سرايا - اظهرت بيانات تتبع السفن من مجموعة بورصات لندن ،الجمعة، أن ناقلة نفط استأجرتها شركة شيفرون واحتجزتها إيران منذ أكثر من عام تتجه نحو ميناء صحار في سلطنة عمان.

وكشفت بيانات تتبع السفن أمس الخميس أن السفينة تتحرك إلى المياه الدولية وتظهر الوجهة في خورفكان في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وصعد الجيش الإيراني على متن السفينة أدفانتدج سويت التي ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان في أبريل نيسان 2023 بعد ما قيل إنه اصطدام بقارب إيراني.



ولم تصدر شيفرون تعليقا بعد.
ودعت وزارة الخارجية الأمريكية في مارس آذار إلى الإفراج فورا عن الناقلة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

إرهاب الحوثي يعرقل عودة الشحن إلى البحر الأحمر حتى نهاية 2024

على ما يبدو أن أزمة البحر الأحمر دخلت في نفق مظلم لا نهاية له في القريب العاجل، في ظل استمرار الهجمات الإرهابية التي تشنها ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، على السفن التجارية المارة قبالة سواحل اليمن.

مساء السبت، أبلغت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن إصابة سفينة تجارية كانت تبحر شرق مدينة عدن جنوب اليمن. وبحسب بلاغ صادر عن الهيئة، إن حريقا اندلعا على متن سفينة على بعد 125 ميلا بحريا شرقي عدن إثر إصابتها بمقذوف ناري.

وأضافت إن ربان السفينة أوضح أن فريق الأمن المسلح لاحظ انفجارًا صغيرًا على مقربة من السفينة، مؤكدا عدم وجود أضرار وأن جميع أفراد الطاقم بخير، وأن السفينة تتجه إلى ميناء التوقف التالي.

ويأتي الاعتداء الحوثي الجديد عقب أيام من عمليات ردع عنيفة نفذتها القوات الأميركية ضمن عملية "حارس الازدهار"، وسط تدمير مسيرات جوية وبحرية أطلقتها الميليشيات صوب خطوط الملاحة الدولية بالبحر الأحمر.

من جانبها توقعت إحدى كبريات شركات النقل البحري العالمي استمرار اضطرابات الشحن العالمي في البحر الأحمر لفترة أطول دون أن يتم حل الأزمة في العام الحالي 2024. وأن سبب التوقعات يعود إلى الهجمات المتكررة والمستمرة التي تنفذها الميليشيات ضد السفن المارة في هذا الشريان.

وبحسب بيان جديد لشركة الشحن البحري العالمية "إيه بي مولر ميرسك" أن اضطرابات الشحن العالمي الناتجة عن الصراع في البحر الأحمر سوف تستمر لفترة أطول، ولن يتم حلها هذا العام. مضيفة: "تظل ظروف التجارة عرضة لتقلبات أعلى من المعتاد، نظراً لصعوبة التنبؤ بوضع البحر الأحمر، وانعدام الوضوح بشأن العرض والطلب في الربع الرابع".

ويتجه مؤشر النقل البحري العالمي إلى تحقيق أكبر قفزة سنوية له منذ عام 2010، بعد أن أجبرت الهجمات في البحر الأحمر السفن على السفر لمسافات أطول. وقد تأثر قطاع الشحن البحري العالمي بشدة بسبب الصراعات التي تجبر السفن إلى الإبحار جنوب القارة الإفريقية، بدلاً من عبور قناة السويس.

وتشير تقديرات "بلومبرغ إنتليجنس" إلى أن عدد سفن الحاويات التي تمر عبر قناة السويس انخفض بنحو 77% عن العام الماضي، بعد أن تسببت هجمات جماعة الحوثي المتمركزة في اليمن في جعل الممر المائي الرئيسي غير آمن. وقد أدت الحاجة إلى طاقة أكبر من السفن للإبحار حولإفريقيا إلى رفع أسعار الشحن، بعد أن كانت السوق قد دخلت في حالة ركود ما بعد الوباء مع تجاوز المعروض من السفن حجم الطلب عليها.

واستمرار الاضطرابات في البحر الأحمر ساهم في ارتفاع أسعار الشحن، وهو ما عاد بالفائدة على شركات النقل التي أعلنت ارتفاعاً في أرباحها، ومن بينهم شركة الشحن البحري العالمية "إيه بي مولر ميرسك" التي توقعت أرباحاً أساسية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء تتراوح بين 9 مليارات دولار و11 ملياراً هذا العام، مقارنة بتوقعات سابقة تراوحت بين 7 مليارات و9 مليارات دولار. وكان متوسط توقعات المحللين في التقديرات التي جمعتها "بلومبرغ" عند 8.76 مليار دولار.

كانت "ميرسك" رفعت بالفعل توقعات أرباحها للعام بأكمله في مايو وكذلك في يونيو، عندما قالت إن اضطرابات البحر الأحمر كان لها تأثير أكبر مما كان متوقعاً في السابق على خطوط الإمداد العالمية. 

وبالمثل، رفعت شركة الشحن توقعاتها لتجارة الحاويات العالمية في 2024، حيث تتوقع حالياً نمواً يتراوح بين 4% و6%. ويقارن ذلك بتقدير سابق كان حده الأعلى يشير إلى نمو يتراوح بين 2.5% و4.5%. لن يقل التدفق النقدي الحر للشركة في العام الجاري عن ملياري دولار، مقارنة بما لا يقل عن مليار دولار تم تحقيقه سابقاً.

مقالات مشابهة

  • المليشيات تتلقى تهديدات إسرائيلية عبر طرف ثالث بتصفية كبار قادتها .. عنتريات الحوثي تختفي من البحر الأحمر
  • إرهاب الحوثي يعرقل عودة الشحن إلى البحر الأحمر حتى نهاية 2024
  • “الفاو”: نحو 5 شاحنات تحمل 190 طنا من بذور الذرة الرفيعة في طريقها إلى مدينة نيالا
  • ارتفاع أصول قطاع الصيرافة الإسلامية بسلطنة عُمان
  • ميدل إيست آي: إسرائيل تحت حكم نتنياهو قد تكون في طريقها للانهيار
  • مهمة الاتحاد الأوروبي تعلن تأمينها عبور 200 سفينة في البحر الأحمر منذ فبراير الماضي
  • واشنطن تعتزم نشر مزيد من السفن الحربية والطائرات المقاتلة في منطقة الشرق الأوسط
  • واشنطن تدفع بمزيد من السفن الحربية والمقاتلات إلى الشرق الأوسط
  • عاجل: دقت ساعة الصفر.. أسراب من الطائرات الأمريكية المقاتلة تنطلق إلى الشرق الأوسط وصواريخ إيرانية ضخمة في طريقها لإسرائيل
  • جزر ماركيساس الجميلة والنائية تشق طريقها إلى فائمة مواقع التراث العالمي