لا تعد البطاطا محصولا يعتمد عليه كثيرون في وجباتهم الغذائية فقط، بل يمكن القول بأريحية إنها ترتبط بأبعاد سياسية واقتصادية واجتماعية، وأصبحت رويدا رويدا بشتى صورها طبقا رئيسيا على مائدة مليارات البشر.

وتعتبر البطاطس رابع أهم المحاصيل في العالم، بعد الأرز والقمح والذرة.

أكبر 10 دول إنتاجا للبطاطا بالعالم

نشرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة قائمة أكبر دول العالم إنتاجا لمحصول البطاطس عام 2022 وفقا لما يلي:

الصين: 95.

57 مليون طن. الهند: 56.17 مليون طن. أوكرانيا: 20.9 مليون طن. روسيا: 18.9 مليون طن. الولايات المتحدة: 17.8 مليون طن ألمانيا: 10.68 ملايين طن. بنغلاديش: 10.14 ملايين طن. فرنسا: 8 ملايين طن. باكستان: 7.9 ملايين طن. هولندا: 6.9 ملايين طن. أكبر  10 دول عربية إنتاجا للبطاطا

هذه هي أكبر الدول العربية المنتجة للبطاطا للعام 2022 وفقا لمنظمة فاو:

مصر: 6.15 ملايين طن. الجزائر: 4.3 ملايين طن. المغرب: 1.76 مليون طن. لبنان: 676 ألف طن. السعودية: 605 آلاف طن. سوريا: 557 ألف طن. السودان: 520 ألف طن. تونس: 400 ألف طن. اليمن: 336 ألف طن. ليبيا: 321 ألف طن.

 

أكبر 10 دول تصديرا للبطاطا في العالم

ونشر موقع تريند إيكونومي البلغاري المتخصص في الإحصائيات قائمة بأكبر دول العالم تصديرا للبطاطس عام 2022 وفقا للعائدات كما يلي:

هولندا: 955.2 مليون دولار. فرنسا: 840.2 مليون دولار. ألمانيا: 469.5 مليون دولار. كندا: 427.5 مليون دولار. مصر: 316 مليون دولار. الولايات المتحدة الأميركية: 303.6 ملايين دولار. الصين: 248.7 مليون دولار. باكستان: 213.7 مليون دولار. بلجيكا: 185 مليون دولار. المملكة المتحدة: 171.1 مليون دولار. للبطاطا الكثير من الأشكال على الموائد (بيكسابي) أكبر 10 دول في العالم استيرادا للبطاطس

وفقا لذات الموقع، فإن قائمة أكبر 10 دول في العالم استيرادا للبطاطس عام 2022 تتضمن يلي:

بلجيكا: 676 مليون دولار. الولايات المتحدة الأميركية: 413 مليون دولار. إسبانيا: 379 مليون دولار. هولندا: 337 مليون دولار. ألمانيا: 236 مليون دولار. إيطاليا: 215 مليون دولار. مصر: 146.2 مليون دولار. فرنسا: 137.6 مليون دولار. البرتغال: 131.5 مليون دولار. ماليزيا: 100 مليون دولار. أكبر الدول العربية تصديرا للبطاطس

وفقا لنفس الموقع، تضم قائمة أكبر الدول العربية تصديرا للبطاطس عام 2022 البلدان التالية:

مصر: 316 مليون دولار. لبنان: 20.8 مليون دولار. الإمارات: 15 مليون دولار. المغرب: 13.6 مليون دولار. عمان: 2.4 مليون دولار. الأردن: 1.8 مليون دولار. فلسطين: 1.5 مليون دولار. البحرين: 29.8 ألف دولار. الكويت: 10.9 آلاف دولار. تونس: 3.9 آلاف دولار.  أكبر الدول العربية استيرادا للبطاطس

وهذه قائمة بأكبر الدول العربية استيرادا للبطاطس وفق أرقام 2022:

مصر: 146.2 مليون دولار. الإمارات: 80.8 مليون دولار. عمان: 51.8 مليون دولار. لبنان: 40.9 مليون دولار. المغرب: 36.1 مليون دولار. قطر: 19.2 مليون دولار. تونس: 16.6 مليون دولار. البحرين: 13.1 مليون دولار. الكويت: 12.3 مليون دولار. فلسطين: 8 ملايين دولار.

البطاطا والسياسة

في كتابها "سياسة البطاطا"، سردت المؤرخة البريطانية ريبيكا إيرل بعض الأمثلة حول علاقة السياسة بهذا المحصول.

وقالت إيرل المتخصصة في تاريخ الغذاء إن ألمانيا النازية دأبت على استغلال البطاطا لترسيخ معاني القومية.

