توفي شاب غرقاً، صباح اليوم الجمعة، فيما تم إنقاذ 7 آخرين أثناء ممارستهم السباحة في مياه بحر العرب في منطقة الستين بمدينة المكلا- حضرموت.

وأوضحت مصادر محلية، أن الغريق يُدعى محمد أنس بن ضبيع (23 عاماً)، من أبناء مديرية غيل باوزير، غرق في ساحل الستين بالمكلا أثناء ممارسته السباحة.

وذكرت المصادر، أن السكان اعتادوا على الاستحمام في مياه البحر التي تكون شديدة البرودة في نجم موسم البلدة.

يأتي ذلك وسط تحذيرات من حالة عدم استقرار البحر واضطراب الموج.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

مارسيليا بين التاريخ وتحديات الحاضر.. شباب الأحياء الفقيرة لم يطأ البحر يوما ويسعى للخروج من التهميش

في مشهد يجسد التنوع والحيوية، قفزت فتاة ترتدي حجابًا أسود إلى مياه البحر الأبيض المتوسط المتلألئة من رصيف خرساني في أحد مراسي مرسيليا، ثم عادت بسرعة إلى الشاطئ وصعدت على لوح تجديف ضخم لتستمتع بجولة مع مجموعة من الأصدقاء المتحمسين.

اعلان

هؤلاء الأطفال، الذين جُلبوا من مركز خدمات اجتماعية يقع الأحياء الفقيرة شمال المدينة الساحلية والتي ينحدر أغلب سكانها من دول المغرب العربي، يمثلون جزءًا من برنامج لتعليم السباحة في المدينة التي ستستضيف منافسات الإبحار الأولمبي لعام 2024.

تعتبر مرسيليا، المدينة الساحلية العريقة التي تحمل بين طياتها تاريخًا يمتد لآلاف السنين، ملتقى لثقافات وأديان متعددة، حيث يظل البحر عنصرًا دائم الحضور، لكنه ليس دائمًا متاحًا للجميع. في هذا السياق، قال ماتياز سينتيس، مشرف في مرسى كوربيير لجمعية غراند بلو، "هناك أطفال يرون البحر من نوافذهم ولكنهم لم يلمسوه قط." وتقوم الجمعية بتدريب الأطفال المهمّشين، حيث يُقدر أن 50% منهم لم يتعلموا السباحة بعد.

أطفال يحضرون مخيم سباحة تنظمه جمعية غراند بلو التي تسهل وصول الأطفال المهمشين إلى البحر في مرسيليا، فرنسا، الجمعة، 26 يوليو 2024Daniel Cole/Copyright 2024 AP

تأسست الجمعية على يد إبراهيم تيمريشت، الذي نشأ في الأحياء الشمالية لمرسيليا، بهدف تمكين الأطفال من الاستمتاع بمياه البحر الذي يلمع على سفح المنحدرات الصخرية حيث الأبراج السكنية المتهالكة. وقد أدرك تيمريشت أن العديد من الأطفال لم يتعلموا السباحة في المدارس، مع أنها مهارة ضرورية، وقرر استغلال فصل الصيف لتعليمهم هذه الرياضة الحيوية.

وأضاف الناشط: "أخبرتنا الأمهات أنهن لا يذهبن إلى الشاطئ بسبب خوفهن من عدم معرفتهن للسباحة، لذا بدأنا برامج تعليمية لهن أيضًا." هذا الواقع يسلط الضوء على النقص في حمامات السباحة كدليل على "الانفصال الاجتماعي والاقتصادي"، حيث يقول جان كوجييه، معلم التربية البدنية في الأحياء الشمالية: "نقلنا الطلاب لمدة 45 دقيقة إلى حمام سباحة حيث خصصت لهم مسارات محددة، وهو نموذج غير مستدام."

وبينما تناقش المدينة إمكانية استخدام المرسى الأولمبي بعد الألعاب، يظل البحر باردًا للسباحة في معظم فصول السنة الدراسية، ما يجعل الحاجة لبناء المزيد من حمامات السباحة أكثر إلحاحًا. وتواجه جهود تعليم هذه الرياضة تحديات إضافية بسبب الشهادات الطبية المزورة التي يستخدمها بعض الأهالي حتى لا يرسلوا أطفالهم إلى حمام السباحة، في ظل الجدل المستمر حول مفهوم "العلمانية" في فرنسا.

الألعاب النارية تنطلق بينما تدخل السفينة الشراعية بيليم، السفينة الشراعية ذات الثلاثة صواري التي تحمل الشعلة الأولمبية من اليونان، الميناء القديم في مرسيليا، جنوب فرنساAP Photo

لكن رغم التحديات، تظل الرياضة وسيلة لتفادي التهميش والانخراط أكثر في المجتمع. ولنأخذ كمثال زين الدين زيدان، المنحدر من أصول جزائرية وأحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم الفرنسية. فقد نشأ في أحد الأحياء الشمالية الفقيرة في مارسيليا. ويظل شغف المدينة بكرة القدم رابطًا موحدًا بين سكانها.

بالنسبة للأطفال في مرسى كوربيير، كانت تجربة البحر فرصة لتوسيع آفاقهم ومقابلة أشخاص جدد. هم "لا يريدون الرحيل"، قالت صفورة سعيد، إحدى قادة المجموعة، التي ارتدت الحجاب أثناء النشاطات، بما في ذلك أثناء التجديف.

