الجزيرة:
2024-08-04@15:56:56 GMT

مساع روسية لإنشاء نظام دفع رقمي جديد ضمن بريكس

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

مساع روسية لإنشاء نظام دفع رقمي جديد ضمن بريكس

رجحت رئيسة مجلس الفدرالية الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، اليوم الجمعة، إمكانية إنشاء منصة دفع وتسوية مالية رقمية متعددة الأطراف ضمن إطار مجموعة "بريكس".

وقالت ماتفيينكو، خلال مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، "تقوم وزارة المالية الروسية والبنك المركزي الروسي، بالتعاون مع الشركاء في المجموعة، بإعداد تقرير لقادة دول "بريكس" حول مشروع لتحسين النظام النقدي والمالي الدولي، والذي سيحتوي على قائمة المبادرات والتوصيات بشأن المشروع".

وأضافت: "قد تكون نتيجة التقرير إنشاء منصة دفع وتسوية مالية رقمية متعددة الأطراف، والتي ستساعد في الجمع بين الأسواق المالية للدول الأعضاء في "بريكس" وزيادة حجم التجارة المتبادلة".

وتابعت: "في هذه الحالة، يمكن استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية لدول المجموعة والتي سيتم ربط سعرها بقيمة العملات الوطنية".

وأوضحت ماتفيينكو أن "منصة التسوية والدفع الرقمية ستكون غير مركزية، حيث لن يتمكن أي من المشاركين من تقييد تصرفات الآخرين".

وقالت "إذا تمت الموافقة على المبادرة التي اقترحتها روسيا، سيطلب من دول "بريكس" تنسيق العمل التشريعي بشأنها".

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر بانكين كشف أن العمل جار على فكرة التحرك نحو عملة موحدة يمكن استخدامها في دول "بريكس"، مشيرا إلى أن هناك أيضا توجها لاستخدام مزيد من العملات الوطنية، بما في ذلك العملات الرقمية، ومنها الروبل الرقمي.

حقائق عن بريكس "بريكس" تكتل أسس عام 2006، ويضم الصين والبرازيل وروسيا والهند وجنوب أفريقيا، قبل أن تنضم مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات إليه مطلع 2024. تشكّل دول مجموعة بريكس مجتمعة نحو 40% من مساحة العالم. يعيش فيها أكثر من 40% من سكان الكرة الأرضية. تضم أكبر 5 دول مساحة في العالم وأكثرها كثافة سكانية. تهدف إلى أن تصبح قوة اقتصادية عالمية قادرة على منافسة "مجموعة السبع" (G7) التي تستحوذ على 60% من الثروة العالمية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

برلماني: تدشين منصة مصر الرقمية للصناعة بداية حقيقية لاستعادة مجد المنتج المحلي

أكد النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب، أن استعادة مجد الصناعة الوطنية سيكون طوق النجاة للعبور من التحديات الاقتصادية العالمية، والتوترات السياسية التي قد تطيل من آمد هذه الأزمة الاقتصادية على المنطقة بالكامل، لا سيما فيما يتعلق بتراجع حجم إيرادات قناة السويس وبالتالي تأثر حجم الاحتياطي النقدي للبلاد، مؤكدا أن تدشين وزارة الصناعة منصة مصر الرقمية الموجهة للمصنعين فقط، إجراء هامللقضاء على كافة أشكال البيروقراطية التيتواجه هذا القطاع لعقود طويلة.

وأضاف "عمار"، أن الهدف من وراء تدشين منصة مصر الرقمية للصناعة مع إعداد خريطة صناعية هو التسهيل على المستثمرين وتقليل الإجراءات والإسراع بها، بما يسهم في تعزيز مناخ الاستثمار والانطلاق بقطاع الصناعة، مؤكدا على أهمية التعاون مع القطاع الخاص، خاصة أن استراتيجية الوزارة لدعم الصناعة المحلية تقوم على عدة محاور لعل أبرزها ترشيد الواردات وتوفير احتياجات السوق المحلي، وزيادة القاعدة الصناعية، وإعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة، وهو من أهم التحديات أمام الوزارة لاستعادة قوة عمل تلك الكيانات الصناعية من جديد، في ضوء ما تساهمبه في توفير منتج محلي بسعر مناسب بالأسواق، وأيضا دورها في توفير فرص عمل للشباب.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الحكومة تلعب دورا أيضا في زيادة الإنتاج الصناعي، ورفع مساهمة الاقتصاد الأخضر في الناتج المحلي، وتوفير من 7 إلى 8 ملايين فرصة عمل، وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية، لافتا إلى أن الحكومة تعكف أيضا لتحفيز بيئة الأعمال، وتشجيع الابتكار والتكنولوجيا في قطاع الصناعة، بجانب دورها في إطلاق مبادرات لتعزيز قدرات الصناعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة تنافسيتها في الأسواق المحلية والدولية، من أجل تحقيق مستهدفات البرنامج لزيادة معدل نمو الصادرات بما يتجاوز 15 % سنويا.

وأوضح النائب حسن عمار، أن هناك تحديات عديدة أمام القطاع الصناعي على الحكومة إدراكها حتى تصل لأهدافها في تحقيق معدل نمو يبلغ 4.2 % خلال العام الأول من البرنامج، على أن تحقق معدلات نمو تتجاوز 5 % كمتوسط خلال فترة البرنامج، وهذا لن يتحقق في ظل بعض المعوقات في مجال تخصيص الأراضي، توفيق المناطق الصناعية والتمويل، وتعدد الرسوم والضرائب والتكاليف، بجانب إشكالية هامة تتعلق بتراخيص التشغيل والمساندة التصديرية التي تسمح بنفادالمنتجات المصرية للأسواق العالمية، مطالبا بمنح المشروعات المتعثرة خارج البرنامج الزمني مدد إضافية، إلى جانب النظر في إجراء تعديل تشريعي لتقنين أوضاع المصانع المقامة على أراضيزراعية على غرار ما تم في تقنين أوضاع المباني السكنية.

مقالات مشابهة

  • برلماني: منصة مصر الرقمية للصناعة تهدف لاستعادة مجد المنتج المحلي
  • برلماني: تدشين منصة مصر الرقمية للصناعة بداية حقيقية لاستعادة مجد المنتج المحلي
  • أوكرانيا تعلن إغراق غواصة روسية في سيفاستوبول
  • روسيا تقرر تفعيل قانون تعدين العملات المشفرة نوفمبر المُقبل
  • روسيا تُفّعل قانون تعدين العملات المشفرة تشرين الاول المقبل
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الروبل أمام العملات الرئيسية
  • شرطة أبوظبي تدشّن ركناً للتوعية المرورية بـ«مجموعة الفهيم»
  • المركزي الروسي يواصل تخفيض العملات الرئيسية مقابل الروبل
  • البيتكوين تتربع على عرش العملات الرقمية اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024
  • وزير العمل يتابع سير العمل على منصة «وافد» الرقمية