تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرض برنامج «عن قرب»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، والمذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «سكان فلسطين من العرب.. التاريخ يحفظ حقوق الأراضي الفلسطينية».

وجاء في التقرير: عرفت فلسطين تاريخيا بأرض كنعان لكون الكنعانيين هم أشهر من سكنها قبل آلاف السنين، وورد اسمها في النقوش المصرية في العصر الفرعوني باسم «بلاس»، وأضيفت النون لاحقا للجمع، وفي العصر الإسلامي كانت فلسطين جزءا من بلاد الشام وعرفت باسم «جند فلسطين» أثناء التقسيمات الإدارية للدولة الإسلامية، ومنذ تلك الفترة وفلسطين تحمل هذا الاسم.

كما تشير الاكتشافات الأثرية في الشام والعراق إلى أن سكان فلسطين كانوا عربا منذ القدم، وكان هؤلاء العرب قد هاجروا من جزيرة العرب أثر الجفاف الذي حل بها فعاشوا في وطنهم الجديد كنعان ما مزيد على 2000 عام.

وقد عاقبت الإمبراطوريات على فلسطين، فحكمتها الامبراطورية الفارسية فترة ثم الرومانية تلى ذلك عهد الفتح الإسلامي الذي كانت فلسطين تابعة لإماراته كلها منذ عهد الخلافة الراشدة وحتى العهد العثماني، وواجهت في تلك الفترة حروب عدة من أبرزها الحروب الصليبية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أرض كنعان الأراضي الفلسطينية الاكتشافات الاثرية الإمبراطورية الحروب الصليبية العصر الإسلامي العصر الفرعوني جزيرة العرب

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء»: 99% من الأراضي الزراعية في مصر توفر الأمن الغذائي

أكد تقرير صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن 99% من الأراضي الزراعية في مصر توفر الأمن الغذائي لحائزيها، و94% من الأراضي الزراعية لها وثائق رسمية تضمن حقوق حائزيها القانونية، و89% من الأراضي تحقق ربحية جيدة لصافي دخل الحائزين، و70% من مساحة الأراضي لديها توافر في مياه الري.

وأوضح التقرير أن 66% من الأراضي الزراعية تلتزم بتدابير الحد من الاستخدام المفرط للأسمدة، و91% من الأراضي مُنتجة ومستدامة للزراعة، و74% من الأراضي الزراعية تلتزم بالحدود الآمنة لاستخدام مبيدات الآفات، و67% من الأراضي الزراعية تحقق إنتاجية محصولية مقبولة، و58% من الأراضي الزراعية معدل أجور العاملين بها يضمن لهم حياة كريمة.

مؤشر التنمية المستدامة

وأشار إلى أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أصدر تقرير حساب مؤشر التنمية المستدامة 2-4-1 «نسبة المساحة الزراعية المخصصة للزراعة المنتجة والمستدامة» لجمع بيانات المزارع الأسرية وغير الأسرية، وذلك لتوفير معلومات تفصيلية لرصد وحساب المؤشر، بالاعتماد على المنهجية الدولية لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وفقًا للأبعاد الثلاثة للإنتاج المستدام: الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وجود نظم إنتاج غذائي مستدامة

ويقيس هذا المؤشر التقدم نحو تحقيق الغاية 2-4 من غايات الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة، والتي تركز على ضمان وجود نظم إنتاج غذائي مستدامة، وتنفيذ ممارسات زراعية قوية تؤدي إلى زيادة الإنتاجية والمحاصيل، وتساعد في الحفاظ على النظم الإيكولوجية، وتعزز القدرة على التكيف مع تغير المناخ وعلى مواجهة أحوال الطقس الشديدة وحالات الجفاف والفيضانات وغيرها من الكوارث، وتحسِّن تدريجيًا نوعية الأراضي والتربة، بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • «المنظمات الأهلية الفلسطينية»: نزوح 90% من سكان غزة بسبب العدوان المستمر
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: نزوح 90% من سكان غزة بسبب العمليات الإسرائيلية المستمرة
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة غدًا الإثنين 5 أغسطس 2024
  • «معلومات الوزراء»: 99% من الأراضي الزراعية في مصر توفر الأمن الغذائي
  • البرلمان العربي للطفل يختتم دورته بتجارب ملهمة
  • بوشليف: هناك مطالبات من أهل الكفرة لإنشاء مخيمات للنازحين تكون داخل الأراضي السودانية
  • مواقيت الصلاة غدًا الأحد 4 أغسطس 2024 بالقاهرة والمحافظات
  • المتحدث باسم جيش الاحتلال: قوات الفرقة 162 تستهدف نحو 30 فلسطينيا في رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة غدًا السبت 3 أغسطس 2024
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024 بالقاهرة والمحافظات