سبأ:

رفض السفير والممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد ايرواني، في رسالة وجهها إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة التي وجهتها أمريكا بشأن تعاون إيران مع اليمن وحركة أنصار الله.. مؤكداً أن سياسة إيران تجاه الأزمة اليمنية شفافة ومستقرة.

وجاء في رسالة إيرواني إلى مجلس الأمن الدولي: “هذه المراسلة تأتي عقب اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الثامن من يوليو 2024 تحت عنوان (الوضع في الشرق الأوسط).

وفي هذا الاجتماع، الذي كان جدول أعماله الأساسي الموافقة على قرار تمديد مهمة اتفاق الحديدة، أساء ممثل الولايات المتحدة الأمريكية مرة أخرى، مع انحرافه عن جدول الأعمال المذكور، إلى مجلس الأمن بتوجيه اتهامات لا أساس لها من الصحة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية فيما يتعلق بالوضع في اليمن.

وأضاف كبير الدبلوماسيين الايرانيين في الأمم المتحدة: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترفض مرة أخرى بشكل قاطع وقوي هذه الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة.. وتعتبر إيران مثل هذه الاتهامات جزءا من الأجندة السياسية للولايات المتحدة الأمريكية، والغرض منها هو التغطية وإضفاء الشرعية على الأعمال العدوانية الحالية التي تقوم بها ضد سيادة اليمن وسلامته الإقليمية.

وتابع: علاوة على ذلك، أصبح من الواضح الآن أكثر من أي وقت مضى أن الولايات المتحدة تسعى إلى ممارسة الضغط على خبراء الأمم المتحدة لتقويض استقلال مهمتهم.. وقد أدى هذا النهج المخرب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية إلى إضعاف مصداقية تقارير مجلس الأمن وخبراء الأمم المتحدة، والتي ينبغي أن تكون محايدة وغير سياسية.

وصرح سفير إيران لدى الأمم المتحدة، بأن بلاده ذكرت بوضوح في عدة مناسبات، بما في ذلك في الرسالة المؤرخة 19 يونيو 2024، أنها لم تشارك في أنشطة تتعارض مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.. مؤكداً أن سياسة إيران تجاه الأزمة اليمنية شفافة ومستقرة.

وأكد إيرواني أن إيران تدعم الحل السلمي للأزمة اليمنية عبر القنوات الدبلوماسية وتؤكد التزامها بالأمن البحري وحرية الملاحة.. لكن الواقع هو أن الولايات المتحدة وشركاءها مسؤولون عن الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن من خلال ارتكاب أعمال عدوانية ضد سيادة اليمن وسلامة أراضيه.. ولا يمكن للولايات المتحدة الأمريكية أن تنكر مسؤوليتها عن هذه الانتهاكات الجسيمة من خلال اتهام دول أخرى ذات سيادة.

وطلب سفير إيران، في رسالته الموجهة إلى رئيس مجلس الأمن، تسجيل هذه الرسالة وتوزيعها كوثيقة من وثائق مجلس الأمن.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي المتحدة الأمریکیة الولایات المتحدة الأمم المتحدة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

بوليانسكي: إسرائيل تشعر بالحصانة في الأمم المتحدة بدعم الولايات المتحدة لها

قال النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، إن إسرائيل تشعر بالحصانة أمام مجلس الأمن الدولي، بسبب المظلة التي توفرها لها الولايات المتحدة.

وأضاف بوليانسكي في تصريح صحفي يوم الجمعة، أنه "على مدى العقود الماضية، شعرت إسرائيل براحة تامة تحت مظلة الولايات المتحدة، مع درجة معينة من الإفلات من العقاب".

ووفقا لبوليانسكي، كان هذا واضحا للغاية في المرحلة الحالية على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وتفاقم الأزمة الإسرائيلية الفلسطينية، “عندما منعت الولايات المتحدة عمل مجلس الأمن بشكل كامل لفترة طويلة، ولم تسمح بأي محاولات لوقف فوري لإطلاق النار”.

وفي 31 أغسطس، قال مندوب إيران الدائم لدى المنظمة العالمية، أمير سعيد إرافاني، إن بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا منعت إصدار بيان صحفي اقترحته روسيا يدين مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية.

تجدر الإشارة كذلك إلى أنه بالإضافة إلى الدعم العسكري التي توفره الولايات المتحدة لإسرائيل، فقط استخدمت واشنطن حق النقض (الفينو) في وقت سابق ضد مشروع قرار يهدف لوقف الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • الاستخبارات الأمريكية تتحدث عن نشر روسيا خبراء في اليمن لدعم الحوثيين (ترجمة خاصة)
  • الحرس الثوري الايراني يؤكد ساعة الانتقام والبنتاغون يجهز الطائرات والأساطيل البحرية
  • شن الحرب الخطأ في اليمن.. هل يمكن لواشنطن تطوير سياسة فعّالة لمواجهة الحوثيين؟ (ترجمة خاصة)
  • بوليانسكي: “إسرائيل” تشعر بالحصانة في الأمم المتحدة بدعم أمريكا لها
  • بوليانسكي: إسرائيل تشعر بالحصانة في الأمم المتحدة بدعم الولايات المتحدة لها
  • رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي: نحتاج مساعدة أمريكية في حال وقوع هجوم إيراني
  • 158 ألف شخص تضرروا من السيول والفياضانات.. الأمم المتحدة تعلن عن مأساة في اليمن
  • الخارجية أدانت من مجلس الأمن الإعتداءات الإسرائيلية: للإلتزام الكامل بالقرار 1701
  • الأمم المتحدة: 158 ألف متضرر جراء السيول باليمن منذ مطلع 2024
  • مسؤولون أمريكيون: استعدادات تشمل نشر معدات عسكرية فى البحر الأحمر تحسباً لهجوم إيراني