استقبل المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، وفداً رفيع المستوى من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وذلك إيماناً من إدارة المتحف بأهمية نشر المعرفة وتعزيز التعاون بين مختلف المؤسسات العربية الرائدة ضمّ الوفد نخبة من كبار العلماء والباحثين العرب الذي أبدوا إعجابهم الشديد بمقتنيات المتحف الفريدة وسيناريو العرض المتحفي المتميز، الذي يجسّد ثراء الحضارة المصرية القديمة ويروي حكاية العصرين اليوناني والروماني بكلّ إبداع.

وقد اصطحب المشرفون بالمتحف وفد الأكاديمية في جولةٍ تعريفيةٍ شاملةٍ داخل قاعات المتحف المختلفة، حيث انطلقوا في رحلةٍ عبر الزمن تعود بهم إلى عصورٍ غابرة، وشاهدوا عن كثبٍ إبداع الحضارة المصرية القديمة وروعتها. وتجوّل الوفد بين قاعات عرض المومياوات والتماثيل والنقوش والقطع الأثرية النادرة، ممّا أثار إعجابهم وانبهارهم بِحِرَفية المصريين القدماء وعبقريتهم في مختلف المجالات.

عبّر أعضاء الوفد عن تقديرهم العميق لِما شاهدوه من مقتنياتٍ أثريةٍ تعكس مهارة وإبداع الحضارة المصرية القديمة، كما أشادوا بحسن الاستقبال والضيافة اللذين حظوا بهما من قبل إدارة المتحف مؤكدين على أهمية مثل هذه الزيارات في تعزيز التواصل بين المؤسسات العلمية والثقافية العربية، وتبادل الخبرات والمعارف حول أفضل أساليب العرض المتحفي الحديث، بما يُساهم في الحفاظ على التراث الحضاري العربي ونشره للأجيال القادمة.

تأتي هذه الزيارة في إطار حرص المتحف اليوناني الروماني على مدّ جسور التواصل مع مختلف المؤسسات العلمية والثقافية العربية، ونشر الوعي بأهمية الحفاظ على التراث الحضاري للأمة العربية كما تُساهم هذه الزيارات في تبادل الخبرات والمعارف بين المتحف والمؤسسات الأخرى، وتطوير أساليب العرض المتحفي بما يتناسب مع التطورات الحديثة في مجال المتاحف.

يُعدّ المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية من أهمّ المتاحف في مصر والعالم، حيث يضمّ 6000 قطعة أثرية نادرة التي تعود إلى العصرين اليوناني والروماني ويُعتبر المتحف وجهةً ثقافيةً وسياحيةً هامةً تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم حيث يسعى المتحف بقديم تجربةٍ ثقافيةٍ غنيةٍ لزواره، وتعزيز مكانته كمركزٍ رائدٍ للحفاظ على التراث الحضاري العربي ونشره للأجيال القادمة ويحرص على تنظيم فعالياتٍ ثقافيةٍ وندواتٍ علميةٍ بشكلٍ دوريٍّ، تهدف إلى نشر المعرفة وتعزيز الوعي بأهمية التاريخ والحضارة.

وأكد متحف اليوناني الروماني على استمرار جهوده في تعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات العلمية والثقافية العربية، إيماناً منه بأهمية العمل المشترك للحفاظ على الهوية العربية ونشر المعرفة ويُثمن المتحف زيارة وفد الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ويأمل في استمرار التعاون المثمر بينهما في المستقبل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية المتحف اليوناني الروماني المتحف الیونانی الرومانی

إقرأ أيضاً:

جواهر القاسمي تصدر قراراً بإنشاء «مركز ربع قرن للعلوم والتكنولوجيا»

أصدرت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، قراراً إدارياً بإنشاء مركز ربع قرن للعلوم والتكنولوجيا في الشارقة، وذلك انسجاماً مع رؤية مؤسسة ربع قرن وخططها التنموية الطموحة لبناء وتمكين أجيال واعية ومؤثرة، ليفتح أمام الأجيال الشابة بوابة استثنائية على عالم الابتكار والتميز العلمي ولاحتضان المواهب والعقول الإماراتية الواعدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا المتقدمة.
تُعدّ رسالة المركز امتداداً طَموحاً لمسيرة التنمية المعرفية التي تقودها الإمارات لتحقيق الريادة العلمية والتكنولوجية ولتسخيرها في مواجهة تحديات العصر وبناء مستقبلٍ محوره الإنسان، حيث يخطط المركز لإقامة المسابقات والمنتديات العلمية والفعاليات الداعمة لتوجه المركز بالتعاون مع مختلف دوائر وهيئات ومؤسسات المجتمع المحلي والإماراتي في القطاعين الحكومي والخاص، وذلك عبر تقديم فرص فريدة ومستمرة للتعمّق في البحث العلمي والتفكير التصميمي والنقدي، وطرح حلول مبتكرة بتطبيقات عملية على أرض الواقع ضمن مشاريع تقنية وبرامج وفعاليات ودورات تخصصية معتمدة.
يتخذ المركز من مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار شريكاً استراتيجياً ومقراً له، سعياً لتوفير بيئة محفزة للإبداع والابتكار، وللارتقاء بمكانة الدولة كوجهة عالمية في مجالات البحوث والتكنولوجيا. كما يحرص المركز على بناء شراكات استراتيجية مستدامة مع نخبة من المؤسسات الأكاديمية المحلية والعالمية المرموقة، لإعداد أجيال من القادة والمبتكرين القادرين على صنع أثر إنساني تلمسه مجتمعاتنا والعالم.
ويعد «ربع قرن للعلوم والتكنولوجيا» بوصلة ابتكارية، ومركزاً لحلول المستقبل، ونواة لمجتمع معرفي وإبداعي، فيه تُحفز العقول لتسأل وتتعلم، لتعمل وتنجز، لتتصور وتبدع، ومع كل سؤال، يتم طرق أبواب عالم مليء بالفرص والتحديات، فيه تتحرك العقول لتبحر في رحلة لاكتشاف المجهول حيث لا يكون الابتكار مجرد هدف، بل مغامرة تفتح آفاقاً جديدة وتخلق مستقبلاً أفضل كما يرمز شعار المركز اللفظي «بالعقول نتحرك».
ويعمل المركز تحت مظلة مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، التي تترأسها سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي وتهدف إلى تمكين جيل إماراتي قادر على قيادة المستقبل والتأثير فيه، ملتزم بهويته الوطنية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة تشارك جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا حفل تخرج دفعة جديدة
  • المتحف اليوناني الروماني يحتفل بالعيد القومي للإسكندرية بالتزامن مع أولمبياد باريس
  • تنسيق الجامعات 2024| التعليم العالي تعلن قائمة المؤسسات المعتمدة
  • جواهر القاسمي تصدر قراراً بإنشاء «ربع قرن للعلوم والتكنولوجيا»
  • رئيس الأكاديمية العربية يعلن موعد القمة الأولى للإبداع الإعلامي للشباب العربي
  • «الأكاديمية العربية للعلوم» تستضيف النسخة 16 للأولمبياد الدولي للمعلوماتية خلال سبتمبر بمشاركة 96 دولة
  • جواهر القاسمي تصدر قراراً بإنشاء «مركز ربع قرن للعلوم والتكنولوجيا»
  • «في حب الإسكندرية».. تفاصيل احتفالات مجانية بالمتحف اليوناني غدًا
  • الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تُطلق النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي
  • الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا تشارك في معرض أخبار اليوم للتعليم العالي لعام 2024