العمانية: تزخر محافظة ظفار بعدد كبير من الشواطئ الجميلة التي تعتبر وجهات سياحية للزوار تُلبي احتياجات مرتادي الشواطئ والأجواء المفتوحة لقضاء أوقات ممتعة في موسم الخريف وعلى مدار العام. ويُعدّ شاطئ الدهاريز المطل على بحر العرب برماله البيضاء الناعمة، أحد أجمل الشواطئ في مدينة صلالة، وهو عبارة عن شاطئ رملي أبيض طويل تحيط به أشجار النارجيل العالية والخلابة، حيث تزور العائلات هذا الشاطئ لقضاء وقت ممتع وممارسة الأنشطة المائية المختلفة، ويحتوي الشاطئ الذي تمتد مساحته لأكثر من 3500 متر مربع على الكثير من الخدمات كالمطاعم والمقاهي وأماكن مخصصة للشواء ومرافق عامة، كما تقع بالقرب منه محمية خور الدهاريز الغنية بالحياة الفطرية التي تضم أنواعا مختلفة من النباتات الكثيفة والأسماك المتنوعة وتتكاثر فيها الطيور المهاجرة مثل طائر النحام "الفلامنجو" و"أبو منجل".

وتم تصميم الجلسات في واجهة شاطئ الدهاريز بطابع سياحي جاذب للعائلات مع توفير إضاءة للممرات والمواقف العامة للمركبات والممشى والجلسات، بشكل يتناسب مع طبيعتها خلال الفترة الليلية.

ويبعد شاطئ المغسيل عن مركز مدينة صلالة حوالي 40 كيلومترا باتجاه الغرب وهو من أشهر المعالم السياحية في محافظة ظفار، والمفضل لدى الكثير من المواطنين والمقيمين والسياح، كما يمثل امتدادا طويلا من مياه البحر الزرقاء والرمال البيضاء، ويضم مجموعة من المناظر الطبيعية الساحرة والنوافير الطبيعية الفريدة كونه يقع بين سلسلة من الجبال مما يعطي المكان خلفية طبيعية مميزة. ونظرا لطبيعة الأجواء الرائعة في هذه الأيام الخريفية فإن شاطئ المغسيل يستقبل زواره طوال اليوم للاستمتاع بمقوماته السياحية الجميلة ومشاهدة أمواج بحر العرب الهادرة التي يزيد مستوى ارتفاعها خلال موسم الخريف، إذ يمنع من السباحة خلال فترته الممتدة من 21 يونيو ولغاية 21 سبتمبر من كل عام بسبب ارتفاع أمواج البحر. وحظيت منطقة المغسيل بمشروعات سياحية وتنموية أبرزها تطوير الواجهة البحرية للمغسيل على مساحة 174.6 ألف متر مربع، حيث تحتوي على متنفس عائلي ومواقف للسيارات وساحة للفعاليات والمناشط وأكشاك لبيع المشروبات والأغذية وعدد من المطاعم وممشى ممتد على الشاطئ بالإضافة إلى مظلات للجلوس ومواقع للتنزه ومسطحات خضراء، وأماكن لممارسة الرياضات البحرية ومتنزه خاص بالمغامرات وألعاب الأطفال.

وتعد ولاية طاقة من أهم مناطق الصيد البحري بمحافظة ظفار، إذ تشتهر بصيد الأسماك خصوصا "السردين" الذي يستخدم بعد تجفيفه كعلف للحيوانات وسماد للزراعة حيث يعمل معظم سكان الولاية في مهنة صيد الأسماك وتربية الماشية، وتحتضن الولاية كذلك مواقع أثرية عريقة وأماكن سياحية خلابة.

ويمتد شاطئ ولاية طاقة على مسافة 5 كيلومترات ويتميز برماله الفضية الناعمة، وانتشار أشجار النارجيل "جوز الهند" على طول الطريق البحري فيما يُعد شاطئ خور روري امتدادا طبيعيا لشاطئ مدينة طاقة ويمتاز بموقعه الاستراتيجي بالقرب من الموقع الأثري لمدينة سمهرم الأثرية كونها معلما تاريخيا مهما في محافظة ظفار، حيث يقع هذا الشاطئ مباشرة في ميناء سمهرم القديم الذي كان موقعا سابقا لتصدير اللبان العماني إلى مناطق مختلفة حول العالم.

وتتنوع المقومات الطبيعية بولاية طاقة فهي ولاية ساحلية تحتوي على شواطئ وسهول وجبال وتنتشر فيها العديد من الكهوف، إلى جانب خور طاقة وخور روري والعديد من العيون المائية الطبيعية.

