الرياض

روت بشرى الحازمي أقدم ممرضة في عرعر تروي قصة إقناعها الكثير من بنات مدينتها بالعمل في التمريض.

 

وقالت الحازمي، في لقاء مع برنامج Mbc فى اسبوع : ” عملت بالتمريض لأكثر من 30  سنة، عاصرت خلالها تطورات كثيرة للافضل فى المجال الصحى سنة خلفها سنة، وعاصرت اجيال من التمريض”، مضيفة: ” كان عملى فى البداية بالتمريض فى المشفى وايضا بجانب العمل من المنزل ما جعلنى عربى أجيال فى هذا المجال”.

بدايات الحزمة فى العمل بالتحريض لم تكن سهلة، لكنها تخطت ذلك وأقنعت الكثير بالعمل فى التمريض،  روت عنها وقالت: ” فى البداية كان الأمر صعب لدى بعض العوائل، لكننا بالبنان تجاوزنا ذلك”، وتابعت: ” ان تعاملنا مع المريض ليس بصفة مرضه بل نتعامل معه كأم او أخ أو أخت مع حد من العائلة، لأنه مردود لنا فى أبنائنا وأقاربه”.

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/ssstwitter.com_1720794728001.mp4

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: المجال الصحي تمريض

إقرأ أيضاً:

هرم “زوسر” التاريخي.. أقدم بناء حجري هندسي في الكون

المناطق_واس

إذا أردت أن تجرب السفر عبر الزمن، وتعود لعصور ما قبل الميلاد.. فعليك برحلة مطولة تجوب فيها الأراضي المصرية برفقة مرشد سياحي خبير.

 

أخبار قد تهمك ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 39583 شهيداً 4 أغسطس 2024 - 5:29 مساءً وزارة الصناعة والثروة المعدنية تنفذ 1,247 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية خلال شهر يوليو الماضي 4 أغسطس 2024 - 5:26 مساءً

 

فغير الأهرامات الثلاثة العملاقة، ستجد مئات الأهرام والتماثيل والأشكال في كل بقعة.. ولكن هرم “زوسر” أو ما يسمى هرم “سقارة المدرج” يعد أحد المعالم الأثرية الأكثر شهرة في مصر، باعتباره أقدم بناء حجري هندسي في التاريخ، كأول هرم بناه المصريون القدماء، ويشكل نقطة تحول تاريخية مهمة في الآثار المصرية القديمة، مما شكل ثورة في الهندسة المعمارية الحجرية.

 

 

ويرجع عمر بناء الهرم المدرج الموجود في منطقة سقارة بمحافظة الجيزة المصرية إلى بداية الأسرة الثالثة، خلال فترة حكم الملك “نترخت” أو الملك “زوسر”، والتي استمرت 19 عامًا “من 2667-2648 ق.م”، وتشير الدراسات إلى أن من تولى مهمة تصميمه وبنائه هو المهندس المعماري “إيمحوتب”.

 

 

والعجيب في الأمر، أن دراسة حديثة نُشرت في مجلة PLOS One، تشير إلى أن هرم زوسر، بُني قبل حوالي 4700 عام باستخدام “مصعد هيدروليكي”.. حيث قال فريق البحث بقيادة رئيس معهد Paleotechnic للأبحاث الأثرية في باريس زافييه لاندرو: “يشتهر المصريون القدماء بريادتهم وإتقانهم للهيدروليكا “علم حركة السوائل” من خلال القنوات لأغراض الري، واستخدام الزوارق لنقل الأحجار الضخمة”، مما يفتح مجالًا جديدًا من البحث، لمعرفة استخدام القوة الهيدروليكية لبناء الهياكل الضخمة التي بناها المصريون القدماء، وفقًا للدراسة.

 

 

ويتكون الهرم من 6 مصاطب تعطي الشكل المدرج، وهي مصنوعة من الحجر الجيري ومتراصة فوق بعضها البعض لتشكل في النهاية هرمًا ارتفاعه 61 مترًا، ويحيط بالهرم جدار من الحجر الجيري، يبلغ ارتفاعه 10.5 أمتار وطوله 1645 مترًا.

 

 

وداخل هذا الجدار يوجد مجمع جنائزي كبير يعد أول مقبرة ضخمة، تحتوي على مدافن ومدرجات كبيرة، وواجهات منحوتة بدقة، وأعمدة، وتماثيل بالحجم الطبيعي، وبيت الشمال، وبيت الجنوب، والسرداب، والقبر الجنوبي، ومعبد “تي”، والمعبد الجنائزي الشمالي، وبذلك شكلت هذه الآثار مجتمعة مدينة قديمة متكاملة، ويحتوي الهرم على جثة الملك زوسر وحجرة تم دفنه فيها، كما يضم الهرم أكثر من 40.000 من الأوعية الحجرية بمختلف الأشكال.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 أغسطس 2024 - 5:35 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد4 أغسطس 2024 - 5:23 مساءًتزايد حالات العقم.. يفتح أبواب الاحتيال لترويج علاجات مشبوهة أبرز المواد4 أغسطس 2024 - 5:19 مساءًبمشاركة نخبة سلالات الصقور حول العالم.. انطلاق المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور 2024 غداً بالرياض أبرز المواد4 أغسطس 2024 - 4:54 مساءًأمير منطقة القصيم يشيد بجهود الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد أبرز المواد4 أغسطس 2024 - 4:50 مساءً“الصندوق العقاري” يطلق خدمة إلكترونية لطلب تمديد مهلة صرف الدفعات التمويلية أبرز المواد4 أغسطس 2024 - 4:47 مساءً“الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو مكلفيها للاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية4 أغسطس 2024 - 5:23 مساءًتزايد حالات العقم.. يفتح أبواب الاحتيال لترويج علاجات مشبوهة4 أغسطس 2024 - 5:19 مساءًبمشاركة نخبة سلالات الصقور حول العالم.. انطلاق المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور 2024 غداً بالرياض4 أغسطس 2024 - 4:54 مساءًأمير منطقة القصيم يشيد بجهود الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد4 أغسطس 2024 - 4:50 مساءً“الصندوق العقاري” يطلق خدمة إلكترونية لطلب تمديد مهلة صرف الدفعات التمويلية4 أغسطس 2024 - 4:47 مساءً“الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو مكلفيها للاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 39583 شهيداً ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 39583 شهيداً تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • هرم “زوسر” التاريخي.. أقدم بناء حجري هندسي في الكون
  • شبوة ... مقتل مواطن برصاص شقيقه إثر خلاف بينهما في مديرية بيحان
  • مدير تعليم صبيا السابق: المهارات وتنوع الأنشطة يضمنان خارطة دراسية تربوية
  • ما أفضل طريقة لفصل المشاكل الشخصية عن إنتاجية الموظف؟.. مختص يوضح
  • مسؤول تعليمي سابق: المدرسة هي نواة التربية ومنطلقها
  • مصاريف كليات التمريض في الجامعات الخاصة والأهلية.. تبدأ من 37 ألف جنيه
  • فضلت الانتحار على زواج الأمير.. مُسنة إيزيدية تروي تفاصيل فقدان بناتها
  • الرفع من عدد مقاعد إجازة التمريض إلى أكثر من 9000 مقعد في الموسم المقبل
  • مهرجان ليالي السدو بعرعر يتيح للأسر المنتجة فرصة لتسويق منتجاتهم
  • العليمي يتعهد بالعمل لتعزيز دور المرأة ومشاركتها في صنع القرار وبناء السلام