وأشارت إلى أن آلة الدعاية النازية كانت تصف الألمان بأنهم "شعب البطاطا"، مع الترويج بأن تناول هذا المحصول يجعلهم يحملون الجنسية الألمانية بدرجة متزايدة.

وإبان الحرب العالمية الثانية، أصدرت الحكومة الأميركية آنذاك توجيهات تشدد على فوائد إدخال كميات وافرة من البطاطا في الأنظمة الغذائية للجميع.

وقال الرئيس الأميركي في ذلك الوقت فرانكلين روزفلت إن "هذه التوجيهات بمثابة محاولة للسماح للأميركيين باتخاذ قرار مستنير".

واستعانت حكومة روزفلت بمنصات عديدة للترويج لتلك التعليمات من خلال الصحف والراديو والمجلات والكتيبات الترويجية وفقا للمؤرخة.

حقائق

نشرت النسخة الأسترالية لموقع ياهو لايف ستايل تقريرا يتضمن حقائق مثيرة عن البطاطا، وفقا لما يلي:

تعد البطاطا عضوا في عائلة الباذنجانيات التي تضم أيضا الباذنجان والطماطم والفلفل. في المتوسط، تبلغ متوسط حصة الفرد من البطاطا على مستوى العالم 33 كيلوغراما سنويا. في عام 1995، أصبحت البطاطا أولى الخضروات التي تزرع في الفضاء حينما تم إنبات البذور على متن مكوك الفضاء كولومبيا. يعد شعب "الإنكان" في أميركا الجنوبية أول من زرع البطاطا حيث يعود ذلك إلى عام 200 قبل الميلاد. أدخل الإسبان البطاطا إلى أوروبا في أعقاب الغزو الإسباني لإمبراطورية الآزتك في القرن الـ16 الميلادي. يعود أصل كلمة "بطاطا" إلى الكلمة الإسبانية "patata". في عام 1845 أدى تفشي ما أطلق عليه "الآفة المتأخرة" إلى تدمير محصول البطاطا في أيرلندا، وهذا ما أدى إلى مجاعة كبرى يقال إنها تسببت في مصرع ما يربو على مليون شخص بالإضافة إلى هجرة الملايين. أثقل ثمرة بطاطا ظهرت عام 2010 بواسطة المزارع الإنجليزي بيتر غلازبروك حيث تزن 3.7 كيلوغرامات. تحتوي البطاطا على مركب سام يدعى "السولانين" يمكن أن يصل إلى مستويات سامة في البطاطا الخضراء في حالات نادرة مسببا الصداع والإسهال والدوار والوفاة. لكن بالمقابل يمنع السولانين بعض المواد الكيميائية المسببة للسرطان من التحول إلى مواد مسرطنة في الجسم ويمنع الانبثاث. وأظهرت الدراسات التي أجريت على نوع معين من خلايا سرطان الدم أن السولانين يقتلها عند الجرعات العلاجية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أکبر الدول العربیة ملیون دولار أکبر 10 دول فی العالم ملایین طن ملیون طن عام 2022 ألف طن

إقرأ أيضاً:

الصين تتبرع بـ3 ملايين دولار لوكالة الأونروا لدعم غزة

تبرعت الصين بمبلغ ثلاثة ملايين دولار أمريكي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا" يوم الخميس. ستُستخدم هذه التبرعات لتقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في وقت تشهد فيه المنطقة أزمة إنسانية متزايدة.

اعلان

وفي تعليقها على التبرع، قالت أنطونيا ماري دي ميو نائب المفوض العام للدعم التشغيلي في الأونروا: "أود أن أشكر الصين حقاً على هذا التبرع. نحن نرى في الواقع زيادة في الدعم من الصين، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة لنا. والصين تلعب دوراً ريادياً في الدعوة إلى وقف إطلاق النار، وهي أيضاً قائد حقيقي في القطاع الإنساني."

وأشار فيليب لازاريني المفوض العام للوكالة في تغريدة عبر منصة إكس إلى أن:" غزة تواجه أزمة صحية متفاقمة مع تسجيل أكثر من 40,000 حالة إصابة بالتهاب الكبد A منذ بداية الحرب، مقارنة بـ85 حالة فقط قبلها. كما أن انهيار نظام إدارة النفايات في غزة و تراكم القمامة وتدفق الصرف الصحي في الشوارع قد خلق بيئة مثالية لانتشار الأمراض".

وأوضح لازاريني أن الأونروا تواجه أزمة مالية مستمرة، تفاقمت بعد اتهامات إسرائيل لعدد من موظفي الوكالة بالمشاركة في عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة حماس في السابع من أكتوبر. وقد أدت هذه الادعاءات إلى تجميد تمويل الأونروا من قبل 16 دولة مانحة بما في ذلك الولايات المتحدة.

