أعلن مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الجمعة، تمسكه بجدول أعمال واضح للمشاركة في اي حوار مع الحوثيين برعاية أممية، حول الملف الاقتصادي، مشترطا استئناف تصدير النفط، وتوحيد العملة الوطنية، والغاء كافة الاجراءات الحوثية بحق القطاع المصرفي. 


جاء ذلك خلال اجتماع طارئ لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة  رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي، وبحضور اعضائه، عيدروس الزبيدي، سلطان العرادة، طارق صالح، عبدالرحمن المحرمي، الدكتور عبدالله العليمي، عثمان مجلي، بينما غاب بعذر عضو المجلس فرج البحسني.


وذكرت وكالة سبأ الحكومية أن مجلس القيادة الرئاسي بحث تطورات الساحة الوطنية، وعلى رأسها الاوضاع المعيشية، والخدمية، والاصلاحات الاقتصادية، والمصرفية، والتهديدات الحوثية لإعادة المشهد الى مربع الحرب الشاملة.


وأضافت أن المجلس اطلع على رسالة المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ الى رئيس مجلس القيادة الرئاسي التي تضمنت طلب دعم رئيس واعضاء المجلس لإطلاق حوار برعاية الأمم المتحدة لمناقشة التطورات الاقتصادية الاخيرة، وسبل حلها بما يخدم المصلحة العليا للشعب اليمني.


وأكد المجلس بهذا الخصوص تمسكه بجدول اعمال واضح للمشاركة في اي حوار حول الملف الاقتصادي، بما في ذلك استئناف تصدير النفط، وتوحيد العملة الوطنية، والغاء كافة الاجراءات التعسفية بحق القطاع المصرفي، ومجتمع المال والاعمال. 


وأشاد المجلس، بالإصلاحات التي تقودها الحكومة والبنك المركزي اليمني من اجل تحسين الظروف المعيشية، واحتواء تدهور العملة الوطنية، وحماية النظام المصرفي، وتعزير الرقابة على البنوك وتعاملاتها الخارجية، والاستجابة المثلى لمعايير الافصاح والإمتثال لمتطلبات مكافحة غسيل الأموال، وتمويل الإرهاب.


وتعهد المجلس بمواصلة المضي في ردع الممارسات التعسفية الحوثية، مع انتهاج اقصى درجات المرونة، والانفتاح على مناقشة اي مقترحات من شأنها تعزيز استقلالية القطاع المصرفي، والمركز القانوني للدولة في العاصمة المؤقتة عدن.


وناقش مجلس القيادة الرئاسي، التهديدات الحوثية، باستئناف التصعيد العسكري واعادة الاوضاع الى مربع الحرب الشاملة، داعيا الحوثيين الى عدم الهروب من الضغوط الداخلية والشعبية، وأولوياتها المعيشية، نحو التلويح بمغامرات كارثية، واستمرار المزايدة بأوجاع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، بعد ان اثبت هذا النهج الدعائي زيفه، وفشله على مدار السنوات الماضية، في تغيير قناعات الشعب اليمني.


وحذر المجلس الرئاسي، جماعة الحوثي من العودة الى خيار التصعيد، الذي من شأنه مضاعفة المعاناة وتدمير ما تبقى من مقومات الحياة، والتفريط بالمساعي التي يقودها الاشقاء في السعودية، وسلطنة عمان لإنهاء الحرب واستعادة مسار السلام، والاستقرار والتنمية.


وأكد مجلس القيادة الرئاسي، جاهزية القوات المسلحة بكافة تشكيلاتها العسكرية لردع اي مغامرة عدائية من قبل جماعة الحوثي.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البنك المركزي غروندبيرغ المجلس الرئاسي مليشيا الحوثي الحرب في اليمن مجلس القیادة الرئاسی

إقرأ أيضاً:

بعد احتجاز ها للعليمي.. قبائل مسلحة تبدء بتطويق حقول النفط بحضرموت

الجديد برس|

تصاعدت وتيرة الازمة في محافظة حضرموت، الثرية بالنفط شرقي اليمن، السبت، مع  تسجيل تطور جديد بين القبائل والمجلس الرئاسي.

وأفادت مصادر قبلية  باحتجاز مسلحي القبائل موكب لرشاد العليمي ، رئيس المجلس الرئاسي، ومحافظ حضرموت، موضحة بان العليمي ومبخوت بن ماضي كانا في طريقهما إلى شركة بترومسيلة النفطية.

وتعد هذه الخطوة تطورا لافت بالأزمة التي بدات مع وصول العليمي إلى المكلا ضمن ترتيبات لاستئناف تصدير النفط.

وجاء منع العليمي والمحافظ بن ماضي من دخول اكبر شركات النفط في حضرموت عقب انتهاء مهلة القبائل لهما بتنفيذ شروطهما او فرض السيطرة على  حقول النفط.

وبدا مسلحي القبائل الجمعة تطويق حقول النفط بنصب نقاط تفتيش امامها ..

ويطالب حلف القبائل بتمكين أبناء حضرموت من اداراتها واعتماد مخزون النفط في خزانات المسيلة لصالح مشاريع تنموية في المحافظة.

وتحولت حضرموت منذ  الأسبوع الماضي مسرحا للمواجهة بين عدة قوى بعضها تشكل جزء من سلطة العليمي .

وابرز تلك القوى المجلس الانتقالي، سلطة الامر الواقع في عدن والذي يطالب بنفط حضرموت كحصة له.

ولم تقتصر معارضة الانتقالي لحراك العليمي على بيان برفض زيارته او حتى اعتراض موكبه بل امتدت اليوم إلى دعوة صريحة بطرده من حضرموت.

في هذا السياق طالب نائب رئيس الانتقالي عن حضرموت احمد بن بريك فصائله المعروفة بـ”النخبة الحضرمية” إلى الانقلاب صراحة تحت مسمى حماية  المواطنين ومنع مساعي فض تظاهراتهم المناهضة للعليمي.

مقالات مشابهة

  • عبر الأفق خطة عسكرية جديدة غير معلنة لأمريكا في ردع المليشيا الحوثية
  • بعد احتجاز ها للعليمي.. قبائل مسلحة تبدء بتطويق حقول النفط بحضرموت
  • أحمد علي يشكر مجلس القيادة والعليمي يدعوه لوحدة الصف لمواجهة الحوثي
  • السفير أحمد علي عبدالله صالح يتلقى اتصالاً هاتفياً من عضو مجلس القيادة الرئاسي عبدالله العليمي
  • تقرير أمريكي يسلط الضوء على النفاق الحوثي ودعايته المضللة
  • قبائل حضرموت تنصب تجمعات مسلحة قرب الشركات النفطية بالمحافظة
  • أنشطة إبداعية ببرنامجي صناع الكلمة وسفراء المجلس
  • «صناع الكلمة» و«سفراء المجلس» يختتمان فعالياتهما في خورفكان
  • حلف قبائل شبوة يدعو مجلس القيادة الرئاسي لزيارة المحافظة وتلبية مطالبها العاجلة
  • العليمي يتعهد بالعمل لتعزيز دور المرأة ومشاركتها في صنع القرار وبناء السلام