّن في ذكرى وفاته
  • الفائز بالمركز الثاني بجائزة بريكس لتلاوة القرآن: المسابقة بأرقام عشوائية