سرايا - أعلنت السلطات التونسية، الجمعة، إنقاذ 47 مهاجرا غير نظامي تسربت المياه إلى مراكبهم قبالة سواحل شرقي البلاد.

وقالت الإدارة العامة للحرس الوطني، في بيان نشرته على فيسبوك: "تلقت وحدات الحرس البحري بإقليم الساحل (ولايات المهدية والمنستير وسوسة) بلاغاً عاجلاً بشأن تعطل عدة مراكب في عرض البحر وتسرب المياه إليها وعلى متنها مجموعة من المهاجرين غير النظاميين التونسيين.



وأضافت أن الوحدات الأمنية "تمكنت من نجدة وإنقاذ الركاب البالغ عددهم 47 شخصا من بينهم امرأة حامل ورضيع، وإجلائهم بسرعة وكفاءة، وتم تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للركاب".

وتابعت أنه "تم نقل المهاجرين غير النظاميين إلى الموانئ القريبة لتقديم الرعاية الطبية الإضافية وتسجيل بياناتهم واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم".

وبوتيرة أسبوعية، تعلن السلطات إحباط محاولات هجرة غير نظامية إلى سواحل أوروبا، وضبط مئات المهاجرين غير النظاميين من تونس أو من دول إفريقية أخرى، والذين يفرون من تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية في بلادهم.

وتتعرض البلاد لضغوط أوروبية متصاعدة لممارسة المزيد من الرقابة على شواطئها ومنع قوارب الهجرة من المغادرة.

وفي سبتمبر/ أيلول 2023، أعلنت المفوضية الأوروبية تخصيص 127 مليون يورو مساعدات لتونس، ضمن مذكرة تفاهم بشأن قضايا، بينها الحد من توافد المهاجرين غير النظاميين.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: المهاجرین غیر النظامیین

إقرأ أيضاً:

الجزائر .. السيطرة على حريق غابات تسبب في إجلاء 33 عائلة

سرايا - أعلنت السلطات الجزائرية، الخميس، سيطرتها على حريق غابات تسبب في إجلاء 33 عائلة بمحافظة ميلة (شرق)، بينما تستمر جهود إخماد 3 حرائق وسط البلاد وشرقها.

أفادت بذلك المديرية العامة للحماية المدنية (الدفاع المدني)، في بيان، قدمت خلاله الحالة العامة للحرائق في البلاد طوال اليوم الذي شهد حرارة قياسية فاقت أربعين درجة بحسب مصالح الأرصاد الجوية.

وتعاملت فرق الدفاع المدني مع أخطر الحرائق منذ بداية الصيف بمحافظة ميلة شرق البلاد، حيث أعلنت إخمادها لحريق بغابة في بلدية باينان.

وقالت إن الحريق دفعها إلى ترحيل 33 عائلة من منازلها في إجراء وقائي، قبل السيطرة عليه وعودتهم إلى منازلهم، دون الإشارة إلى أي أضرار مادية.

وحتى الساعة 22:00 (ت.غ)، سجل الدفاع المدني 37 تدخلا لإخماد حرائق منها 8 تتعلق بمحاصيل زراعية، جرت السيطرة عليها جميعها، بينما تستمر عملية إخماد 3 حرائق وسط البلاد وشرقها.

وتعاني الجزائر منذ أسابيع موجة حر فاقت 50 درجة في ولايات جنوبية، بينما تخطت 46 درجة في أخرى شمالية بعضها ساحلية على غرار الشلف (200 كيلومتر غرب العاصمة).

وقبل أسابيع، أطلقت السلطات استعدادا لمكافحة حرائق الغابات، عبر 13 طائرة قاذفة للمياه من مختلف الأحجام، و100 طائرة مسيّرة لعمليات الرصد والتتبع.

وتزامنا مع موجة جفاف مستمرة بالجزائر منذ أكثر من 4 سنوات وارتفاع في درجات الحرارة، تسببت الحرائق في مصرع عشرات الأشخاص وإصابة مئات آخرين، فضلا عن خسائر مادية كبيرة وإتلاف مئات آلاف الهكتارات (الهكتار يساوي 10 آلاف متر مربع) من الغطاء النباتي.


مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تأمر بإخلاء بلدات عدة في دونيتسك شرقي البلاد
  • الأونروا تحذر من نقص المياه وتفاقم خطر الأمراض المعدية في غزة
  • سفينة تشتعل بالنيران وأخرى تتعرض لانفجار في هجومين قبالة سواحل اليمن
  • إنقاذ 26 مهاجرًا غير شرعي قبالة سواحل جزيرة سيمي اليونانية
  • وفاة طفل كويتي داخل سيارة بشبهة جنائية
  • زلزال بقوة 6.8 درجات يضرب قبالة سواحل الفلبين
  • انتشال جثتين لمهاجرين انقلب قاربهم قرب سواحل الزاوية
  • الجزائر تحتجز جثث مغاربة و تطلق سراح سجناء أحياء
  • تركيا توقف العشرات بشبهة الانتماء إلى داعش
  • الجزائر .. السيطرة على حريق غابات تسبب في إجلاء 33 عائلة