أعلن تصنيف "ويبومتركس" العالمي للاستشهادات المرجعية إدراج 51 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المدرجة بالتصنيف، والذى يعتمد على المواقع الإلكترونية للجامعات، ومعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليا، بالاعتماد على جوجل سكولار للاستشهادات بالأبحاث العلمية.

وشهدت نسخة تصنيف شهر يوليو زيادة جديدة في عدد الجامعات مقارنة بنسخة يناير 2024، كما حققت الجامعات المصرية طفرة في زيادة عدد الاستشهادات المرجعية لكل جامعة مقارنة بنتائجها لذات التصنيف في آخر نسخة له.

وأشاد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي- في بيان اليوم- بما تحققه المؤسسات التعليمية من تقدم متواصل في نتائج التصنيفات الدولية، والذي يعكس حجم التطوير الكبير في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والاهتمام بالنشر الدولي.

وأشار إلى أن ذلك يأتي ضمن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمي، والتي من مبادئها التركيز على المرجعية الدولية وتحقيق معايير التنافسية العالمية للمؤسسات التعليمية والبحثية المصرية.

وأظهرت نتائج التصنيف تصدر جامعة المنصورة قائمة الجامعات المصرية المدرجة في التصنيف وجاءت في الترتيب (636) عالميا بعدد استشهادات بلغ (703287)، ثم جاءت جامعة القاهرة في الترتيب (662) عالميا، بعدد استشهادات بلغ (663992)، تليها جامعة الزقازيق، وجاءت فى الترتيب (686) عالميا بعدد استشهادات (626386)، ثم جامعة عين شمس، في الترتيب (718) عالميا بعدد استشهادات (583611).

كما جاءت جامعة أسيوط في الترتيب (772) عالميا، وذلك بعدد استشهادات بلغ (521899)، ثم جامعة الإسكندرية في الترتيب (800) عالميا، بعدد استشهادات (487426)، ثم جامعة طنطا في الترتيب (862) عالميا بعدد استشهادات (424255)، ثم جامعة بني سويف في الترتيب (988) بعدد استشهادات (336689)، ثم جامعة بنها في الترتيب (1087) عالميا بعدد استشهادات (282420)، تليها جامعة الأزهر في الترتيب (1117) عالميا، وذلك بعدد استشهادات بلغ (265502).

كما أدرج التصنيف في مراكز متميزة كل من جامعة المنوفية، وجامعة كفر الشيخ، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة حلوان، وجامعة قناة السويس، وجامعة المنيا، وجامعة جنوب الوادى، وجامعة بورسعيد، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجامعة دمياط.

وشهد التصنيف كذلك إدراج كل من (جامعة الفيوم، وجامعة أسوان، وجامعة مدينة السادات، وجامعة المستقبل، والجامعة الألمانية بالقاهرة، والجامعة البريطانية بالقاهرة، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وجامعة 6 أكتوبر، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا.

كما تم إدراج أيضا جامعة النيل، وجامعة فاروس بالإسكندرية، وجامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة السويس، وجامعة مصر الدولية، والجامعة المصرية الروسية، والكلية الفنية العسكرية، وجامعة سيناء، وجامعة الوادي الجديد، وجامعة دراية، وجامعة بدر، وجامعة الجلالة، وجامعة النهضة، والمعهد التكنولوجي العالي، والجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، وجامعة العريش، وجامعة حورس، وجامعة الأهرام الكندية، وجامعة هليوبوليس.

وبدورها، أكدت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرف على بنك المعرفة أن تصنيف "ويبوميتركس" هو مبادرة من مؤسسة cybermetrics Lab التابعة لـ(CSIC)، والتي تعتبر من أهم الهيئات البحثية في إسبانيا، ويعد التصنيف الأكبر من حيث عدد مؤسسات التعليم العالي التي يتم تحليلها تمهيدا للمشاركة.

ومن جهته، أوضح الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة أن الجامعات المصرية حققت تقدما ملحوظا في مراكزها بهذا التصنيف في وقت قصير مقارنة بنسخته في بداية العام "يناير 2024"، وذلك بزيادة في عدد الاستشهادات المرجعية لكل جامعة، بالإضافة إلى زيادة عدد الجامعات المصرية المدرجة بالتصنيف.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور جامعة مصرية تصنيف ويبومتركس للعلوم والتکنولوجیا الجامعات المصریة فی الترتیب

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سوهاج يكرم الطلاب الفائزين بالمركز الثاني فى مهرجان "العالم علمين"

 

كرم الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج الطلاب الفائزين بالمركز الثاني فى مسابقتي الكرة الشاطئية، والفنون التشكيلية، وذلك  ضمن فعاليات الأنشطة الطلابية للجامعات المصرية المقامة ضمن مهرجان "العالم علمين" في نسخته الثانية ٢٠٢٤، بمدينة العلمين الجديدة، كما كرم الفريق الطلابي الحائز علي الميدالية الذهبية والمركز الرابع فى المسابقة المصرية للبرمجة لشباب الجامعات ECPC، فى دورتها الرابعة والعشرين.

 

وأعرب النعماني خلال لقائه بالطلاب الفائزين عن سعادته وفخره بالإنجاز الكبير الذي بحققه ابنائه الطلاب في مختلف المحافل الخارجية التي يشاركون بها، مشيدًا بالأداء الرائع الذي أظهروه، وهو مايعكس تفانيهم وإصرارهم على النجاح لحصد المراكز المتقدمه علي مستوي الجامعات المصرية، مشيرًا إلى أن هؤلاء الطلاب هم نموذج وقدوة جيدة لكل طلاب الجامعة ليحتذوا بهم ومصدر فخر لأسرهم.

 

كما قدم النعماني الشكر لجميع القائمين علي التنظيم والاشراف والتدريب لابنائه الطلاب بدأ من عمداء الكليات وإدارات رعاية الشباب بالكليات ولجميع المنسقين، والذين كان لهم الدور الفعال في نجاح الطلاب وحصدهم هده المراكز المتقدمة.  

 

و عبّر الطلاب الفائزين عن سعادتهم البالغة بهذا الفوز، وأعربوا عن شكرهم لإدارة الجامعة برئاسة الدكتور حسان النعماني والتي تدعمهم دائمًا.

 

وجدير بالذكر ان رئيس الجامعة قد أعلن عن مكافاة مادية لجميع الطلاب الفائزين، وذلك تقديرًا وتشجيعًا لهم علي بذل المزيد من الجهد وتحقيق النجاحات المستمرة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الطائف تشهد تقدماً نوعيّاً في تصنيف "ليدن" بين الجامعات العالمية للعام 2024م
  • إقبال كبير من الطلاب في أول أيام ملتقى التعليم العالي EduGate
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم الطلاب الفائزين بالمركز الثاني فى مهرجان "العالم علمين"
  • بالصور.. جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحتفل بتخرج دفعة جديدة من كلية الطب البشري بحضور وزيرة البيئة
  • بالصور.. جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحتفل بتخرج دفعة جديدة من كلية "الطب البشرى" بحضور وزيرة البيئة
  • قبل تنسيق الكليات 2024.. الجامعات والمعاهد المعتمدة في مصر
  • انطلاق المعرض الدولي للتعليم العالي إيديوجيت 2024 غدا
  • انطلاق الدورة الـ 15 للمعرض الدولي للتعليم العالي «إيديوجيت 2024» غدا
  • تنسيق الجامعات 2024| التعليم العالي تعلن قائمة المؤسسات المعتمدة
  • انخفاض حاد في مؤشر التصنيف العالمي للكيان بسبب الحصار اليمني