أخبارنا المغربية - محمد أسليم

كشف مصدر مطلع من الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا لأخبارنا المغربية أن حوار مكتب الجمعية مع وزارة التعليم العالي شهد في المرحلة الأخيرة قفزة نوعية، في إشارة للاجتماع الأخير للمكتب بمدير الشؤون القانونية والمعادلات والمنازعات بالوزارة بحضور مستشارة الوزير ومجموعة من أطر الوزارة لمناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالخريجين والخريجات من كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة بأوكرانيا، وبالأخص مسألة تسريع معادلة شهاداتهم.

ذات المصدر أكد أن ردود مدير الشؤون القانونية والمعادلات والمنازعات بالوزارة على المشاكل التي طرحتها أسر الطلبة كانت في مجملها إيجابية ومشجعة، علماً أن التركيز كان على المشاكل الخاصة بمجال طب الأسنان وتأخر دعوات الخريجين والخريجات من أفواج 2021، 2022، 2023، والمقبلين والمقبلات على التخرج في 2024، بحيث استحضرت الجمعية جميع الإكراهات في هذا الشأن وخصوصا قلة المستشفيات الجامعية لهذا التخصص التي لا تتواجد إلا في الرباط والدار البيضاء والتي لا تستوعب إلا عددا قليلا لا يتجاوز 100 متدرب ومتدربة، في حين أن أعداد المتخرجين والمتخرجات تفوق ذلك بكثير، لذا كان من الواجب البحث عن حلول بديلة تمكن المتخرج والمتخرجة الولوج إلى ميدان التدريب ليعجل معادلة شهادته، وفي هذا الإطار يضيف مصدر أخبارنا، راسلت الجمعية عدة مؤسسات طبية واستشفائية قصد استقبال المتخرجين والمتخرجات لإجراء التداريب، وقد أكد السيد المدير توصل الوزارة بهذه المراسلات بدورها من الجهات المعنية، وبأن الوزارة لا ترى مانعا في هاته المبادرة...

الجمعية طالبت الوزارة كذلك من خلال ممثليها بإصدار إطار مرجعي للامتحان التقييمي وأخذ اللغة التي درس بها المتخرجون والمتخرجات بعين الاعتبار، لأن أغلبهم درسوا بالروسية أو الأوكرانية أو الإنجليزية، وقلة قليلة بالفرنسية، مؤكداً أن السيد المدير تفاعل مع هذا المطلب وأبدى اهتمامه به في أفق معالجته مع الجهات المعنية بالوزارة، كما طالب المجتمعون بضرورة تدخل وزارة الخارجية لحل بعض مشاكل الطلبة وخاصة تلك المتعلقة بجلب الوثائق والشهادات من أوكرانيا. وفي هذا الشأن اقترح الحاضرون فتح مكتب في الوزارة يختص في المساعدة على جلب الوثائق...

هذا وأعرب مصدر أخبارنا المغربية عن سعادة مكتب الجمعية بلقاء ممثلي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والذي وصف الاجتماع بالمثمر، حيث تمت مناقشة العديد من النقاط الهامة وتقديم مقترحات عملية لحل مشاكل الخريجين والخريجات، مما يعزز الأمل في تحسين أوضاعهم وتسريع معادلة شهاداتهم.

 

 

 

 

 

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يضع خطة شاملة لتعزيز الوعي الثقافي بين طلاب الجامعات ودعم بناء الإنسان

استقبل د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، لبحث تعزيز التعاون بين الجانبين. وشهد الاجتماع حضور عدد كبير من قيادات الوزارتين في مقر وزارة التعليم العالي بالعاصمة الإدارية، حيث تم وضع خطة عمل موسعة لتعزيز الوعي الثقافي لدى طلاب الجامعات في مختلف القطاعات.

دعم بناء الإنسان ضمن رؤية مصر 2030

 

أكد د. أحمد هنو على أهمية التعاون مع وزارة التعليم العالي في إطار ملف بناء الإنسان ضمن رؤية مصر 2030، موضحًا أن الجامعات هي اللبنة الأساسية لتشكيل الوعي وتنمية المواهب والطاقات البشرية. وأشار إلى أهمية التكامل بين الوزارتين لتوفير بيئة ثقافية محفزة للإبداع والابتكار داخل الجامعات.