وفي شرق محافظة ظفار، تتميز ولاية مرباط بموقعها الساحلي المطلّ على بحر العرب، وشواطئها المتنوعة وشعابها المرجانية وخلجانها الجاذبة، حيث تبعد عن مدينة صلالة نحو 76 كيلومترا وتُعدّ إحدى ‏المدن ‏التاريخية والسياحية المهمة ‏بالمحافظة. ويتميز شاطئ مرباط بجماله الطبيعي ورماله الفضية وصخوره المرجانية، وخلجانه الصغيرة التي تعرف محليا بـ(الخياص)، والغنية بالثروة السمكية والشعاب المرجانية مما جعلها أبرز مواقع الغوص السياحي بسلطنة عمان. ويعمل عدد كبير من سكان ولاية مرباط في مهنة حرفة صيد الأسماك التي تدر عليهم رزقا وفيرا مما يتيح للزائر التعرف على بعض العادات والتقاليد المتعلقة بالثروة السمكية والاستمتاع بمشاهدة حركة السفن التي ترسو على رصيف الميناء البحري وسوق الأسماك بالولاية. ويقع حصن مرباط التاريخي على ساحل ميناء مرباط ‏القديم، كما يعد سوق الولاية القديم من أقدم الأسواق التاريخية لبيع السلع والبضائع ‏المستوردة ‏من الهند وشرق أفريقيا ‏وموانئ ‏البصرة وعدن كالتمور ‏والجلود والأقمشة ‏ومختلف المنتجات ‏المحلية عن طريق ‏ميناء مرباط القديم ‏بالإضافة إلى اللبان العماني الذي كان السلعة ‏الأساسية في هذا السوق.‏ وتشهد ولاية مرباط ‏حركة سياحية نشطة على مدار العام خصوصا في موسم الخريف وإجازة نهاية الأسبوع للتمتع بالصيد، والبحث عن الاسترخاء والجمال الطبيعي وزيارة المواقع التاريخية والحارات القديمة إلى جانب مشاهدة الشعاب المرجانية والأمواج البحرية نظرا لتنوع ثرواتها البحرية النادرة.

ومن أبرز المصائد البحرية النادرة في ولاية مرباط الصفيلح "أذن البحر" ‏و"الشارخة" إذ ينحصر وجود ثروة "الصفيلح" في الشواطئ الواقعة بين ولاية مرباط ونيابة شربثات بولاية شليم وجزر الحلانيات. كما افتتح مشروع استزراع الصفيلح العماني بولاية مرباط لشركة عُمان لتربية الأحياء المائية في أغسطس 2022م ضمن خطط وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لتشجيع القطاع الخاص على تنويع الاستثمار في مجال الأمن الغذائي والثروة السمكية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: محافظة ظفار

إقرأ أيضاً:

هربًا من حرارة الجو.. شواطئ الإسكندرية «كومبليت» في «الويك إند»

أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بمحافظة الإسكندرية برئاسة الدكتور محمد عبد الرازق نسب الإقبال على شواطئ عروس البحر المتوسط بقطاعيها الشرقي والغربي، حيث بدأ الإقبال من الصباح الباكر خلال «الويك إند» سواء من أهالي المحافظة أو رحلات اليوم وكذلك المصطافين المقيمين لعدة أيام.

شواطئ القطاع الشرقى

قال الدكتور محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بمحافظة الإسكندرية لـ«الوطن»: إن نسبة أشغال الشواطئ اليوم الجمعة في شواطئ القطاع الشرقي جاءت كالتالي:

- شاطئ وانلي المندرة 20%

- شاطئ جليم العام 20%

- شاطئ جزيرة الذهب 80%

- شاطى ميرامار الأوسط 50%

- شاطئ المندرة العام 70%

- شاطئ طاحونة المندرة 20%

- شاطىء سيدى بشر 40%

- شاطئ إسكندر 35%

- شاطئ البوريفاج 75%

- شاطئ محمود سعيد 90%

- شاطئ إدوار الخراط 60%

- شاطئ السلسلة 70%

- شاطئ العصافرة 40%

- شاطئ بحرى المميز 70%

- شاطئ ستانلي 40%

- شواطئ الأنفوشي 5%

ولفت عبد الرازق إلى أن النسبة في تزايد مستمر حيث إن اليوم هو الجمعة ويفضل الكثيرون قضاء الويك إند على شواطئ الإسكندرية.

 

شواطئ القطاع الغربى 

وأضاف عبد الرازق، أن شواطئ القطاع الغربي «العجمي» سجلت نسب إقبال وصلت إلى 40% وفي تزايد مستمر على مدار اليوم.

وتحظى العجمي بإقبال كثيف من المواطنين ومن المحتمل أن تصل النسبة إلى ضعف هذا الرقم مع مرور الوقت وقبل الظهيرة، وجرى رفع الرايات الصفراء على جميع شواطئ العجمى بينما رفعت الرايات الخضراء على شواطئ القطاع الشرقي وتحديداً الشواطئ التى جرى الانتهاء من حاجز الأمواج بها وباقي الشواطئ رايات صفراء.

 

مقالات مشابهة

  • صناعة «مستقبل وطن»: مدينة العلمين وجهة سياحية مفضلة إقليميا وعالميا
  • عين جرزيز.. جمال الطبيعة ينساب مع تدفق المياه العذبة طوال العام
  • عين جرزيز .. متعة الاستجمام بين سحر الطبيعة
  • وأنت في ظفار: لا تفوت زيارة هذه العين الساحرة
  • تكريم الطلبة في ختام فعاليات "صيفي همم وقمم" بظفار
  • مدبولي: تنفيذ توجيهات الرئيس بتحويل منطقة المنتزه إلى وجهة سياحية عالمية
  • عين حشير .. جوهرة مائية ووجهة سياحية تحتاج إلى تطوير
  • بالفيديو.. منتزه الأمير حسام وجهة سياحية فارقة في منطقة الباحة
  • شواطئ الإسكندرية كاملة العدد بسبب " الويك اند "
  • هربًا من حرارة الجو.. شواطئ الإسكندرية «كومبليت» في «الويك إند»