تجسد مرسيليا العلاقة الوثيقة بين البحر والمدينة، التي تأسست قبل 2600 عام كميناء تجاري، وتُعتبر أقدم مدينة في فرنسا والثانية في المساحة بعد العاصمة باريس. قال فابريس دينيس، مدير متحف تاريخ مرسيليا: "قبل أن تكون مدينة، كانت مرسيليا ميناءً." اليوم، يُعد ميناء مرسيليا، ثالث أكبر ميناء في البحر الأبيض المتوسط من حيث حجم الشحن، وهو مركز حيوي يشمل المصافي والسفن السياحية.

أشخاص يستمتعون باحتساء القهوة على شرفة في ميناء مرسيليا القديم في جنوب فرنسا، الثلاثاء 7 مايو 2024Daniel Cole/Copyright 2024 AP

بدأت القصة يوما في خليج صغير، وهو يُعتبر حاليا من أبرز معالم السياحة في المدينة، حيث كانت السفن الخشبية تنقل شحنات مثل كروم العنب إلى مناطق شمالية تُعرف الآن بإنتاج النبيذ الرفيع. ومع مرور الوقت، تطور الميناء ليصبح مركزًا حضريًا عظيمًا، وفي القرن السابع عشر، تمت إضافة الحصون لحمايته.

تتربع كنيسة نوتردام دو لا غارد المعروفة بلقب "الأم الطيبة" على قمة تل مرسيليا كرمز حقيقي لحماية المدينة. تستقطب الكنيسة حوالي 2.5 مليون زائر سنويًا، لتقدم لهم إطلالة ساحرة تجمع بين الميناءين القديم والجديد، والأحياء المحيطة بالمرسى الأولمبي، وكذلك الأبراج البارزة في الأحياء الشمالية.

يقول الأب أوليفييه سبينوسا، راعي الكنيسة: "يمكنك رؤية مرسيليا، والبحر، والأفق، كل ذلك تحت نظرتها الرؤوفة." وأضاف: "من الأسهل رؤية الجمال من الأعلى، ويشجعنا ذلك على العمل على أشياء جميلة عندما نكون في الأسفل."

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اتهموها بأنها رجل.. جدل في أولمبياد باريس حول الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بعد انسحاب غريمتها يوسف ديكيتش: النجم التركي الذي لفت الأنظار في باريس 2024 تهديد بالقتل والاغتصاب في افتتاح أولمبياد باريس: "دي جي" تطلب الحماية بعد عرض وُجد مسيئًا للمسيحية مياه ساحلية باريس الألعاب الأولمبية باريس 2024 اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next إسرائيل تعزز دفاعاتها الجوية وتجري تجربة صاروخية بحرية وأمريكا ترسل للمنطقة سفنا وطائرات لحمايتها يعرض الآن Next بوتين: روسيا لن تنسى عملاءها الأمنيين في الخارج يعرض الآن Next بنغلاديش: "تسقط المستبدة" تجدد احتجاجات الطلاب المطالبة بالعدالة تزيد الضغط على حكومة الشيخة حسينة يعرض الآن Next الصحة العالمية: الحرّ الشديد يحصد أرواح 175 ألف أوروبي سنويّاً يعرض الآن Next البرلمان الأوروبي الجديد: رقم قياسي في عدد الرجال على حساب النساء اعلانالاكثر قراءة قطر تُودع إسماعيل هنية "أكسيوس" يكشف: الموساد يغتال هنية بتقنية الذكاء الاصطناعي في طهران جبنة فيتا في خطر: اليونان تواجه "طاعون الماعز" الذي يهدد صناعة الألبان مراسم تشييع هنية: حضور رسمي قطري وإسلامي وغياب عربي واضح اتهموها بأنها رجل.. جدل في أولمبياد باريس حول الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بعد انسحاب غريمتها اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسماعيل هنية تركيا الحرس الثوري الإيراني أمطار رياضة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الألعاب الأولمبية باريس 2024 غرائب experience amazing علم النفس فلاديمير بوتين احتجاجات Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • وفاة مواطن بحادثة مأساوية في وصاب السافل
  • وفاة 8 أشخاص وإنقاذ 1156 من الغرق خلال يوم فقط !
  • قذيفة هاون على شاطئ عام في إسطنبول
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يختتم المشروع الطبي لجراحة الأذن والأنف والحنجرة والأورام في مديرية المكلا بحضرموت
  • مركز الملك سلمان يختتم مشروع جراحات الأورام في المكلا بحضرموت
  • إطلاق حملة قومية لتشجير غابات المانجروف بالغردقة
  • العثور على جثة شاب غرق داخل النيل أثناء السباحة
  • انتشال جثة شاب غرق أثناء السياحة فى نهر النيل بأسوان
  • مارسيليا بين التاريخ وتحديات الحاضر.. شباب الأحياء الفقيرة لم يطأ البحر يوما ويسعى للخروج من التهميش
  • ”أسعار البنزين في ساحل حضرموت تشهد قفزة جديدة! إليك الأسعار الجديدة في المكلا وعدن”