تعزيز الهوية الوطنية

 

شدد وزير الثقافة على حرص الوزارة على تعزيز روح الانتماء الوطني لدى الشباب، مؤكدًا أن الثقافة هي السلاح الأقوى لمواجهة التحديات. كما استعرض سبل اشتراك الجهات التابعة للوزارة في نشر الوعي بالتراث الثقافي داخل الجامعات والعمل على اكتشاف المواهب في الأقاليم المختلفة.

التركيز على بناء الوعي الثقافي والفكري

 

أوضح د. أيمن عاشور أن الوزارة تركز على بناء الوعي الثقافي والفكري للطلاب وتشكيل شخصياتهم على جميع المستويات، مع التركيز على تعزيز الانتماء الوطني وتثقيفهم بالقضايا القومية المعاصرة. وأشار إلى أهمية التعاون مع الوزارات المعنية لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية في هذا الملف.

تشجيع الابتكار وريادة الأعمال

تمت مناقشة سبل تشجيع فكر ريادة الأعمال والابتكار بين الطلاب، مع التركيز على التدريب في مجالات التكنولوجيا الجديدة والذكاء الاصطناعي. وأشار د. عاشور إلى دور بنك المعرفة المصري في توفير المصادر العلمية، وإمكانية التعاون بينه وبين وزارة الثقافة لتعزيز النشر الفكري العلمي.

استغلال المكاتب الثقافية بالخارج

 

بحث الوزيران سبل استغلال المكاتب الثقافية التابعة لوزارة التعليم العالي في الخارج لنشر الثقافة المصرية وتعزيز حركة الترجمة العكسية. وتمت مناقشة إدماج التراث الثقافي في المناهج الدراسية، وتكثيف الاهتمام بنشر التراث الثقافي بين طلاب الجامعات.

تطوير منظومة اكتشاف ورعاية الموهوبين

 

ناقش الاجتماع تطوير منظومة لاكتشاف ورعاية الموهوبين في المجالات الأدبية والفنية، وإقامة أنشطة ثقافية ومعارض للكتاب بالجامعات. وتم الاتفاق على التعاون لتنشيط المسرح الجامعي وتقديم عروض فنية وثقافية، وتفعيل التنسيق بين كليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية لإقامة ورش فنية.

تعزيز الأنشطة الثقافية والزيارات

 

أشار الاجتماع إلى أهمية فتح المسارح والمتاحف للطلاب وتشجيع زياراتها، بالإضافة إلى تنظيم قوافل ثقافية مشتركة في المناطق النائية لتعزيز الوعي القومي والانتماء الوطني. وتم التأكيد على تعزيز الأنشطة الثقافية في الجامعات وتزويد المكتبات بكتب وإصدارات وزارة الثقافة.

حضور اللقاء

 

حضر الاجتماع من وزارة التعليم العالي عدد من القيادات البارزة، منهم د. حسام عثمان، نائب الوزير لشئون الابتكار والبحث العلمي، ود. مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلى د. ماهر مصباح، أمين مجلس الجامعات الأهلية.

 

 كما حضر من وزارة الثقافة الدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، والمخرج خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: تعزيز مفاهيم الابتكار والإبداع بين طلاب الجامعات
  • دمج التراث الثقافي في المناهج الدراسية بمؤسسات التعليم العالي
  • وزير الثقافة يضع خطة شاملة لتعزيز الوعي الثقافي بين طلاب الجامعات ودعم بناء الإنسان
  • خطة موسعة للتعاون بين وزارتي التعليم العالي والثقافة
  • المجتمع وروافع ثقافة التعليم والتدريب المهني
  • افتتاح الملتقى التعريفي بمؤسسات التعليم العالي في ظفار
  • وزير الزراعة يقيل الطاقم الإداري لجمعية فرهاش بالبحيرة للتقصير في خدمة المزارعين
  • "عاشور": منظومة التعليم العالي في مصر تتميز بتنوعها الكبير
  • "عقيدة عذراء الثيؤطوكوس" عنوان لقاء الأنبا رافائيل.. الليلة
  • التعليم العالي تعلن القوائم المحدثة لمؤسساتها المعتمدة بمصر