لازاريني من بيروت: تصنيف الأونروا على أنها "منظمة إرهابية" تصعيد خطير وأمر غير مسبوقبعد تقرير كولونا بشأن الحيادية في الأونروا.. برلين تعلن استئناف تمويل المنظمة الإغاثيةمخاطر بيئية وصحية.. الأونروا تحذر من تراكم 330 ألف طن نفايات بمناطق سكنية في غزةتقرير أممي مستقل: إسرائيل لم تقدم حتى الآن أي دليل على ارتباط موظفين لدى الأونروا بحركة حماس

رغم ذلك، استأنفت بعض الدول مثل ألمانيا وأستراليا وكندا تمويلها بعد اتخاذ الأونروا للتدابير اللازمة مثل توقيف وتحقيق مع الموظفين المتورطين. أما الولايات المتحدة وبريطانيا، فقد قررتا عدم استئناف تمويلهما قبل شهر مارس من العام المقبل.

وقد أعلنت الحكومة الألمانية عن عزمها استئناف تمويل الأونروا بعد مراجعة مستقلة قادتها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا التي خلصت إلى عدم تقديم إسرائيل أي دليل على تورط موظفي الأونروا فيما وصفته بـ" الأنشطة الإرهابية". وأكدت المراجعة على أن الأونروا تمتلك إجراءات قوية للحفاظ على حيادها، ولكنها شددت على ضرورة تحسين عملية التحقق من التعيينات داخل الوكالة.

في ختام تقريرها، أكدت كولونا على الدور الحيوي للأونروا في تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات الأساسية للفلسطينيين، مشددة على أنه:" في ظل غياب الحل السياسي، لا يمكن الاستغناء عن الوكالة في استجابة الإنسانية للأزمة في غزة".

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مخاطر بيئية وصحية.. الأونروا تحذر من تراكم 330 ألف طن نفايات بمناطق سكنية في غزة تقرير أممي مستقل: إسرائيل لم تقدم حتى الآن أي دليل على ارتباط موظفين لدى الأونروا بحركة حماس الأونروا وحماس لا فرق.. هكذا نعت متظاهرون إسرائيليون الوكالة الشاهدة على مأساة الفلسطنيين منذ النكبة أزمة إنسانية غزة أمراض نادرة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next إسرائيل تعزز دفاعاتها الجوية وتجري تجربة صاروخية بحرية وأمريكا ترسل للمنطقة سفنا وطائرات لحمايتها يعرض الآن Next بنغلاديش: "تسقط المستبدة" تجدد احتجاجات الطلاب المطالبة بالعدالة تزيد الضغط على حكومة الشيخة حسينة يعرض الآن Next الصحة العالمية: الحرّ الشديد يحصد أرواح 175 ألف أوروبي سنويّاً يعرض الآن Next البرلمان الأوروبي الجديد: رقم قياسي في عدد الرجال على حساب النساء يعرض الآن Next أيرلندا تخفض مساعدات اللاجئين الأوكرانيين: هل باتوا عبئًا على أوروبا؟ اعلانالاكثر قراءة قطر تُودع إسماعيل هنية "أكسيوس" يكشف: الموساد يغتال هنية بتقنية الذكاء الاصطناعي في طهران جبنة فيتا في خطر: اليونان تواجه "طاعون الماعز" الذي يهدد صناعة الألبان مراسم تشييع هنية: حضور رسمي قطري وإسلامي وغياب عربي واضح اتهموها بأنها رجل.. جدل في أولمبياد باريس حول الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بعد انسحاب غريمتها اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسماعيل هنية الحرس الثوري الإيراني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تركيا حركة حماس أمطار رياضة الألعاب الأولمبية باريس 2024 غرائب experience amazing علم النفس فلاديمير بوتين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أكبر 10 دول منتجة ومصدرة لليمون في العالم بينها دولة عربية
  • فتح باب الاكتتاب على بذار البطاطا المستوردة في درعا
  • لدعم غزة .. 3 ملايين دولار من الصين لوكالة الأونروا
  • خلال ستة أشهر.. العراق يستورد فواكه تركية بقيمة 200 مليون دولار
  • العراق يتجاوز ألمانيا ويصبح ثاني أكبر مستورد للفواكه التركية بعد روسيا!
  • الصين تتبرع بـ3 ملايين دولار لوكالة الأونروا لدعم غزة
  • سحب لـ10 ملايين دولار أطلقت تحقيقًا سريًا.. هل تلقى ترامب أموالاً من مصر؟
  • باستثمارات 100 مليون دولار.. مدبولي يتفقد أكبر مصنع لإنتاج أدوات المائدة من البورسلين بالشرق الأوسط
  • أوتشا: تخصيص 5 ملايين و300 ألف دولار لدعم 200 ألف سوداني في ليبيا
  • تعرف على أعلى 5 رياضيين أجرا في أولمبياد باريس 2024