بغداد اليوم -  

القاضي (حيدر حنون) يبحث مع رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في لبنان تنفيذ مذكرة التفاهم 




أشاد رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة القاضي (حيدر حنون) بالتعاون بين الأجهزة والمُؤسَّسات النظيرة في الدول العربيَّة، لا سيما بين هيئة النزاهة العراقيَّة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في الجمهوريَّة اللبنانيَّة.

 


القاضي (حيدر حنون) أعرب، خلال لقائه في بيروت رئيس الهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد في الجمهوريَّة اللبنانيَّة القاضي (كلود كرم)، عن سعادته لتكلل الجهود بإبرام مذكرة تفاهم بين هيئة النزاهة العراقيَّة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في الجمهورية اللبنانيَّة، داعياً لتكثيف التعاون والتنسيق بين جميع المؤسَّسات في البلدين فيما يصبُّ في المصلحة العليا لهما، لا سيما المؤسَّسات المُختصَّة بمكافحة الفساد والحفاظ على المال العام. 


  واتفق الطرفان على تنفيذ المُذكَّرة ببنودها كافة، وبحث وضع نقاط اتصالٍ بين الطرفين لتعزيز أواصر العلاقة، وتيسير تنفيذ مضامين المُذكَّرة، منوهين بأهمية نشر ثقافة النزاهة وقدسية المال العام، واختيار الموظف الكفوء والنزيه في الأجهزة الرقابيَّة، وتطبيق معايير صارمة لاختيار الموظف المُتقدَّم للعمل في تلك الأجهزة. 


وفي سياقٍ مُتَّصلٍ، التقى رئيس الهيئة القاضي (حيدر حنون) وزير العدل في الجمهوريَّة اللبنانيَّة القاضي (هنري خوري)، إذ تمَّ بحث مواضيع تسليم المطلوبين عن جرائم فساد للدولة العراقيَّة والأموال

والأصول المُهرَّبة، وتبادل المعلومات عن المُتَّهمين وتقديم المساعدة القانونيَّة بهذا الصدد.


يشار ألى أن هيئة النزاهة العراقية والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد اللبنانية أبرمتا في شباط الماضي مذكرة تفاهم تهدف لتعزيز التعاون الثنائي وتبادل الرؤى والسياسات والخبرات والدراسات في شأن التدابير والإستراتيجيات الشاملة المُتَّخذة لمنع الفساد ومكافحته، ومتابعة طلبات المساعدة القانونيَّة وإجراءات تسليم المطلوبين عن قضايا الفساد واسترداد الأموال المنهوبة وعائداتها المُتحصَّلة عن جرائم الفساد، مع الجهات الوطنيَّة المُختصَّة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الوطنیة لمکافحة الفساد ة لمکافحة الفساد فی هیئة النزاهة ة اللبنانی حیدر حنون ة القاضی

إقرأ أيضاً:

اشكالية التحرك المجهول.. ما دور الادعاء العام في العراق وكيف يتحرك؟

بغداد اليوم-بغداد

كشف المختص في الشأن القانوني سالم حواس، اليوم الجمعة (2 اب 2024) ، عن كيفية تحرك الادعاء العام على بعض ملفات الفساد والفاسدين في العراق، وسط تساؤلات واشكاليات تطرح بين الحين والاخر عن دور الادعاء العام في العراق.

وقال حواس لـ"بغداد اليوم"، إن "الادعاء العام يتحرك على ملفات الفساد والفاسدين بشكل تلقائي خاصة في قضايا الرأي العام وبعض الملفات تحال له من قبل جهات مختلفة ويجري تحقيقات بشأنها".

وبين ان "الادعاء العام تحرك على كثير من الملفات وحسم الكثير من القضايا واحال منها الكثير الى الجهات القضائية المختصة الاخرى، لكن اغلب عمل وتحركات الادعاء العام تكون بعيدة عن الاعلام، لكن له دورا في التحرك على كثير من ملفات الفساد والفاسدين".

وبين الحين والاخر وفي كثير من الملفات تطلق الكثير من الاشكاليات على ملف الادعاء العام في العراق، واتهامه بأنه "معطل" على عكس باقي الدول الاخرى التي يقود فيها الادعاء العام المبادرة في معالجة وملاحقة الملفات الكبرى في بلدانها.

وكان رئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون، اعلن امس الخميس (1 آب 2024)، استرداد أحد كبار المتهمين في قضية سرقة الأمانات الضريبية.

وقال حنون في مؤتمر صحفي حضرته "بغداد اليوم"، ان " قضية سرقة القرن لن تموت مهما حاول الفاسدين حجبها عن الأجهزة الرقابية وانظار الشعب"، مبينا ان " مكافحة الفساد من أولويات الحكومة".

وأضاف حنون، انه "تم استرداد قاسم محمد من إقليم كردستان و المدير المفوض لشركة الحوت الاحدب بعد ان كان هارب الى تركيا وهو أحد كبار المتهمين في قضية سرقة الأمانات الضريبية والسرقة المسجلة على المتهم 988 مليار دينار عراقي وهي ليست أرقاماً نهائية"، لافتا الى ان "نور زهير متهم مكفل وستتم محاكمته".

واكد ان " رئيس الوزراء متابع بشكل يومي لقضية الأمانات الضريبية"، مشددا على انه "تم القبض على متهم آخر وهو محمد فلاح الجنابي المدير المفوض لشركة القانت وهو متهم بسرقة أكثر من ترليون دينار عبر 79 صكاً مزوراً".


مقالات مشابهة

  • السفير الكويتي يؤكد لرئيس هيئة النزاهة إسقاط الجنسية عن المتهمين بسرقة القرن
  • الكويت تتعاون مع بغداد لإسقاط الجنسية عن المطلوبين للنزاهة العراقية
  • رئيس هيئة النزاهة يبحث مع السفير الكويتي مضامين مذكرة التفاهم المزمع إبرامها
  • القاضي زيدان والسفير التركي يبحثان التعاون القضائي والقانوني بين البلدين
  • معالجة الإشكاليات القانونية الخاصة بواسط على طاولة القاضي زيدان ومحافظها
  • منظمة الأمن العالمية لمكافحة الفساد تتدخل في قضية إيمان خليف
  • اشكالية التحرك المجهول.. ما دور الادعاء العام في العراق وكيف يتحرك؟
  • الاستثمار تكشف عن موقع أول مدينة اقتصادية في العراق
  • وزير الإسكان ومحافظ بورسعيد يبحثان مقترحات تنفيذ مشروعات سكنية لأهالي المحافظة
  • عاجل.. وزير الإسكان ومحافظ بورسعيد يبحثان مقترحات تنفيذ مشروعات سكنية لأهالي المحافظة